الرتبة (1): المتفجرات Explosives من التصنيف الدولي البحري للبضائع الخطرة IMDG Classification



(1) التصنيف الدولي البحري للبضائع الخطرة IMDG Classification

صنفت المواد الكيميائية الخطرة حسب الكود الدولي البحري للبضائع الخطرة IMDG code  الصادر عن المنظمة البحرية الدولية (IMO) التابعة لهيئة الأمم المتحدة .(UN)
IMDG code = International Maritime Dangerous Goods code.
IMO = Intentional Maritime Organization.
UN = United Nations

 تصنف المواد الخطرة  (بما في ذلك المحاليل والمخاليط) حسب هذا الكود الدولي إلى تسعة فئات رئيسية وفقاً للخطر أو الخطر الرئيسي الذي تشكله، وتقسم هذه الرتب إلى شعب فرعية وفيما يلي هذه الرتب الرئيسية:

الرتبة (1): المتفجرات
الرتبة (2): الغازات القابلة للاشتعال - المضغوطة - السامة
الرتبة (3): السوائل القابلة للاشتعال.
الرتبة (4): المواد الصلبة القابلة للاشتعال.
الرتبة (5): المواد المؤكسدة والبيروكسيدات العضوية
الرتبة (6): المواد السامة والمواد المعدية.
الرتبة (7): المواد المشعة
الرتبة (8): المواد الأكالة
الرتبة (9): متنوعات من البضائع الخطرة.

 الشكل التالي يوضح تلك الرتب وعلاماتها التى تميزها عن بعضها البعض.



وسوف نشرح في هذا الموضوع الرتبة (1) المتفجرات على أن نستكمل باقى الرتب فى الشروحات القادمة أن شاء الله

(2) تعاريف هامة عن الرتبة رقم (1) المتفجرات Explosive

لأغراض هذه اللائحة، تستخدم التعاريف التالية:

(1) المادة المتفجرة Explosive Substance

هي مادة صلبة أو سائلة (أو خليط من المواد ) قادرة في حد ذاﺗﻬا نتيجة تفاعل كيميائي على توليد غازات لها درجة حرارة وضغط بسرعة يترتب عليها حدوث أضرار بالمنطقة المحيطة. وتندرج تحت هذا التعريف مواد الألعاب النارية حتى لو لم تتولد عنها غازات.

(2) مواد الألعاب النارية Pyrotechnic substance

هي مواد أو مخاليط من مواد الغرض منها إحداث تأثير حرا ري أو ضوئي أو صوتي أو توليد غاز أو دخان أو مجموعة من هذه التأثيرات نتيجة لتفاعلات كيميائية غير تفجيرية طاردة للحرارة وذاتية المداومة.

(3) السلعة المتفجرة Explosive Article

هي سلعة تحتوي على مادة متفجرة أو أكثر.

(4) ملطف أو مخفض الحساسية phlegmatizer

- يعني أن مادة ما (أو مادة ملطِّفة أو خافضة للحساسية ) قد أضيفت إلى متفجر لتعزيز سلامته في المناولة والنقل. 

- تجعل المادة الملطِّفة المتفجر غير حساس أو أقل حساسية للأفعال التالية : الحرارة أو الارتطام أو الصدم أو النقر أو الاحتكاك. 

- العوامل الملطِّفة تشتمل، دون أن تقتصر، على الشمع والورق وال بوليمرات (مثل الكلوروفلوروبوليمرات ) والكحول والزيوت (مثل هلام البترول والبرافين).


(3) التصنيفات الفرعية Subdivided classes

تقسم الرتبة (1) إلى ست شعب على النحو التالي:

(أ) الشعبة 1-1

تضم المواد والسلع التي تتسم بمخاطر انفجار شامل (الانفجار الشامل هو الذي يحدث في الشحنة بأكملها في آن واحد تقريبًا).

(ب) الشعبة 2-1

تضم المواد والسلع التي تتسم بخطر الانتثار وليس لها خطر الانفجار الشامل.

(جـ) الشعبة 3-1

- تضم المواد والسلع التي تتسم بخطر اشتعال النار ولها إما خطر عصف ضئيل أو خطر انتثار ضئيل أو كلاهما، ولكنها لا تتسم بخطر الانفجار الشامل.

- تشمل هذه الشعبة المواد والسلع:
(1) التي توّلد حرارة إشعاعية كبيرة. `
(2) أو التي تحترق الواحدة تلو الأخرى، وينتج عنها تأثير عصف أو انتثار ضئيل أو كلاهما.

(د) الشعبة 4-1

- تضم المواد والسلع التي لا تمثل خطرًا كبيرًا إذا اشتعلت.

- تشمل هذه الشعبة المواد والسلع التي لا تمثل إلا خطرًا ضئيلا إذا اشتعلت أو بدأ تشغيلها أثناء النقل . وتقتصر الآثار إلى حد كبير على العبوة ذاﺗﻬا، ولا يتوقع أن تتناثر منها أي قطع ذات حجم كبير أو أن تصل إلى مدى بعيد . ويجب ألا تسبب أي نار خارجية انفجارًا شبه فوري لكل محتويات العبوة تقريبًا.

(هـ) الشعبة 5-1

-  تضم المواد ذات الحساسية الضعيفة جدًا والتي تنطوي على خطر الانفجار الشامل.

- تشمل هذه الشعبة المواد التي تتسم بخطر الانفجار الشامل ولكن حساسيتها ضعيفة بحيث تقل إلى حد كبير جداً احتمالات اشتعالها أو انتقالها من حالة الاحتراق إلى حالة الانفجار في ظروف النقل العادية.

- ملاحظة: يزيد احتمال الانتقال من حالة الاحتراق إلى حالة الانفجار في حالة نقل كميات كبيرة من المادة في سفينة.

(و) الشعبة 6-1

- تضم السلع ذات الحساسية البالغة الضعف والتي لا تنطوي على خطر الانفجار الشامل.  

- تشمل هذه الشعبة السلع التي لا تحتوي إلا على مواد قليلة الحساسية للغاية والتي تقل احتمالات اشتعالها أو انتشارها عرضًا إلى حد لا يذكر.. - ملاحظة: يقتصر خطر سلع الشعبة 1-6 على انفجار سلعة مفردة.

** هذا الشكل يلخص إلى حداً ما هؤلاء الشعب الفرعية: 

(4) الرموز والملصقات الخاصة بالرتبة (1): Class (1) Labels

توضع تلك الملصقات على العبوات والحاويات لتوضح أن بداخلها بضائع من الرتبة (1) متفجرات 


(5) تصنيف الرتبة (1) حسب ما جاء في كتاب IMDG Code  باللغة الانجليزية

(6) مجموعات التوافق Compatibility group

- تصنف بضائع الرتبة (1) في واحدة من ست شُعب، تبعاً لنوع الخطر الذي تمثله وفي واحدة من ثلاث عشرة مجموعة توافق تحدد أنواع المواد والسلع المتفجرة التي تعتبر متوافقة.

- يبين الجدول التالي نظام التصنيف في مجموعات التوافق، وشعب المخاطر الممكنة التي ترتبط بكل مجموعة، ورموز التصنيف المقابلة.


- يبين الجدول التالي نظام تصنيف المتفجرات، وتوافيق شعبة المخاطر ومجموعة التوافق.

 (7) المواد المستثناه من الرتبة (1)

(أ) أي مادة أو سلعة لها خصائص تفجيرية أو يشتبه أن تكون لها خصائص تفجيرية لا بد أن ينظر في تصنيفها  في الرتبة (1). وتحدد للمواد والسلع التي تصنف في الرتبة (1) شعبة مناسبة ومجموعة توافق مناسبة.

(ب) لا تصنف البضائع في الرتبة (1) في الحالات التالية:

(1) عندما يكون نقل المادة المتفجرة محظورًا بسبب فرط حساسية المادة، وبالتالي لا تنقل إلا بإذن خاص.

(2) أو عندما تندرج المادة أو السلعة في نطاق المواد والسلع المتفجرة المستبعدة على وجه التحديد من الرتبة (1) وفقًا لتعريف هذه الرتبة.

(3) أو عندما لا تتسم السلعة أو المادة بخصائص تفجيرية.


(8) إجراءات تصنيف الرتبة (1)

عموميات

(1) أي مادة أو سلعة لها خصائص تفجيرية أو يشتبه أن تكون لها خصائص تفجيرية لا بد أن ينظر في تصنيفها  في الرتبة (1). وتحدد للمواد والسلع التي تصنف في الرتبة ١ شعبة مناسبة ومجموعة توافق مناسبة.

(2) فيما عدا المواد المدرجة بأسمائها الرسمية المستخدمة في النقل في قائمة البضائع الخطرة لا تقدم أي بضائع للنقل باعتبارها من الرتبة (1) إلا بعد إخضاعها لإجراءات التصنيف المبينة في هذا الرتبة . وبالإضافة إلى ذلك يجب إجراء التصنيف قبل تقديم أي منتج جديد للنقل . وفي هذا السياق يعتبر منتجًا جديدًا أي منتج ترى السلطة المختصة أنه ينطوي على أي مما يلي:

(أ) مادة متفجرة جديدة أو توليفة جديدة أو خليط جديد من مواد متفجرة تعتبر مختلفة بشكل ملحوظ عن التوليفات أو المخاليط الأخرى الواردة في التصنيف.

(ب) تصميم جديد لسلعة أو سلعة تحتوي على مادة متفجرة جديدة أو توليفة جديدة أو خليط جديد من مواد متفجرة.

(جـ) تصميم جديد لعبوة مادة أو سلعة متفجرة تتضمن نوعًا جديدًا من العبوة الداخلية.

ملاحظة: يمكن إغفال أهمية ذلك ما لم يتم التحقق من أن تغييرًا طفيفاً نسبيًا في العبوة الداخلية أو الخارجية يمكن أن يكون حاسمًا ويمكن أن يحوّل خطرًا ضعيفًا إلى خطر الانفجار الشامل.

(3) على المنتِج أو مقدم الطلب من أجل تصنيف مخاطر أحد المنتجات أن يقدم المعلومات الكافية بشأن أسماء وخصائص جميع المواد المتفجرة الموجودة في المنتج، وعليه أن يقدم نتائج كافة الاختبارات ذات الصلة التي أجريت . ويفترض أن يكون قد تم إجراء الاختبارات الصحيحة على جميع المواد المتفجرة في أي سلعة جديدة، وأن نتائجها قد اعتمدت بعد ذلك.

(4) يوضع تقرير عن مجموعة الاختبارات التي أجريت طبقًا لما تقتضيه السلطة المختصة . ويجب أن يتضمن التقرير على وجه الخصوص معلومات عما يلي:

(أ) تركيب المادة أو تكوين السلعة.

(ب) وكمية المادة أو عدد السلع المستخدمة في الاختبار الواحد.

(جـ) ونوع وتركيب العبوة.

(د) ونظام الاختبار، بما في ذلك على وجه الخصوص طبيعة وسائل التشغيل أو الإشعال المستعملة وكميتها وترتيبها.

(هـ) ووصف خطوات سير الاختبار، بما في ذلك على وجه الخصوص الزمن الذي يمر إلى أن يقع أول تفاعل ملحوظ للمادة أو السلعة، ومدة التفاعل وخصائصه، وتقدير لمدى اكتمال التفاعل.

(و) وتأثير التفاعل على البيئة المحيطة مباشرة (حتى ٢٥ مترًا من موقع الاختبار).

(ز) وتأثير التفاعل على المناطق الأبعد (أكثر من ٢٥ مترًا من موقع الاختبار).

(ح) والحالة الجوية السائدة أثناء الاختبار.

(5) يجب التحقق من التصنيف إذا كانت المادة أو السلعة أو عبوﺗﻬا تالفة وإذا كان من شأن هذا التلف أن يؤثر في سلوك المادة في الاختبارات.

إجراءات التصنيف

(1) يوضح الشكل التالي النظام العام لتصنيف مادة أو سلعة ينظر في إدراجها في الرتبة (1). ويتم التقييم على مرحلتين ،أولاً: يجب التأكد من احتمال انفجار المادة أو السلعة، والتأكد من مقبولية درجة ثباﺗﻬا وحساسيتها الكيميائية والفيزيائية. ولتشجيع توحيد نظام التقييم بواسطة السلطات المختصة، يوصى بتحليل البيانات الناتجة من الاختبارات المناسبة بانتظام فيما يتصل بمعايير الاختبارات الملائمة. وعندما تقبل المادة أو السلعة في الرتبة (1)، يلزم بعد ذلك الانتقال إلى المرحلة الثانية لتعيين شعبة المخاطر الصحيحة.


(2) وقد قسمت اختبارات القبول، والاختبارات الأخرى لتعيين الشعبة الصحيحة في الرتبة (1)، إلى سبع مجموعات أدرجت في الجزء الأول من دليل الاختبارات والمعايير . ويرتبط ترقيم هذه اﻟﻤﺠموعات بتتابع تقييم النتائج لا بترتيب إجراء الاختبارات.

(3) إجراءات تصنيف مادة أو سلعة

ملاحظة (1): تقوم السلطة المختصة التي تحدد طريقة الاختبار النهائية لكل نوع من أنواع الاختبارات بتحديد معايير الاختبارات المناسبة . وحيثما يوجد اتفاق دولي على معايير الاختبار فإن التفاصيل ترد في المطبوع المشار إليه أعلاه والذي يصف مجموعات الاختبارات السبع.

ملاحظة (2): لم تصمم طريقة التقييم إلا لتصنيف المواد والسلع المعبأة وتصنيف سلع غير معبأة مفردة . وقد يقتضي النقل في حاويات الشحن والشاحنات البرية وعربات السكك الحديدية إجراء اختبارات خاصة تأخذ في الاعتبار كمية المادة (الاحتباس الذاتي) ونوعها والحاوية المستخدمة في النقل. ويمكن أن تحدد السلطة المختصة هذه الاختبارات.

ملاحظة (3): بالنظر إلى أنه توجد حالات حدية في أي نظام للاختبار، ينبغي أن تكون هناك سلطة أخيرة تتخذ القرار النهائي. وقد لا يحظى هذا القرار بالقبول الدولي، ولذلك قد يسري فقط في البلد الذي اتخذ فيه . وتوفر لجنة الأمم المتحدة لخبراء نقل البضائع الخطرة محفلاً لمناقشة الحالات الحدية . ومن أجل تحقيق الاعتراف الدولي بالتصنيف، ينبغي للسلطة المختصة أن تقدم تفاصيل كاملة عن جميع الاختبارات التي أجريت، بما في ذلك البيانات المتعلقة بطبيعة أي تعديلات تم إدخالها.

(9) أمثلة لبعض المواد المصنفة في الرتبة (1) المتفجرات

 Ammunition/cartridges-
 Fireworks/pyrotechnics-
 Flares-
Blasting caps / detonators -
 Fuse-
 Primers-
Explosive charges (blasting, demolition) -
 Detonating cord-
 Air bag inflators-
 Igniters-
 Rockets-
 TNT / TNT compositions-
 RDX / RDX compositions-
 PETN / PETN compositions-

المراجع:
- توصيات نقل البضائع الخطرة لائحة تنظيمية نموذجية - المجلد الأول الطبعة المنقحة السابعة عشر - الأمم المتحدة نيويورك وجنيف 2011
- IMDG code International maritime dangerous good code , Edition 2016, Volume (1) , Amendment (38-16) , , IMO , United nations. 



ليست هناك تعليقات