الرتبة (6): المواد السامة والمواد المعدية من التصنيف الدولي البحري للبضائع الخطرة IMDG Classification



أولاً: التصنيف الدولي البحري للبضائع الخطرة IMDG Classification

 صنفت المواد الكيميائية الخطرة حسب الكود الدولي البحري للبضائع الخطرة IMDG code  الصادر عن المنظمة البحرية الدولية (IMO) التابعة لهيئة الأمم المتحدة .(UN)


IMDG code = International Maritime Dangerous Goods code.
IMO = Intentional Maritime Organization.
UN = United Nations

  تصنف المواد الخطرة  (بما في ذلك المحاليل والمخاليط) حسب هذا الكود الدولي إلى تسعة فئات رئيسية وفقاً للخطر أو الخطر الرئيسي الذي تشكله، وتقسم هذه الرتب إلى شعب فرعية وفيما يلي هذه الرتب الرئيسية:

الرتبة (1): المتفجرات
الرتبة (2): الغازات القابلة للاشتعال - المضغوطة - السامة
الرتبة (3): السوائل القابلة للاشتعال.
الرتبة (4): المواد الصلبة القابلة للاشتعال.
الرتبة (5): المواد المؤكسدة والبيروكسيدات العضوية
الرتبة (6): المواد السامة والمواد المعدية.
الرتبة (7): المواد المشعة
الرتبة (8): المواد الأكالة
الرتبة (9): متنوعات من البضائع الخطرة.

 الشكل التالي يوضح تلك الرتب وعلاماتها التى تميزها عن بعضها البعض.




وكنا قد شرحنا فى الدروس السابقة: الرتبة (1): المتفجرات ، الرتبة (2): الغازات ، الرتبة (3): السوائل القابلة للاشتعال ، الرتبة (4) المواد الصلبة للاشتعال ، الرتبة (5): المواد المؤكسدة والبيروكسيدات العضوية ، وسوف نشرح فى هذا الموضوع الرتبة (6): المواد السامة والمواد المعدية على أن نستكمل باقى الرتب فى الشروحات القادمة أن شاء الله.

ثانياً: التصنيفات الفرعية للرتبة (6)

تنقسم الرتبة (6) إلى شعبتين على النحو التالي:

 (1)الشعبة 6.1 المواد السامة  Toxic substances

هي مواد يمكن أن تسبب الوفاة أو إصابة حادة أو أضرار بصحة الإنسان في حالة ابتلاعها أو استنشاقها أو تلامسها مع الجلد.

(2) الشعبة 6.2  المواد المعدية  Infectious substances

- هي مواد يعرف عنها أو يتوقع على نحو معقول أﻧﻬا تحتوي على كائنات ممرضة  Pathogens

- الكائنات الممرضة Pathogens هي كائنات دقيقة microorganisms (تشمل البكتيريا والفيروسات والريكتسيّات والطفيليات والفطريات)، أو عوامل كالبريونات، يمكن أن تسبب أمراضًا في البشر أو في الحيوانات.

ملاحظات هامة:

- الكائنات الدقيقة والكائنات الحية المعدلة جينيًا التي لا ينطبق عليها تعريف المادة السمية أو المعدية، ينظر في تصنيفها في الرتبة (9) وإدراجها تحت رقم الأمم المتحدة Un 3245

- التكسينات Toxins المستخلصة من مصادر نباتية أو حيوانية أو بكتيرية التي لا تحتوي على أي مواد معدية أو تكسينات موجودة في مواد ليست ضمن المواد المعدية(6.1)  ينظر في تصنيفها في الشعبة أو وإدراجها تحت رقم الأمم المتحدة Un 3172

ثالثاً: الرموز والملصقات الخاصة بالرتبة (6)



رابعاً: الشعبة 6.1 المواد السامة  Toxic substances

وهي مواد تحدث التلف في الأعضاء أو الموت عند إبتلاعها أو إستنشاقها أو إمتصاصها خلال الجلد 

أمثلة: الزرنيج - سيانيد الصوديوم - رابع إيثيل الرصاص - الفينول

شروط التخزين :

(1) تحفظ في حاويات محكمة الغلق في الرف الأسفل.

(2) تحفظ في مواقع منفصلة عن المواد الأخرى.

(3) تحفظ بعيداً عن الحرارة ، الرطوبة، ومخاطر الحريق.

(4) حمايتها من الاختلاط بالأحماض و الأبخرة.

(5) تحفظ بعيداً عن الأحماض والمواد الأكالة الأخرى ، بعيداً عن التفاعلات الكيميائية.

(6) تحفظ بعيداً عن مخاطر الحريق والحرارة والرطوبة.

(7) توفير أجهزة ومعدات الحماية ( قفازات يدوية ، أحذية مطاطية ، أقنعة تنفس ، معدات إسعافات أولية ).

(8) عدم استنشاق أبخرة المواد أو اتصالها بالجسم.

(أ) تعريفات هامة  

(1) الجرعة القاتلة للنصف LD50 للسمية الفموية الحادة Median lethal dose for acute oral toxicity

- هي جرعة المادة المأخوذة عن طريق الفم والمحسوبة بطريقة إحصائية، التي يتوقع أن تسبب الوفاة خلال ١٤ يومًا لنصف عدد الفئران البيضاء.

- يعبر عن قيمة LD50 بدلالة كتلة مادة الاختبار بالنسبة إلى كتلة حيوان الاختبار ويعبر عن النتائج بالمليغرام لكل كيلوغرام من وزن الجسم. mg/kg

(2) LD50 للسمية الحادة عن طريق الجلد Median lethal dose for acute dermal toxicity

- هي جرعة المادة المأخوذة عن طريق التلامس المتواصل لمدة ٢٤ ساعة مع البشرة العارية للأرانب البيضاء، التي تسبب الوفاة على الأرجح خلال ١٤ يومًا لنصف عدد الحيوانات المختبرة. ويجب أن يكون عدد الحيوانات المختبرة كافيًا لإعطاء نتائج معنوية إحصائيًا.

- يعبر عن النتائج بالمليغرام لكل كيلوغرام من وزن الجسم. mg/kg

(3) LC50 للسمية الحادة بالاستنشاق Median lethal dose for acute toxicity on inhalation

- هي تركيز البخار أو الرذاذ أو الغبار، الذي تستنشقه الفئران البيضاء الصغيرة والكبيرة من الذكور والإناث على السواء لمدة ساعة واحدة فيسبب الموت على الأرجح خلال ١٤يومًا لنصف عدد ا لحيوانات المختبرة.

- يجب اختبار المادة الصلبة إذا كانت نسبة 10% على الأقل من وزﻧﻬا الإجمالي في شكل غبار قابل للاستنشاق.

- يجب اختبار السائل إذا كان يرجح أن يتولد منه رذاذ في حالة التسرب في ظروف الاحتواء أثناء النقل . ويجب أن تكون نسبة وزنية تزيد على 90% من العيّنة المعدة لاختبارات السمية بالاستنشاق من المادة الصلبة أو السائل واقعة في النطاق القابل للاستنشاق على النحو المبين أعلاه.

- يعبر عن النتائج بالمليغرام لكل لتر من الهواء في حالة الأغبرة والرذاذ mg/L = ppm أو بالمليلتر لكل متر مكعب من الهواء (أجزاء في المليون) في حالة الأبخرة ml/m3

(ب) تعيين مجموعات التعبئة Packing groups

توزع مواد الشعبة 6.1 بما في ذلك مبيدات الآفات، على مجموعات التعبئة الثلاث وفقًا لدرجة خطورﺗﻬا السمية أثناء النقل، على النحو التالي:

(أ) مجموعة التعبئة  :(I) لمواد والمستحضرات التي تنطوي على درجة عالية جدًا من خطر السمية  High toxicity risk
(ب) مجموعة التعبئة  :(II) المواد والمستحضرات التي تنطوي على درجة سمية متوسطة  Medium toxicity risk
(ج) مجموعة التعبئة (III): المواد والمستحضرات التي تنطوي على خطر سمية منخفض نسبيًا  Low toxicity risk     

لدى القيام ﺑﻬذا التصنيف، تؤخذ في الاعتبار التأثيرات المعروفة في الإنسان في حالات التسمم العرضي والخصائص المميزة لكل مادة على حدة، كالحالة السائلة، وارتفاع درجة التطاير High volatility ، وأي ميول خاصة للنفاذ، والتأثيرات البيولوجية الخاصة.

في حالة عدم معرفة تأثيرات المادة في الإنسان، يتعيّن التصنيف على أساس بيانات التجارب التي أجريت على الحيوانات. وتدرس ثلاثة سبل ممكنة لدخول المادة. وهذه السبل هي التعرّض عن طريق ما يلي:
(أ) الابتلاع بالفم.
(ب) والتلامس مع الجلد.
(ج) واستنشاق الأغبرة أو الرذاذ أو الأبخرة.

يرد في بند التعاريف أعلاه وصف لاختبارات مناسبة تجرى على الحيوانات لمختلف سبل التعرّض. وعندما تظهر مادة ما درجة مختلفة من السمية لسبيلين أو أكثر من سبل التعرّض، تعيّن أعلى درجة خطر تبينها الاختبارات.

(جـ) معايير تصنيف سمية المواد بالابتلاع بالفم وبملامسة الجلد وباستنشاق الأغبرة والرذاذ

 تبين الفقرات التالية المعايير التي تطبق لتصنيف المادة تبعًا لدرجة السمية التي تظهرها في جميع سبل التعرّض الثلاثة.

(أ) يبين الجدول التالي معايير التصنيف للتعرض الفموي والتعرض الجلدي وكذلك لاستنشاق الأغبرة والرذاذ.

ملاحظة هامة:
المواد المستوفية لمعايير Class 8 والتي تؤدي درجة سمية غبارها ورذاذها بالاستنشاق  LC50إلى تصنيفها في مجموعة التعبئة (I) لا تدرج في الشعبة 6.1 إلا إذا كانت سميتها بالابتلاع بالفم أو بالتلامس مع الجلد تقع على الأقل في نطاق مجموعة التعبئة (I) أو (II) وفي غير ذلك من الحالات تدرج في الرتبة ٨ عند الاقتضاء.

(ب) تقوم المعايير المتعلقة بسمية استنشاق الأغبرة والرذاذ الواردة في الجدول السابق على أساس بيانات (LC50) بعد ساعة تعرّض واحدة، وتستخدم هذه المعلومات إذا ما كانت متاحة . ولكن إذا لم تتوافر سوى بيانات عن (LC50) بعد التعرّض لمدة أربع ساعات للأغبرة والرذاذ، فإنه يمكن ضرب هذه الأرقام بأربعة (4) والاستعاضة بحاصل الضرب في المعايير المبينة أعلاه، أي أن حاصل ضرب (LC50) (بعد ٤ ساعات) x 4 يعتبر معادلاً لقيمة (LC50) (بعد ساعة واحدة).

(جـ) تصنف السوائل التي تنطلق منها أبخرة سمية في مجموعات التعبئة التالية، حيث يرمز الحرف (V) إلى تركيز البخار المشبع في الهواء (درجة التطاير ) بالمليلترات لكل متر مكعب mL/m3 عند درجة حرارة 20 Co وتحت الضغط الجوي:
(1) مجموعة التعبئة  :(I) V ≥ 10 LC50 and LC50 ≤ 1,000 mL/m3
(2) مجموعة التعبئة:(II)  V ≥ LC50 and LC50 ≤ 3,000 mL/m3 ولا تستوفي المعايير المحددة في مجموعة التعبئة (I)
(2) مجموعة التعبئة:(III)  V ≥ 1/5 LC50 and LC50 ≤ 5,000 mL/m3 ولا تستوفي المعايير المحددة في مجموعة التعبئة (I) ، (II).



تقوم المعايير المتعلقة بسمية استنشاق الأبخرة الواردة في الفقرة (جـ) على أساس بيانات (LC50) بعد ساعة تعرّض واحدة، وتستخدم هذه المعلومات إذا ما كانت متاحة . ولكن إذا لم تتوافر سوى بيانات عن (LC50) بعد التعرّض لمدة أربع ساعات للأغبرة والرذاذ، فإنه يمكن ضرب هذه الأرقام بأثنين (2) والاستعاضة بحاصل الضرب في المعايير المبينة أعلاه، أي أن حاصل ضرب (LC50) (بعد ٤ ساعات) x 2 يعتبر معادلاً لقيمة (LC50) (بعد ساعة واحدة).

(د) طرق تعيين السمية الفموية والجلدية للمخاليط

عند تصنيف المخاليط في الشعبة 6.1 وتعيين مجموعات التعبئة المناسبة لها وفقًا لمعايير السمية الفموية والجلدية الوارد فى البند (ب) أعلاه يلزم تحديد الجرعة السمية الحادة (LC50) للمخلوط.

عندما يحتوي المخلوط على مادة فعالة واحدة  active substance، وتكون قيمة (LC50) لهذه المادة معروفة، يمكن الحصول على قيمة (LC50) الفموية أو الجلدية بالطريقة التالية وذلك في حالة عدم وجود بيانات موثوقة عن السمية الفموية والجلدية الحادة للمخلوط الفعلي المقرر نقله:


إذا كان المخلوط يحتوي على أكثر من مكون فعال، فإنه توجد ثلاثة أساليب يمكن استخدامها لتعيين قيمة (LC50) الفموية أو الجلدية للمخلوط . والطريقة المفضلة هي الحصول على بيانات موثوقة عن السمية الفموية والجلدية الحادة على المخلوط الفعلي المقرر نقله. فإذا لم تتوفر بيانات موثوقة ودقيقة فإنه تتبع إحدى الطريقتين التاليتين:-

(أ) يصنف المستحضر وفقاَ لأشد مكونات المخلوط خطورة كما لو كان ذلك المكون موجودًا بنفس التركيز الإجمالي لجميع المكونات الفعالة.

(ب) أو تطبق المعادلة:


(هـ) تصنيف مبيدات الآفات Classification of pesticides

تُصنّف جميع المواد الفعالة في مبيدات الآفات ومستحضراﺗﻬا، والتي تكون القيم (LC50)  أو (LD50) الخاصة بها معروفة ومصنفة فى الشعبة 6.1  في مجموعات التعبئة المناسبة وفقًا للمعايير الواردة في البند (ب) ، (جـ) وتصنّف المواد والمستحضرات التي تتسم بمخاطر إضافية وفقًا لجدول أسبقيات المخاطر مع تحديد مجموعة التعبئة المناسبة.
مجموعة التعبئة المناسبة.

إذا كانت القيمة الفموية أو الجلدية (LD50) لمستحضر مبيد آفات غير معروفة، لكن قيمة (LD50) لمادته (مواده) الفعالة معروفة، فإنه يمكن الحصول على قيمة (LD50) للمستحضر عن طريق تطبيق الطريقة المبينة في البند (د)

يتم اختيار الاسم الرسمي المستخدم في نقل مبيدات الآفات على أساس المادة الفعالة، والحالة الفيزيائية للمبيد، وأي مخاطر إضافية يتسم ﺑﻬا.

(و) المواد السامة تصنيف 6.1 التي لا يمكن نقلها

لا تقبل جميع المواد الغير مستقرة كيميائيا والمصنفة الشعبة 6.1 لغرض النقل الإ إذا اتخذت الإجراءات الكافية التى تمنع عمليات البلمرة أو التفكك الحراري الخطر dangerous decomposition or polymerization تحت ظروف النقل العادية.

خامساً: الشعبة 6.2  المواد المعدية  Infectious substances

التعاريف

لأغراض هذه اللائحة:

(1) المواد المعدية Infectious substances هي مواد يتوقع بدرجة معقولة أﻧﻬا تحتوي على مسببات الأمراض . ومسببات الأمراض هي كائنات دقيقة (تشمل البكتيريا والفيروسات والريكتسيات والطفيليات والفطريات ) أو عوامل كالبريونات يمكن أن تسبب مرضًا في البشر أو في الحيوانات.

(2) المنتجات البيولوجية Biological products هي منتجات مشتقة من كائنات حية، وتصنع وتوزع وفقًا لاشتراطات تضعها السلطات الحكومية الوطنية وقد تقتضي اشتراطات خاصة للترخيص، وتستخدم للوقاية من الأمراض أو معالجتها أو تشخيصها في البشر أو في الحيوانات، أو لأغراض التطوير أو التجارب أو الفحوص المتصلة ﺑﻬا . وهي تتضمن منتجات تامة أو غير تامة الصنع كاللقاحات، ولكنها لا تقتصر على هذه المنتجات.

(3) المزارع أو المستنبتات Cultures هي حصيلة العملية التي ﺗﻬدف بصفة متعمدة إلى تكاثر مسبّبات الأمراض. ولا يشمل هذا التعريف عيّنات المرضى من البشر أو الحيوانات كما حددت في الفقرة (4)

(4) عيّنات المرضى Patient specimens هي مواد بشرية أو حيوانية، مأخوذة مباشرة من بشر أو حيوانات، تشمل ولكن لا تقتصر على فضلات الجسم وإفرازاته، والدم ومكوناته، ومسحات الأنسجة والسوائل النسيجية، والأعضاء المنقولة لأغراض البحث والتشخيص والتحقيق والعلاج والوقاية.

(5) النفايات الطبية أو نفايات المستشفيات Medical or clinical wastes هي نفايات مستمدة من المعالجة الطبية للحيوانات أو البشر أو من البحوث الحيوية.

تصنيف المواد المعدية Classification of infectious substances

تصنف المواد المعدية في الشعبة 6.2 ويعين لها رقم الأمم المتحدة Un 2814 , 2900 , 3291 , 3373 حسب الاقتضاء

تقسم المواد المعدية إلى الفئات التالية: فئة (A) ، فئة (B)

الفئة (A)

أي مادة معدية تنقل بشكل يمكن أن يسبب إعاقة دائمة أو ﺗﻬديدًا للحياة أو مرضًا مميتًا للبشر أو الحيوانات الأصحاء قبل التعرّض لها .

وترد الأمثلة الدليلية للمواد التي تستوفي هذه المعايير في الجدول الموجود في هذه الفقرة.

ملاحظة: يحدث التعرّض عندما تنتشر مادة معدية خارج العبوة الواقية، ما يؤدي إلى حصول تلامس مادي مع البشر أو الحيوانات.

(أ) يخصص رقم الأمم المتحدة Un 2814 للمواد المعدية التي تستوفي هذه المعايير وتسبب المرض للبشر أو للبشر والحيوانات معًا . ويخصّص رقم الأمم المتحدة Un 2900 للمواد المعدية التي تسبّب المرض للحيوانات فقط.

(ب) يستند تخصيص أرقام الأمم المتحدة من Un 2814 إلى Un 2900 إلى السجل الطبي المعروف، أو الأعراض المرضية للإنسان أو الحيوان، أو الحالات المرضية المحليّة المستوطنة، أو الرأي المهني المتعلق بالظروف الفردية للمريض أو الحيوان.

ملاحظة (1): الاسم الرسمي المستخدم في النقل الذي يعطى لرقم الأمم المتحدة Un 2814 هو مادة مُعدية تصيب الإنسان INFECTIOUS SUBSTANCE, AFFECTING HUMANS''" 

أما الاسم الرسمي المستخدم في النقل الذي يعطى لرقم الأمم المتحدة Un 2900 فهو مادة مُعدية تصيب الحيوانات فقط "INFECTIOUS SUBSTANCE, AFFECTING ANIMALS"



ملاحظة (2): ليس الجدول التالي جدولاً شاملاً فالمواد المعدية بما فيها مسبّبات الأمراض الجديدة أو التي بطور الظهور، التي لا تظهر في الجدول ولكنها تستوفي نفس المعايير، تصنّف في الفئة (A) . وإضافة إلى ذلك تدرج في الفئة (A) أيضًا أي مادة يكون مشكوكًا في استيفائها أو عدم استيفائها للمعايير.

ملاحظة (3): تدل الكلمات المكتوبة بخط مائل في الجدول التالي على البكتيريا أو المفطورات (ميكوبلازما) أو الريكتسيَّات أو الفطور

الفئة (B)

- أي مادة معدية لا تستوفي معايير إدراجها في الفئة (A) الفئة باء

- يخصص للمواد المعدية فئة (B) رقم الأمم المتحدة Un 3373

- إن الاسم الرسمي المستخدم في النقل لرقم الأمم المتحدة Un 3373 هو "مادة بيولوجية، الفئة باء"
 BIOLOGICAL SUBSTANCE, CATEGORY B


الإعفاءات من الشعبة 6.2

(1) المواد التي لا تتضمن مواد معدية، أو المواد التي من غير المرجّح أن تسبّب مرضًا للإنسان أو الحيوان، لا تخضع لهذه اللائحة ما لم تستوف المعايير المنصوص عليها في رتبة أخرى.

(2) لا تخضع لهذه اللائحة المواد التي تتضمن كائنات دقيقة غير ممرضة للإنسان أو للحيوان، ما لم تستوف معايير الإدراج في رتبة أخرى.

(3) لا تخضع لهذه اللائحة المواد التي تكون في شكل تم فيه تحييد أي مسببات أمراض موجودة أو إبطال مفعولها بحيث لا تعود تشكل خطرًا صحيًا، ما لم تستوف معايير الإدراج في رتبة أخرى.
ملاحظة: لا تخضع لهذه اللائحة المعدّات الطبية المفرغة من السوائل السائبة والمستوفية لاشتراطات هذه الفقرة.

(4) لا تخضع لهذه اللائحة العيّنات البيئية (بما فيها عيّنات الأغذية والمياه ) التي لا يعتبر أﻧﻬا تثير خطرًا كبيرًا  للعدوى، ما لم تستوف معايير الإدراج في رتبة أخرى.

(5) لا تخضع لهذه اللائحة بقع الدم الجافة، التي تجمع بوضع نقطة دم على مادة ماصة، أو اختبارات فحص الدم في البراز، والدم أو مكوّنات الدم التي جُمعت لأغراض نقل الدم أو لإعداد منتجات الدم المستخدمة في نقل الدم أو زرع الأعضاء وأي أنسجة أو أعضاء يعتزم استخدامها في عمليات زرع الأعضاء.

(6) لا تخضع لهذه اللائحة العيّنات البشرية أو الحيوانية التي يقل إلى أدنى حد احتمال وجود مسبّبات أمراض فيها إذا نُقلت العيّنة في عبوة تمنع أي تسرب ووُضعت عليها عبارة "عيّنة بشرية معفاة " أو "عيّنة حيوانية معفاة "، حسب الاقتضاء.
EXEMPT HUMAN SPECIMEN or EXEMPT ANIMAL SPECIMEN

(7) باستثناء:
(أ) النفايات الطبية Un 3291
(ب) والأجهزة أو المعدات الطبية الملوثة أو التي تتضمن مواد معدية من الفئة A (Un 2814 or Un 2900)
(جـ) والأجهزة أو المعدات الطبية الملوثة أو التي تتضمن بضائع خطرة تستوفي تعريف رتبة خطر أخرى.

فإن الأجهزة أو المعدات الطبية التي يحتمل أن تكون ملوثة بمواد معدية أو محتوية عليها والتي يجري نقلها بغرض التطهير أو التنظيف أو التعقيم أو الإصلاح أو تقييم المعدات، لا تخضع لأحكام هذه اللائحة التنظيمية إذا كانت قد عبئت في عبوات مصممة أو مصنوعة بطريقة تحول في ظروف النقل العادية دون كسرها أو ثقبها أو تسرب محتوياﺗها

ويجب أن توضع على العبوات علامة "أجهزة طبية مستعملة ''USED MEDICAL DEVICE  أو " معدات طبية مستعملة
USED MEDICAL EQUIPMENT"

المنتجات البيولوجية Biological products

لأغراض هذه اللائحة، تقسم المنتجات البيولوجية إلى اﻟﻤﺠموعتين التاليتين:

(أ) المواد التي تصنّع وتعبأ وفقًا لاشتراطات السلطات الوطنية المناسبة وتُنقل لأغراض الرعاية الصحية الشخصية بواسطة أفراد المهن الطبيَّة أو أفراد عاديين. ولا تخضع مواد هذه اﻟﻤﺠموعة لهذه اللائحة.

(ب) المواد التي لا تقع ضمن الفقرة (أ) والتي يعرف أو يعتقد على نحو مقبول أﻧﻬا تحتوي على مواد معدية وأﻧﻬا تستوفي المعايير المنصوص عليها في الفئة (B) . تدرج مواد هذه اﻟﻤﺠموعة تحت رقم الأمم المتحدة Un 2814 , 2900 , 3373 حسب الاقتضاء

ملاحظة: قد تشكل بعض المنتجات البيولوجية المرخّص ﺑﻬا خطرًا بيولوجيًا فقط في مناطق معيّنة من العالم . وفي هذه الحالة، يجوز للسلطات المختصة أن تشترط أ ن تكون هذه المواد البيولوجية مستوفية للاشتراطات المنطبقة على المواد المعدية أو أن تفرض قيودًا أخرى عليها.

النفايات الطبية أو نفايات المستشفيات Medical or clinical wastes

(1) النفايات الطبية أو نفايات المستشفيات، التي تحتوي على مواد معدية من الفئة ألف، تدرج تحت رقم الأمم المتحدة Un 2814 أو Un 2900  حسب الاقتضاء . أما النفايات الطبية أو نفايات المستشفيات التي تحتوي على مواد معدية من الفئة (B) فتدرج تحت رقم الأمم المتحدة Un 3291

(2) النفايات الطبية أو نفايات المستشفيات التي يعتقد على نحو مقبول بضعف احتمال احتوائها على مواد معدية تدرج تحت رقم الأمم المتحدة Un 3291

وفيما يتعلق بالإدراج يجوز أن تؤخذ في الحسبان القوائم الدولية أو الإقليمية أو الوطنية للنفايات.

ملاحظة: إن الاسم الرسمي المستخدم في النقل الذي يعطى لرقم الأمم المتحدة Un 3291 هو
نفايات مستشفيات، غير محدَّدة على وجه آخر (غ م أ)  CLINICAL WASTE, UNSPECIFIED, N.O.S''"
أو نفايات طبية (بيولوجية )، غ م أ  "''BIOMEDICAL WASTE, N.O.S
أو نفايات طبية خاضعة للوائح تنظيمية، غ م أ  " REGULATED MEDICAL WASTE, N.O.S"

(3) لا تخضع لهذه اللائحة النفايات الطبية أو نفايات المستشفيات المطهَّرة التي كانت تحتوي سابقًا على مواد معدية ما لم تستوف معايير رتبة أخرى.

الحيوانات المصابة بالعدوى Infected animals      

(1) لا تستخدم الحيوانات الحيّة كمستودع لمادة معدية إلا إذا كان من غير الممكن إيداع هذه المادة بأي وسيلة أخرى . وتنقل الحيوانات الحيّة التي أصيبت بالعدوى بشكل مقصود ويُعرف أو يشتبه باحتوائها على مواد معدية وفقًا للشروط والظروف التي تقرّها السلطة المختصة.

(2) تدرج المواد الحيوانية المصابة بمسبّبات أمراض من الفئة (A) أو المدرجة من الفئة (A) في المستنبتات فقط تحت رقمي الأمم المتحدة Un2814  أو Un2900  ، حسب الاقتضاء . أما المواد الحيوانية المصابة بمسبّبات أمراض من الفئة (B) غير تلك التي تدرج في الفئة (A) إذا كانت في مستنبتات فتدرج تحت رقم الأمم المتحدة Un3373

(6) أمثلة لبعض المواد المصنفة في الرتبة (6) المواد السامة والمواد المعدية

                        Clinical waste - Biological cultures / samples / specimens
Medical/Biomedical waste - Medical cultures / samples / specimens
Tear gas substances - Motor fuel anti-knock mixture
Dyes - Carbamate pesticides - Alkaloids - Allyls
Arsenites - Arsenates - Cyanides - Thiols/mercaptans
Cresols - Barium compounds - Arsenics / arsenic compounds
Beryllium/ beryllium compounds - Lead compounds
Mercury compounds - Nicotine / nicotine compounds
Selenium compounds - Antimony - Ammonium metavanadate
Adiponitrile - Chloroform - Dichloromethane
Hexachlorophene - Phenol - Resorcinol
المراجع:
- توصيات نقل البضائع الخطرة لائحة تنظيمية نموذجية - المجلد الأول الطبعة المنقحة السابعة عشر - الأمم المتحدة نيويورك وجنيف 2011
- IMDG code International maritime dangerous good code , Edition 2016, Volume (1) , Amendment (38-16) , , IMO , United nations. 



ليست هناك تعليقات