الرتبة (8): المواد الآكالة Corrosive Materials من التصنيف الدولي البحري للبضائع الخطرة IMDG Classification




أولاً: التصنيف الدولي البحري للبضائع الخطرة IMDG Classification

 صنفت المواد الكيميائية الخطرة حسب الكود الدولي البحري للبضائع الخطرة IMDG code  الصادر عن المنظمة البحرية الدولية (IMO) التابعة لهيئة الأمم المتحدة .(UN)


IMDG code = International Maritime Dangerous Goods code.
IMO = Intentional Maritime Organization.
UN = United Nations

  تصنف المواد الخطرة  (بما في ذلك المحاليل والمخاليط) حسب هذا الكود الدولي إلى تسعة فئات رئيسية وفقاً للخطر أو الخطر الرئيسي الذي تشكله، وتقسم هذه الرتب إلى شعب فرعية وفيما يلي هذه الرتب الرئيسية:

الرتبة (1): المتفجرات
الرتبة (2): الغازات القابلة للاشتعال - المضغوطة - السامة
الرتبة (3): السوائل القابلة للاشتعال.
الرتبة (4): المواد الصلبة القابلة للاشتعال.
الرتبة (5): المواد المؤكسدة والبيروكسيدات العضوية
الرتبة (6): المواد السامة والمواد المعدية.
الرتبة (7): المواد المشعة
الرتبة (8): المواد الأكالة
الرتبة (9): متنوعات من البضائع الخطرة.

 الشكل التالي يوضح تلك الرتب وعلاماتها التى تميزها عن بعضها البعض.




وكنا قد شرحنا فى الدروس السابقة: الرتبة (1): المتفجرات ، الرتبة (2): الغازات ، الرتبة (3): السوائل القابلة للاشتعال ، الرتبة (4) المواد الصلبة للاشتعال ، الرتبة (5): المواد المؤكسدة والبيروكسيدات العضوية ، 
الرتبة (6): المواد السامة والمواد المعدية ، الرتبة (7): المواد المشعة وسوف نشرح فى هذا الموضوع الرتبة (8): المواد الآكالة على أن نستكمل باقى الرتب فى الشروحات القادمة أن شاء الله.

ثانياً:علامات وملصقات الرتبة (8) المواد الآكالة Corrosive materials

   تصنف المواد الأكالة حسب التصنيف الدولي للأمم المتحدة للمواد الخطرة إلى درجة رقم (8) وتوضع العلامة التالية على الحاويات التى تحتوى على مواد أكالة:

ثالثاً: تعريفات هامة

مواد الرتبة (8) : المواد الأكالة

هي مواد تسبب بفعلها الكيميائي ضرراً بالغاً للأنسجة الحية التي تلمسها، أو قد تسبب في حالة تسرّﺑﻬا ضرراً بالغاً أو حتى تدميراً للبضائع الأخرى المنقولة أو لمركبات النقل.

هي تلك المواد التي تؤدى إلى الجروح عند ملامستها للجلد والعيون وغيرها من أعضاء الجسم أو تؤذى الجهاز التنفسي عند استنشاقها أو قد تسبب التهاب الرئتين. كما تستطيع أن تحدث حرائق وانفجارات عند اتصالها أيضا ببعض المواد الأخرى والقابلة للاشتعال. 

لذا فإن مدى خطورة كل مادة تختلف باختلاف خواصها مثل قابليه ذوبانها وحالتها الفيزيائية إن كانت في حاله سائله ، صلبه ، أو غازيه ، وكذلك باختلاف أجزاء الجسم المعرضة لملامستها.

ملاحظات وخصائص هامة 

(1) في حالة إذا كان من المتوقع أن تسبب تلك المواد تلف في أعضاء جسم الإنسان فأنه تكتب العبارة التالية في قائمة البضائع الخطرة أمام المادة الكيميائية التي تسبب ذلك:
"causes (severe) burns to skin, eyes and mucous membranes''

(2) تتطاير معظم المواد لتنتج أبخرة ملهبة للعين والأنف لذلك فأنه تكتب العبارة التالية في قائمة البضائع الخطرة أمام المادة الكيميائية التي تسبب ذلك:
"vapour irritates mucous membranes''

(3) تنحل بعض المواد نتيجة ارتفاع درجة الحرارة منتجة غازات سامة فأنه تكتب العبارة التالية في قائمة البضائع الخطرة أمام المادة الكيميائية التي تسبب ذلك:
"when involved in a fire, evolves toxic gases''

(4) بالإضافة إلى الفعل التدميري المباشر بملامسة تلك المواد للأغشية المخاطية والجلد فأن بعض المواد في هذه الرتبة يكون سام أو ضار. فقد ينتج التسمم نتيجة الابتلاع أو استنشاق البخار أو اختراق الجلد . وعندما يحدث ذلك تذكر العبارة في قائمة البضائع الخطرة.  

(5) جميع المواد في هذه الرتبة لها تأثير تدميري واحد أو أكثر على المعادن والمنسوجات.

(أ) في قائمة البضائع الخطرة فأن العبارة : "corrosive to most metals" تعني أن المادة أو أبخرتها سوف تهاجم أي معدن يكون موجوداً سواءاً كانت في جسم السفينة أو بالبضائع نفسها.

(ب) في قائمة البضائع الخطرة فأن العبارة : "corrosive to aluminium, zinc, and tin" تعنى أن تلك المادة لا تؤثر في الحديد أو الصلب.

(جـ) يمكن لبعض المواد في هذه الفئة أن تؤدي إلى تآكل الزجاج والأواني الفخارية وغيرها من المواد المصنوعة من السليكون لذلك تكتب عبارة توضح ذلك في قائمة البضائع الخطرة.

(6) بعض المواد في هذه الرتبة تصبح آكالةCorrosive  عندما تتفاعل مع الماء أو الرطوبة في الهواء لذلك فى قائمة البضائع الخطرة تذكر العبارة In the presence of moisture .........''"  حيث أن معظم المواد التى تتفاعل مع الماء تكون مصحوبة بتصاعد غازات ملتهبة أو آكالة ، وبعض هذه الغازات تصبح مرئية عندما تكون على هيئة لهب فى الهواء.

(7) قليل من المواد في هذه الرتبة ينتج حرارة نتيجة تفاعله مع الماء أو المواد العضوية (الخشب والورق والألياف) ولابد أن تذكر هذه العبارة أن وجدت في قائمة البضائع الخطرة

(8) المادة التي يذكر فى قائمة البضائع الخطرة أنها تنقل بعبارة مستقرة stabilized” فأنه لا يجوز أن تنقل بصورة غير مستقرة.


رابعاً: تعيين مجموعات التعبئة Packing groups

(1) تندرج مواد ومستحضرات الرتبة (8) في مجموعات التعبئة الثلاث تبعاً لدرجة خطرها في النقل، على النحو التالي:
(أ) مجموعة التعبئة  (I): المواد والمستحضرات الشديدة الخطورة.
(ب) مجموعة التعبئة (II): المواد والمستحضرات التي تنطوي على خطر متوسط.
(جـ) مجموعة التعبئة (III): المواد والمستحضرات التي تنطوي على خطر ضئيل.

(2) أدرجت المواد الواردة في قائمة البضائع الخطرة في مجموعات التعبئة في الرتبة (8) على أساس الخبرة المكتسبة مع مراعاة عوامل إضافية مثل خطر الاستنشاق والتفاعل مع الماء (بما في ذلك تكوين منتجات انحلال خطرة ).

(3) يمكن تقييم المواد الجديدة، بما في ذلك المخاليط، تبعاً لطول مدة التلامس اللازمة لإحداث تدمير كامل لجلد الإنسان بكل طبقاته والسوائل، والمواد الصلبة التي يمكن أن تصبح سائلة أثناء نقلها، التي يُعتبر أﻧﻬا لا تسبب تدميرًا لجلد الإنسان بكل طبقاته يتعيّن مع ذلك دراستها في هذا الصدد من حيث قدرﺗﻬا على إحداث تآكل في سطوح معدنية معيّنة.

(4) تندرج في الرتبة (8) المادة أو المستحضر الذي يستوفي معايير الرتبة (8) وتكون سمية استنشاق أغبرته أو رذاذه (LC50) في نطاق مجموعة التعبئة (I) لكن سميته الفموية أو الجلدية تكون في نطاق مجموعة التعبئة (III) أو أقل .

(5) لدى تعيين مجموعة تعبئة لمادة ما وفقاً للفقرة (2) ، (3) تراعى الخبرة المستمدة من حالات تعرّض الإنسان عرضاً. وفي حالة عدم وجود حالات معروفة من هذا القبيل يستند التصنيف إلى البيانات التي تم الحصول عليها من التجارب وفقاً للمبدأ 404  أو المبدأ 435 من المبادئ التوجيهية لمنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي OECD

ويمكن اعتبار المادة المحددة كمادة غير أكالة وفقاً للمبدأ 430  أو المبدأ 431 من المبادئ التوجيهية لاختبارات منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي  OECDمادة غير أكالة للجلد لأغراض هذه اللائحة بدون إجراء المزيد من الاختبارات.

OECD Guidelines for testing chemicals No 404 "Acute Dermal irritation/Corrosion" 2002
OECD Guideline for the testing of chemicals No. 435 "In Vitro Membrane Barrier Test Method for Skin Corrosion" 2006
OECD Guideline for the testing of chemicals No. 430 "In Vitro Skin Corrosion:Transcutaneous Electrical Resistance Test (TER)" 2004
OECD Guideline for the testing of chemicals No. 431 "In Vitro Skin Corrosion: Human Skin Model Test" 2004

(6) يتم تعيين مجموعات تعبئة للمواد الأكالة وفقاً للمعايير التالية:

(أ) مجموعة التعبئة (I) تُعيّن للمواد التي تسبب تدميراً لنسيج الجلد السليم بكل طبقاته خلال فترة ملاحظة تصل إلى ٦٠ دقيقة تبدأ بعد التعرّض لمدة ثلاث دقائق أو أقل.

(ب) مجموعة التعبئة (II) تُعيّن للمواد التي تسبب تدميراً لنسيج الجلد السليم بكل طبقاته خلال فترة ملاحظة تصل إلى ١٤ يوماً تبدأ بعد التعرّض لمدة تزيد على ثلاث دقائق ولكن لا تتجاوز ٦٠ دقيقة.

(جـ) مجموعة التعبئة (III) تُعيّن للمواد التي:

(1) تسبب تدميراً لنسيج الجلد السليم بكل طبقاته خلال فترة ملاحظة تصل إلى 14 يوماً تبدأ بعد التعرّض لمدة تزيد على ٦٠ دقيقة ولكن لا تتجاوز ٤ ساعات.

(2) أو يعتبر أﻧﻬا لا تسبب تدميراً لنسيج الجلد السليم بكل طبقاته، ولكنها تؤدي إلى حدوث تآكل على الأسطح الفولاذية أو الألومنيومية بمعدل يتجاوز٦,٢٥ مم في السنة عند درجة اختبار o55 سلزيوس عندما تختبر على كلتا المادتين.

ملاحظة: عندما يدل اختبار أولي على الصلب أو الألومينيوم على أن المادة المختبرة أكالة لا يلزم إجراء اختبار متابعة على الفلز الآخر.

(7) هذا الجدول يلخص المعايير الواردة فى الفقرة (6):


خامساً: أمثلة لبعض المواد المصنفة في الرتبة (8) المواد الآكالة Corrosive  material

 Acids/acid solutions- Batteries - Battery fluid - Fuel cell cartridges-
- Dyes- Fire extinguisher charges - Formaldehyde -  Flux - Paints
- Alkylphenols - Amines - Polyamines - Sulphides - Polysulphides.
- Chlorides - Chlorosilanes - Bromine - Cyclohexylamine -
- Phenol / carbolic acid - Hydrofluoric acid - Hydrochloric acid
Sulfuric acid - Nitric acid - Sludge acid - Hydrogen fluoride-
- Iodine - Morpholine

سادساً: طرق تخزين المواد الأكالة

 وباعتبار أن معظم الأحماض والقواعد مواد أكالة فسوف نتناول طرق التخزين الصحيح لكلاً منها:

(أ) الشروط الواجب توافرها عند تخزين الأحماض:

1- عزل الأحماض عن المعادن النشطة مثل : البوتاسيوم ، الصوديوم ، المغنيسيوم .

2- عزل الأحماض المؤكسدة (مثل : حمض النيتريك) عن الأحماض الأخرى (مثل: الأحماض العضوية) ، والمواد الملتهبة والقابلة للاحتراق.

3- عزل الأحماض عن المواد الكيميائية التي يتولد عنها غازات ملتهبة أو سامة مثل: سيانيد الصوديوم، كبريتيد الحديد، كربيد الكالسيوم.

4- تحفظ بعيداً عن المواد السامة، والمعادن النشطة (الصوديوم، المغنيسيوم).

5- الأحماض العضوية القوية مثل : حمض الفورميك، حمض الخليك تخزن في أماكن مفصولة عن العوامل المختزلة القوية مثل: حمض الكبريتيك، حمض النيتريك.

6- تخزن الحاويات على الأرفف السفلية القريبة من الأرض.

7- أن يكون المخزن بارد وجاف خالي من الرطوبة.

8- توفير التهوية التي تعمل على تجديد الهواء داخل المخزن بمعدل 4-6 مرات في الساعة.

9- توفير رشاشات لتطهير الجسم في حالات التلوث.

(ب) الشروط الواجب توافرها عند تخزين القواعد:

1- يحفظ بعيداً عن الأحماض ، الأحماض العضوية والأحماض المؤكسدة .

2- عزل القواعد عن الأحماض ، المعادن، المتفجرات، البيروكسيدات العضوية والمواد سهلة الاشتعال.

3- تحفظ المواد على الأرفف السفلية.

المراجع:
- توصيات نقل البضائع الخطرة لائحة تنظيمية نموذجية - المجلد الأول الطبعة المنقحة السابعة عشر - الأمم المتحدة نيويورك وجنيف 2011
- IMDG code International maritime dangerous good code , Edition 2016, Volume (1) , Amendment (38-16) , , IMO , United nations. 



ليست هناك تعليقات