الرتبة (4): المواد الصلبة القابلة للاشتعال Flammable Solids من التصنيف الدولي البحري للمواد الخطرة IMDG Classification



التصنيف الدولي البحري للبضائع الخطرة IMDG Classification

 صنفت المواد الكيميائية الخطرة حسب الكود الدولي البحري للبضائع الخطرة IMDG code  الصادر عن المنظمة البحرية الدولية (IMO) التابعة لهيئة الأمم المتحدة .(UN)
IMDG code = International Maritime Dangerous Goods code.
IMO = Intentional Maritime Organization.
UN = United Nations

  تصنف المواد الخطرة  (بما في ذلك المحاليل والمخاليط) حسب هذا الكود الدولي إلى تسعة فئات رئيسية وفقاً للخطر أو الخطر الرئيسي الذي تشكله، وتقسم هذه الرتب إلى شعب فرعية وفيما يلي هذه الرتب الرئيسية:

الرتبة (1): المتفجرات
الرتبة (2): الغازات القابلة للاشتعال - المضغوطة - السامة
الرتبة (3): السوائل القابلة للاشتعال.
الرتبة (4): المواد الصلبة القابلة للاشتعال.
الرتبة (5): المواد المؤكسدة والبيروكسيدات العضوية
الرتبة (6): المواد السامة والمواد المعدية.
الرتبة (7): المواد المشعة
الرتبة (8): المواد الأكالة
الرتبة (9): متنوعات من البضائع الخطرة.

 الشكل التالي يوضح تلك الرتب وعلاماتها التى تميزها عن بعضها البعض.



وكنا قد شرحنا فى الدرس السابق الرتبة (1): المتفجرات ، الرتبة (2): الغازات ، الرتبة (3): السوائل القابلة للاشتعال وسوف نشرح فى هذا الموضوع الرتبة (4): المواد الصلبة للاشتعال على أن نستكمل باقى الرتب فى الشروحات القادمة أن شاء الله.

(2) التصنيفات الفرعية للرتبة (4)

تنقسم الرتبة (4) إلى ثلاث شعب على النحو التالي:

(أ) الشعبة 4.1 المواد الصلبة القابلة للاشتعال Flammable solids

المواد الصلبة التي تكون في ظل الظروف العادية للنقل قابلة للاحتراق بسهولة أو التي يمكن أن تسبب الحريق أو أن تساعد في إشعاله بالاحتكاك؛ والمواد الذاتية التفاعل التي يمكن أن تحدث تفاعلاً طاردًا للحرارة بشدة؛ والمتفجرات الصلبة المنزوعة الحساسية التي يمكن أن تنفجر ما لم تخّفف بقدر كاف.

(ب) الشعبة 4.2 المواد القابلة للاحتراق التلقائي spontaneous combustion

المواد التي قد ترتفع درجة حرارﺗﻬا تلقائيًا في ظروف النقل العادية أو لدى تلامسها مع الهواء، وبالتالي قد تشتعل.

(جـ) الشعبة 4.3 المواد التي تطلق غازات قابلة للاشتعال لدى تلامسها مع الماء.

المواد القابلة للاشتعال تلقائيًا أو التي تطلق غازات قابلة للالتهاب بكميات خطيرة إذا تفاعلت مع الماء.

(3) الرموز والملصقات الخاصة بالرتبة (4)


أولاً: الشعبة :(4.1) المواد الصلبة القابلة للاشتعال، والمواد الذاتية التفاعل، والمتفجرات الصلبة المنزوعة الحساسية

تشمل الشعبة (4.1) أنواع المواد التالية:
(أ) المواد الصلبة القابلة للاشتعال
(ب) المواد الذاتية التفاعل
(جـ) المتفجرات الصلبة المنزوعة الحساسية

(أ) الشعبة : 4.1 المواد الصلبة القابلة للاشتعال Flammable solids

المواد الصلبة القابلة للاشتعال هي المواد الصلبة القابلة للاحتراق بسهولة والمواد الصلبة التي قد تسبب الحريق نتيجة للاحتكاك.

المواد الصلبة القابلة للاحتراق بسهولة هي مواد مسحوقة أو حبيبية أو العجينية تتسم بالخطر إذا كان يسهل اشتعالها بتلامسها لفترة وجيزة مع مصدر إشعال، مثل عود ثقاب مشتعل، وإذا كان اللهب ينتشر فيها بسرعة . والخطر قد لا يأتي فقط من النار ولكن أيضًا من نواتج الاحتراق السمية . ومساحيق الفلزات خطرة بنوع خاص بسبب صعوبة إطفاء الحريق الناتج عنها نظرًا لأن مواد إطفاء الحريق العادية مثل ثاني أكسيد الكربون أو الماء يمكن أن تزيد من الخطر.

تصنيف المواد الصلبة القابلة للاشتعال

- تصنف المواد المسحوقة أو الحبيبية أو العجينية كمواد صلبة قابلة للاحتراق بسهولة تابعة للشعبة 4.1 عندما يكون زمن الاحتراق في اختبار أو أكثر يتم إجراؤه وفقًا لطريقة الاختبار المبينة في دليل الاختبارات والمعايير ، الجزء الثالث أقل من ٤٥ ثانية أو معدل الاحتراق أكبر من ٢,٢ مم/ثانية.

- تصنف مساحيق الفلزات أو إشباه الفلزات في الشعبة 4.1 إذا كانت تشتعل وكان التفاعل ينتشر في طول العيّنة بأكمله في ١٠ دقائق أو أقل.

 - المواد الصلبة التي قد تسبب الحريق نتيجة للاحتكاك تصنف في الشعبة 4.1 بالقياس مع البنود الموجودة في القائمة (مثل أعواد الثقاب) إلى حين وضع معايير ﻧﻬائية.

تعيين مجموعات التعبئة Packing groups

تعين مجموعات التعبئة على أساس طرق الاختبار المشار إليه  أعلاه. وفي حالة المواد الصلبة القابلة للاحتراق بسهولة (بخلاف مساحيق الفلزات) تعين مجموعة التعبئة II إذا كان زمن الاحتراق أقل من 45 ثانية وكان اللهب يعبر المنطقة المبللة. وتعين مجموعة التعبئة II لمساحيق أو أشباه الفلزات إذا انتشرت منطقة التفاعل بطول العيّنة كله في خمس دقائق أو أقل.

تعيّن مجموعات التعبئة على أساس طرق الاختبار المشار إليه أعلاه وفي حالة المواد الصلبة القابلة للاحتراق بسهولة (بخلاف مساحيق الفلزات )، تعيّن مجموعة التعبئة III إذا كان زمن الاحتراق أقل من 45 ثانية وكانت المنطقة المبللة توقف انتشار اللهب لمدة أربع دقائق على الأقل .تعيّن مجموعة التعبئة III لمساحيق الفلزات إذا انتشر التفاعل بطول العيّنة كله في أكثر من خمس دقائق ولكن في ما لا يزيد على عشر دقائق.

 في حالة المواد الصلبة التي قد تسبب الحريق نتيجة للاحتكاك، تعيّن مجموعة التعبئة بالقياس مع البنود القائمة أو وفقًا لأي حكم خاص مناسب.

(ب) الشعبة : 4.1 المواد الذاتية التفاعل self-reactive substances

تعاريف هامة

المواد الذاتية التفاعل هي مواد غير ثابتة حراريًا قابلة لحدوث انحلال طارد للحرارة بشدة حتى بدون وجود أكسجين (هواء). ولا تعتبر المواد ذاتية التفاعل من الشعبة 4.1 في الحالات الآتية:

(أ) إذا كانت متفجرات وفقًا لمعايير الرتبة (1)

(ب) أو إذا كانت مواد مؤكسِدة وفقًا لطريقة التصنيف في الشعبة (5.1) باستثناء أن مخاليط المواد المؤكسِدة التي تحتوي على %5 أو أكثر من المواد العضوية القابلة للاحتراق تنطبق عليها طريقة التصنيف المحددة في الملاحظة (3)

(جـ) أو إذا كانت أكاسيد فوقية عضوية وفقًا لمعايير الشعبة (5.2)

(د) أو إذا كانت حرارة انحلالها Heat of decomposition أقل من ٣٠٠ جول/غرام

(هـ) أو إذا كانت درجة حرارة انحلالها الذاتي التسريع self-accelerating decomposition temperature (SADT) أعلى من 75o س بالنسبة للعبوة زنة 50كجم.

ملاحظة (1): يمكن تعيين حرارة الانحلال باستخدام أي طريقة معترف ﺑﻬا دوليًا، مثل القياس الحراري بالمسح التفاضلي والقياس الحراري الأدياباتي (الكظمي).

ملاحظة (2): أي مادة تظهر خواص مادة ذاتية التفاعل يجب تصنيفها على هذا النحو، حتى لو كانت هذه المادة تعطي نتيجة موجبة في اختبارات الإدراج في الشعبة 4.2

 ملاحظة (3): تنطبق طريقة تصنيف المواد الذاتية التفاعل على مخاليط المواد المؤكسِدة التي تستوفي معايير الشعبة 5.1 والتي تحتوي على 5% أو أكثر من المواد العضوية القابلة للاحتراق، والتي لا تستوفي المعايير المذكورة في الفقرات الفرعية (أ) أو (ج) أو (د) أو (هـ) أعلاه.

خواص المواد الذاتية التفاعل

يمكن بدء انحلال المواد الذاتية التفاعل بالتسخين أو ملامسة شوائب حفازة (مثل الحموض، ومركبات الفلزات الثقيلة، والقواعد ) أو بالاحتكاك أو بالتصادم . ويرتفع معدل الانحلال مع ارتفاع درجة الحرارة ويتغير بحسب المادة . ويجوز أن يؤدي الانحلال، وخاصة إذا لم يحدث اشتعال، إلى انطلاق غازات أو أبخرة سمية.

فيما يتعلق بمواد معيّنة ذاتية التفاعل، يتعيّن ضبط درجة الحرارة .

يمكن أن تنحل بعض المواد الذاتية التفاعل بطريقة انفجارية، وخاصة إذا كانت محتبسة . ويمكن تعديل هذه الخاصية بإضافة مواد تخفيف أو باستخدام عبوات ملائمة .

بعض المواد الذاتية التفاعل تحترق بشدة .

من أمثلة المواد الذاتية التفاعل بعض المركبات من الأنواع المبينة أدناه:


وهذه القائمة ليست شاملة، ويجوز أن توجد خواص مماثلة في مواد ضمن مجموعات تفاعلية أخرى وبعض مخاليط المواد.
مخاليط المواد.


تصنيف المواد الذاتية التفاعل

تصنف المواد الذاتية التفاعل في سبعة أنواع تبعًا لدرجة خطورﺗﻬا . وتتراوح أنواع المواد الذاتية التفاعل من النوع  A ، الذي لا يقبل نقله في العبوات التي تم اختباره فيها، إلى النوع  G الذي لا يخضع للأحكام الخاصة بالمواد الذاتية المدرجة في الشعبة 4.1 ، ويرتبط تصنيف الأنواع من B إلى F ارتباطًا مباشرًا بالكمية القصوى المسموح ﺑﻬا في العبوة الواحدة.

(1) مواد  ذاتية  التفاعل  Type A

أي مادة يمكن أن تنفجر أو تحترق بسرعة في عبوﺗﻬا المعدة للنقل يحظر نقلها في تلك العبوة بموجب الأحكام الخاصة بالمواد الذاتية التفاعل في الشعبة 4.1

(2) مواد  ذاتية التفاعل  Type B

أي مادة ذات خواص انفجارية ولا تنفجر ولا تحترق بسرعة في عبوﺗﻬا المعدة للنقل، ولكنها عرضة لأن يحدث لها انفجار حراري في تلك العبوة، يجب أن تحمل عبوﺗﻬا أيضًا بطاقة التعريف بالخطر الإضافي "متفجرات". ويجوز أن تعبأ هذه المواد بكميات تصل إلى ٢٥ كغم، ما لم يتعيّن أن تكون الكمية أقل من ذلك لتفادي انفجار العبوة أو احتراقها بسرعة

(3) مواد  ذاتية  التفاعل  Type C

أي مادة ذات خواص انفجارية يجوز نقلها دون أن تحمل عبوﺗﻬا بطاقة التعريف بالخطر الإضافي "متفجرات" إذا كانت المادة، في عبوﺗﻬا المعدة للنقل (بحد أقصى ٥٠ كغم) لا تنفجر ولا تحترق بسرعة ولا يحدث لها انفجار حراري.

(4) مواد  ذاتية  التفاعل  Type D

أي مادة يحدث لها، في الاختبار الذي يجرى عليها في المختبر، ما يلي:
(أ)  تنفجر جزئياً، ولا تحترق بسرعة ولا تُحدث أي تأثير عنيف عند التسخين في ظروف `الاحتباس.
(ب) أو لا تنفجر على الإطلاق وتحترق ببطء ولا تحدث أي تأثير عنيف عند التسخين في ظروف الاحتباس.
(جـ) أو لا تنفجر ولا تحترق على الإطلاق وتُحدث أثرًا متوسطًا عند التسخين في ظروف الاحتباس.
يجوز قبولها للنقل في عبوات لا تتجاوز كتلتها الصافية ٥٠ كغم.

(5) مواد  ذاتية  التفاعل Type E

أي مادة لا يحدث لها، في الاختبار الذي يجرى عليها في المختبر، أي انفجار أو احتراق محتدم على الإطلاق، ولا تُحدث إلا أثرًا طفيفًا أو لا تحدث أي أثر عند التسخين في ظروف الاحتباس، يجوز قبولها للنقل في عبوات لا تتجاوز ٤٠٠ كغم / ٤٥٠ لترًا

(6) مواد  ذاتية  التفاعل  Type F

أي مادة لا يحدث لها، في الاختبار الذي يجرى عليها في المختبر، أي انفجار في الحالة اﻟﻤﺠوفة ولا تحترق باحتدام على الإطلاق، ولا تُحدث إلا أثرًا طفيفًا أو لا تحدث أي أثر على الإطلاق عند التسخين في ظروف الاحتباس، وليست لها إلا قوة انفجارية بسيطة أو ليست لها أي قوة انفجارية على الإطلاق، يمكن نقلها بحاويات وسيطة للسوائب أو صهاريج.

(7) مواد  ذاتية  التفاعل  Type G

 أي مادة لا يحدث لها، في الاختبار الذي يجرى عليها في المختبر، انفجار في الحالة اﻟﻤﺠوّفة ولا تحترق باحتدام على الإطلاق ولا تُحدث أي أثر عند التسخين في ظروف الاحتباس وليس لها قوة انفجارية، تعفى من تصنيفها كمادة ذاتية التفاعل من الشعبة 4.1 شريطة أن تكون التركيبة ثابتة حراريًا (تتراوح درجة حرارة الانحلال الذاتي التسارع بين 60o س و 75o س البالغ وزﻧﻬا 50 كغم .

القائمة التالية هي قائمة المواد الذاتية التفاعل المصنفة حالياً و التي يسمح بنقلها في عبوات ويحدد الاسم المستخدم في النقل مايلي:
 (أ) نوع المادة الذاتية التفاعل (A to G).
(ب) الحالة الفيزيائية للمادة (سائلة أو صلبة).
(جـ) ضبط درجة الحرارة عند الاقتضاء Temperature control




اشتراطات ضبط درجة الحرارة

تخضع المواد الذاتية التفاعل لضبط درجة الحرارة إذا كانت درجة انحلالها الذاتي التسارع تساوي أو أقل من º55 س وترد طرق الاختبار المتعلقة بتحديد درجة الانحلال الذاتي التسارع في دليل الاختبارات والمعايير ، الجزء الثاني.

نزع حساسية المواد الذاتية التفاعل

لضمان الأمان أثناء النقل يجوز نزع حساسية المواد الذاتية التفاعل باستخدام مادة تخفيف . وفي حالة استخدام مادة تخفيف يجب اختبار المادة الذاتية التفاعل في وجود مادة التخفيف بالتركيز والشكل المستخدمين في النقل.

لا تستخدم مواد التخفيف التي تسمح بتركز المادة الذاتية التفاعل بدرجة خطرة في حالة حدوث تسرب من العبوة.

يجب أن تكون مادة التخفيف متوافقة مع المادة الذاتية التفاعل . وفي هذا الصدد، فإن المواد المخففة المتوافقة هي المواد الصلبة أو السوائل التي ليس لها أي تأثير ضار على الثبات الحراري ونوع المخاطر الذي تتسم به المادة الذاتية التفاعل.

فيما يتعلق بمواد التخفيف السائلة في التركيبات السائلة التي تتطلب ضبط درجة الحرارة، يجب ألا تقل نقطة الغليان عن º60س ونقطة الوميض عن º5س  ويجب أن تكون نقطة غليان السائل أعلى بمقدار º50س  س على الأقل من درجة حرارة ضبط المادة الذاتية التفاعل.

(جـ) الشعبة : 4.1 المتفجرات الصلبة المنزوعة الحساسية

المتفجرات المنزوعة الحساسية هي مواد مرطبة بالماء أو الكحول أو مخففة بمواد أخرى لتكو ين مخلوط صلب متجانس لكبت خواصها الانفجارية.

أرقام الأمم المتحدة في قائمة البضائع الخطر والتي تشمل المتفجرات الصلبة المنزوعة الحساسية :
UN 1310, UN 1320, UN 1321, UN 1322, UN 1336, UN 1337, UN 1344, UN 1347, UN 1348, UN1349, UN 1354, UN 1355, UN 1356, UN 1357, UN 1517, UN 1571, UN 2555, UN 2556, UN2557, UN 2852, UN 2907, UN 3317, UN 3319, UN 3344, UN 3364, UN 3365, UN 3366, 
UN3367, UN 3368, UN 3369, UN 3370, UN 3376, UN 3380 and UN 3474

(د) مواد ومخاليط البلمرة Polymerizing substances and mixtures

حيث أنها تكون جزيئات كبيرة أو بوليمرات ويكون التفاعل طارد للحرارة فى الظروف العادية حيث تكون:

(1) درجة حرارة التسارع الذاتي للبلمرة
self-accelerating polymerization temperature = SAPT
تساوي 75 Co أو أقل.

(2) درجة حرارة التفاعل أكبر من 300 جول/جم.

(3) لا تقع تلك المواد تحت اى شعبة أو رتبة من Class (1) to Class (8)

ثانياَ: الشعبة 4.2 المواد القابلة للاحتراق التلقائي

تعاريف هامة

 تشمل الشعبة 4.2 ما يلي:

 (أ) المواد التلقائية الاشتعال بمسّ الهواء ، وهي المواد، بما في ذلك المخاليط والمحاليل (السائلة أو الصلبة)، التي تشتعل حتى بكميات صغيرة خلال خمس دقائق من التلامس مع الهواء . وهذه هي الأشد قابلية للاحتراق التلقائي؛ - مواد الشعبة 4.2 الأشد قابلية للاحتراق التلقائي.

(ب) والمواد الذاتية التسخين ، وهي المواد، بخلاف المواد التلقائية الاشتعال، القابلة للتسخين الذاتي بتلامسها مع الهواء بدون وجود مصدر للإمداد بالطاقة . ولا تشتعل هذه المواد إلا عندما تكون بكميات كبيرة (بالكيلوغرامات) وبعد مرور فترات زمنية طويلة (ساعات أو أيام).

إن التسخين الذاتي لمادة هو عملية ينتج عنها حرارة نتيجة التفاعل التدريجي للمادة أو المخلوط مع الأكسجين (في الهواء ). وإذا كان معدل إنتاج الحرارة يتجاوز معدل فقدان الحرارة، سترتفع درجة حرارة المادة أو المخلوط مما قد يؤدي، بعد فترة حث، إلى اشتعال ذاتي أو احتراق.

إجراءات التصنيف

 تعتبر المواد الصلبة مواد صلبة تلقائية الاشتعال وتصنف في الشعبة 4.2 إذا كانت العيّنة تشتعل في أحد الاختبارات التي تجري وفقًا لطريقة الاختبار المبينة في دليل الاختبارات والمعايير، الجزء الثالث.

تعتبر السوائل سوائل تلقائية الاشتعال وتصنف في الشعبة 4.2 إذا كان السائل يشتعل في الجزء الأول من الاختبار أو يسبب اشتعال أو تفحّم ورقة الترشيح في الاختبارات التي تجري وفقًا لطريقة الاختبار المبينة في دليل الاختبارات والمعايير، الجزء الثالث.

تصنف جميع المواد الصلبة والسوائل التلقائية الاشتعال في مجموعة التعبئة (I)

ثالثاً: الشعبة 4.3 المواد التي تطلق غازات لهوبة لدى تلامسها مع الماء

تعاريف هامة       

قد تطلق مواد معينة لدى تلامسها مع الماء غازات لهوبة يمكن أن تكون مخاليط متفجرة مع الهواء . ويسهل اشتعال هذه المخاليط في وجود مصادر الإشعال العادية مثل الشعلات العارية أو العدد اليدوية التي ينبعث منها شرر أو مصابيح الإضاءة غير المحمية. ويمكن أن يسبب ما ينتج عن ذلك من موجات عصف ولهب تعريض الناس والبيئة للخطر .

تستخدم طريقة الاختبار المشار إليها في إجراءات التصنيف لهذه الشعبة لتعيين ما إذا كان تفاعل مادة مع الماء يؤدي إلى تكوّن كمية خطرة من الغازات التي قد تلتهب. ولا تطبق طريقة الاختبار هذه على المواد التلقائية الاشتعال.

إجراءات التصنيف

تصنف في الشعبة 4.3 المواد التي تطلق لدى تلامسها مع الماء غازات لهوبة في الحالات التالية في  الاختبارات التي تجري وفقًا لطريقة الاختبار المبينة في دليل الاختبارات والمعايير، الجزء الثالث:

(أ) يحدث اشتعال تلقائي في أي خطوة من خطوات الاختبار.

(ب) أو يحدث انبعاث غاز لهوب بمعدل يزيد على ١ لتر لكل ١ كيلوغرام من المادة في الساعة.

 تعيين مجموعات التعبئة للشعبة 4.3

تصنف في مجموعة التعبئة (I) أي مادة تتفاعل بشدة مع الماء عند درجة الحرارة المحيطة وتظهر عمومًا ميلا للاشتعال التلقائي للغاز المنطلق، أو تتفاعل بسرعة مع الماء عند درجة الحرارة المحيطة ويبلغ معدل انبعاث الغاز اللهوب 10 لترات لكل ١ كيلوغرام من المادة في الدقيقة الواحدة أو يزيد على ذلك.

تصنف في مجموعة التعبئة (II) أي مادة تتفاعل بسرعة مع الماء عند درجة الحرارة المحيطة ويساوي المعدل الأقصى لانبعاث الغاز اللهوب ٢٠ لترًا لكل ١ كيلوغرام في الساعة الواحدة أو يزيد على ذلك، ولا تستوفى معايير مجموعة التعبئة (I).

تصنف في مجموعة التعبئة (III) أي مادة تتفاعل ببطء مع الماء عند درجة الحرارة المحيطة ويساوي المعدل الأقصى لانبعاث الغاز اللهوب ١ لتر لكل ١ كيلوغرام من المادة في الساعة الواحدة أو يزيد على ذلك، ولا تستوفى معايير مجموعتي التعبئة (I) ، (II)

رابعاً: تصنيف المواد المعدنية العضوية Organometallic substances

تصنَّف المواد المعدنية العضوية، طبقاً لخواصها، في الشعبة 4.2 أو الشعبة 4.3 حسب الاقتضاء وذلك تبعًا للرسم التخطيطي الموضَّح في الشكل التالي:


المراجع:
- توصيات نقل البضائع الخطرة لائحة تنظيمية نموذجية - المجلد الأول الطبعة المنقحة السابعة عشر - الأمم المتحدة نيويورك وجنيف 2011
- IMDG code International maritime dangerous good code , Edition 2016, Volume (1) , Amendment (38-16) , , IMO , United nations. 



ليست هناك تعليقات