مخاطر الكهرباء - السلامة والصحة المهنية




** الكهرباء مصدر أساسي من مصادر الطاقة وعصب الحياة العصرية وهي الطاقة المحركة في الصناعات المختلفة.

** إن استخدام الكهرباء لا يخلو من المخاطر عل الإنسان وعلى الممتلكات ، والأخطار الكهربائيةٌ أكيدة الوجود في توصيلات وصيانة واستعمال الأجهزة الكهربائيةٌ.

** السيطٌرة عل معظم مخاطر الكهرباء ليس صعبا أو باهظ التكاليفٌ ولكن تجاهل وإهمال إجراءات الحماية من الكهرباء يسٌبب أضرارا كثيرٌة للأشخاص والممتلكات.

طبيعة الكهرباء Nature of Electricity

** الكهرباء: عبارة عن طاقة في شكل جسيمات صغيرة مشحونة (إلكترونات) تسري في موصل Conductor مثل سريان الماء في أنبوب.

** الكهرباء المتحركة (الديناميكية) هي عبارة عن حركة الإلكترونات في الموصلات (الأسلاك).


** الكهرباء الساكنة (الإستاتيكية): تمركز الشحنات الكهربائية وتجمعها مع بعضها البعض على أجسام المُعدات والآلات.

** الموصلات: هي مواد بها كميات كبيرة من الالكترونات الحرة ولها القابلية على توصيل التيار الكهربائي (المعادن).

** المواد العازلة: هي مواد بها كميات قليلة جدا من الإلكترونات الحرة وغير قادرة على توصيل التيار الكهربائي (الخشب ، الزجاج)

** التيار الكهربائي: هو كميةٌ الإلكترونات المارة خلال نقطة معينة وفي زمن معينٌ وتقاس بالأمبير Amperes

** القوة الدافعة الكهربائية: تتسبب في سريان التيار وتقاس بالفولت Volt

** أثناء سريان التيار يقٌابل بمقاومة من الموصل تسمى المقاومة الكهربائية Resistance وتقاس بالأوم OHMS

كيف تعمل الكهرباء - قانون أوم  OHMs Law

** ينص قانون أوم على "كمية التيار المار (بالأمبير) تتناسب طردياً مع القوة الدافعة الكهربائية (بالفولت) وعكسياً مع مقاومة الدائرة الكهربائية (أوم)".

التيار (بالأمبير) = القوة الدافعة الكهربية (الجهد) بالفولت / المقاومة الكهربائية (بالأوم)

I = V / R

** لكي تعمل الكهرباء يجب توفر دائرة كاملة تبدأ من المصدر وتعود إلى المصدر. يسٌرى التياٌر دائما في دائرة مغلقة.

** يبحث التياٌر دائما عن المسار ذو المقاومة الأقل لكي يسٌرى فيهٌ.

** تسرى وتتحرك الكهرباء دائما نحو الأرض.

** يمٌثل أي شخص دائما أقل مقاومة للتياٌر الكهربائي ، ويمٌثل دائرة كاملة عندما يكٌون ملامساً للأرض.

مخاطر الكهرباء

(1) الصعقة الكهربائيةٌ Electrical Shock
(2) الحروق الكهربائية  Electrical Burns
(3) حدوث شرز وفرقعة Arc- Blast
(4) الحرائق والإنفجارات Fires and Explosions
(5) مخاطر السقوط Falls

أولاً: الصدمة الكهربائية Electrical Shock

(أ) مدي تؤثرٌ الإصابة بالصدمة الكهربائيةٌ عل جسم الإنسان تٌوقف على:
    
-  كميةٌ التيار المار خلال الجسم & المسار الذي يسٌلكه التيار.
   
-  وقت بقاء التياٌر واتصاله بالجسم. & الجنس (ذكر – أنثى) – الحالة الصحية –الوزن – السن -
  
-  درجة رطوبة الجلد. & نوع العضو المعرض من الجسم.

(ب) من النقاط المذكورة أعلاه تٌبينٌ أن التياٌر الكهربائي هو الذي يسٌبب الإصابة للإنسان وليسٌ الجهد الكهربائي.

فيما يلي جدول يبين التأثيرات المختلفة للتيار على جسم الإنسان:


(جـ) تحدث الصدمة الكهربائيةٌ عندما يصٌبح الجسم جزءاً من الدائرة الكهربائيةٌ و يمٌكن أن تحدث بثلاث طرق وذلك عل النحو التالي:

(1) الاتصال بكلتا الوصلتينٌ (الحي والمتعادل) في نفس الوقت ، والجسم ف هذه الحالة شٌبه فتيلٌة لمبة أو لفات موتور ويعتبر الجسم في هذه الحالة مقاومة و يمٌر به التياٌر الكهربائي.


(2) الاتصال بالموصل الحامل للتيار الحي Hot wire ويٌعتبر الجسم ف هذه الحالة وصلة أرضية.


(3) القصر الكهربي عندما تلامس الوصلة الحية ٌ Hot Wire الأجزاء المعدنيةٌ )ماسك إطار – يدٌ أو غلاف الآلة أو المعدة الكهربائيةٌ ) وتصبح محملة بالطاقة الكهربائيةٌ وبمجرد لمسها تحدث الصدمة الكهربائيةٌ.


(د) ملاحظات هامة:

(1)  أغلب الصدمات الكهربائيةٌ التي تحدث مميتٌة لأنها تمر خلال عضلة القلب أو بالقرب منها. فمثلا تياٌر كهربائي شدته 100 مللي أمبيرٌ مٌر خلال القلب في ثلث الثانيةٌ و يسٌبب انقباضات ورفرفة عنيفة للقلب يٌعقبها توقف.

(2) التأثيرات غير المميتة للتيار المار بالجسم تتفاوت بينٌ الإحساس بوخز خفيفٌ إلى الألم الشديدٌ والتقلصات العضليةٌ العنيفٌة.

(3) الانفعالات العضليةٌ تصبح خطرة عندما يتٌجمد الإنسان Freezing  في مكانه ويفقد قدرته عل الحركة.

(4) كذلك يمٌكن أن تؤدي الصدمة الكهربائيةٌ إلى إمكانية حدوث تأثيرا أخري كالحروق والنزيفٌ الداخلي .ً

(5) إذا كان وقت التلامس قصيرٌ وحدث توقف للقلب وأجري تنفس صناعي للمصاب خلال 3-4 دقائق من الصدمة يمٌكن إعادة نبض القلب.

(6) لا تحاول لمس الشخص المصاب بالصدمة الكهربائيةٌ إذا كان لا يزٌال ممسكا للتياٌر الكهربائي وإذا لم تتمكن من فصل التياٌر الكهربائي فاسحب أو ادفع المصاب بعيدٌا عن التياٌر بواسطة قطعة من الخشب – حبل جاف – قطعة قماش أو أي مادة غيرٌ موصلة للتيار الكهربائي   Non-conducting material


(7) تتوقف شدة الصدمة الكهربائيةٌ عل حالة الجلد ، فالجلد الجاف له مقاومة كهربائية  كبيرٌة ، فالصدمة الكهربائيةٌ من مصدر قوته ( 120 فولت) قد تكون أقل من (1 ملل أمبيرٌ)

(8) العرق البسيطٌ أو رطوبة الجلد تنقص من مقاومته الكهربائيةٌ بدرجة كبيرٌة وتصل بالجسم إلى الحد المميتٌ. إذا كنت تقف في الماء أو تستند على سطح مبتل فإن تيارات الصدمة الكهربائيةٌ قد تصل إل ( 800 ملل أمبيرٌ) وهى بالتالي فوق الحد المميتٌ.

ثانياً: الحروق Electrical Burns

ثالثاً: الشرز والفرقعة  Arc - Blast

** يحدث الشرز والفرقعة فى حالة ما يقٌفز تياٌر عالي من موصل لآخر أثناء تشغيلٌ أو إيقاف الدائرة الكهربائيةٌ.

** يحدث كذلك الشرز والفرقعة عند تفريغ الشحنات الكهربائيةٌ الساكنة.


** للوقاية من مخاطر الشرز والفرقعة يوٌصى بتشغيلٌ أو إيقٌاف الدوائر الكهربائيةٌ بواسطة  اليدٌ اليسٌرى وليسٌت اليمٌنى حتى يتٌم إبعاد الوجه عن الشرز والفرقعة في حالة حدوثها (كذلك فصل جمٌيع الأحمال من الدائرة الكهربائيةٌ قبل تشغيلٌها)

رابعاً: الحرائق والإنفجارات Fires and Explosions

** في حالة التحميلٌ الزائد على الدوائر الكهربائيةٌ ترتفع درجة حرارة الأسلاك الكهربائيةٌ  وقد تٌسبب ذلك في صهر المادة العازلة واحتراقها وبالتالي احتراق الأجزاء البلاستكٌيةٌ المحيطٌة بالأسلاك والمعدات الكهربائيةٌ الأمر الذي يؤدى لحدوث حريقٌ.

** في حالة حدوث الشرز والفرقعة وإذا كانت بالمكان مواد سريعة الاشتعال سوف تشتعل ويمٌكن أن يحٌدث إنفجارات.

الوقاية من حوادث الكهرباء  Electrical Accidents Prevention

يتٌم إتباع الإجراءات الآتيةٌ للوقاية من حوادث الكهرباء:

(1) يجب فصل التيار الكهربائي عن أية معدة أو جهاز كهربائي قبل إجراء أيةٌ عمليات صيانة عليه مع وضع لافتة (TAG) عند مكان فصل التيار الكهربائي  تفيد ذلك حتى لا يتٌم إعادة التياٌر الكهربائي بواسطة أي شخص آخر.

(2) لا تلبس الخواتم والساعات والمجوهرات عند العمل قرب الدوائر الكهربائية.

(3) لا تستعمل السلالم المعدنيةٌ أو العدد اليدوية غير المعزولة عند العمل في الأجهزة الكهربائية.

(4) يتٌم استخدام وسائل الإضاءة المؤمنة ضد الانفجار Explosion Proof Lamps والتي ٌيمكنها احتواء أيةٌ إنفجارات داخلها ولا تسمح بخروجها إل الجو المحيطٌ والتسبب في حدوث حر يقٌ به وذلك في الأماكن المصنفة خطرة Hazardous Locations كأماكن تجمع الغازات والأبخرة القابلة للاشتعال.

(5) يجٌب التأكد من أن جميعٌ الأجهزة والمعدات الكهربائيةٌ الثابتة والمتحركة موصولة بالأرض بواسطة سلك وهذا السلك لا يحٌمل تياراً كهربائياٌ ولكن عند حدوث قصر كهربائي في الدائرة ومرور تياٌر خاطئ من السلك الحي Hot Wire  الحامل للتيار إلى  إطار أو غلاف المعدة أو الآلة فإذا كان هذا التياٌر كبيرٌا يدٌفع القاطع الكهربائي Circuit Breaker أو الفيوز Fuse على فصل الدائرة الكهربائية أو يحٌمل السلك الأرض التياٌر الكهربائي إلي الأرض و مٌنع مروره الخاطئ خلال جسم الإنسان. لذا يجٌب التأكد باستمرار من سلامة الوصلة الأرضيةٌ للمعدة.

(6) تقوم الفيوزات Fuses وقواطع التيار  Circuit Breaker لفصل الدائرة الكهربية ، لا تحاول إرجاع التياٌر قبل البحث عن سبب العطل وإصلاحه ومن مص تٌم تبدلٌ الفيوٌز بآخر من نفس النوع والحجم أو إرجاع قاطع التياٌر لوضعه الأول.

(7) لا تحمل مصدر التياٌر بأكثر من طاقته حيثٌ يؤدي ذلك لحدوث حريقٌ.

(8) لا تمرر الأسلاك الكهربائيةٌ من خلال الأبواب أو النوافذ وأبعدها عن المصادر الحراريةٌ كالدفايات ولا تعلقها عل المساميرٌ.

(9) لا تتغاضي عن الأجزاء المتآكلة في الأسلاك الكهربائيةٌ وقم بتبدٌيلها فوراً أو تغطيتٌها بشريطٌ عازل بصفة مؤقتة لحينٌ تبديلٌها.

(10) يجٌب أن يتٌدرب العاملون في مجال الكهرباء علي استخدام طفايات الحريقٌ المناسبة للاستعمال في حرائق الكهرباء ، وهى طفايات البودرة وطفايات ثاني أكسيد الكربون وطفايات الهالون ، مع الأخذ في الاعتبار عدم استخدام الماء أو الطفايات التي تحتوي علي الماء علي الإطلاق في إطفاء الحرائق التي تحدث في المعدات والتوصيلٌات الكهربائيةٌ وذلك لأن الماء موصل جيدٌ للكهرباء في تٌسبب في صعق الشخص المستعمل للطفايةٌ.

(11) في حالة إصابة أي شخص بصدمة كهربائيةٌ يجٌب عدم ملامسته علي الإطلاق والقياٌم أولا بفصل التياٌر الكهربائي وإبعاد الشخص عن مصدر التياٌر الكهربائي بواسطة لوح أو قطعة من الخشب أو أيةٌ مادة عازلة أخري ، وبعد ذلك يمٌكن إجراء الإسعافات الأولٌية (إذا كان الشخص مدربا عل ذلك) وتشمل التنفس الصناعي للشخص المصاب ، و يتٌم استدعاء الطبيبٌ علي الفور أو نقل المصاب إلي أقرب مستشفي.

(12) عند شحن البطارياٌت لا تحاول لمس سوائل البطاريةٌ بيدٌكٌ واستخدم معدات الوقايةٌ المناسبة عند القيام بذلك ( واقي الوجه – قفازات – مرايل بلاستيك) وعند تعبئة البطاريةٌ  بالحمض يجٌب إضافة الحمض إلى الماء) وليسٌ العكس.

(13) عند الإصابة بحروق حمض البطارياٌت يجٌب رش مكان الإصابة بالماء فورا.

(14) يجب استخدام  جهاز قاطع أرضي للدائرة الكهربائية وذلك لحماية العاملين في حالة حدوث قصر في الدائرة وتسرب التيار الكهربائي للأرض عن طريق العامل ، حيث يقوم هذا الجهاز بفصل الدائرة الكهربائية بالكامل في حالة إحساسه بوجود فرق في التيار الكهربائي المار في الدائرة (في السلك الحي والسلك المتعادل) يزيد عن 5 مللي أمبير.



المراجع:
- مذكرة دورة الأوشا (السلامة والصحة المهنية) الصادرة عن أكاديمية الخليج للسلامة والصحة المهنية/ القاهرة/ جمهورية مصر العربية.



ليست هناك تعليقات