أحدث الموضوعات

توزيع طفايات الحريق Distribution of Fire Extinguishers

.


كنا قد تكلمنا في الموضوع السابق عن موضوع الطفايات fire extinguishers وتناولنا الأتي:
(1) تعريف طفايات الحريق
(2) أنواع طفايات الحريق
(3) تصنيف الحرائق Types of fires
(4) أنواع الطفايات وملائمتها لكل نوع من أنواع الحرائق
(5) تصنيف ملصقات الطفايات
(6) الفحص المبدئي للطفايات
(7) طريقة استخدام طفايات الحريق

ولكن في هذا الدرس سوف نتحدث عن توزيع الطفايات في منطقة العمل فلنبدأ بإذن الله

حفظ وحماية الطفايات 

 توزع الطفايات في الأماكن المناسبة التي توصي بها جهة الاختصاص ويراعى في ذلك ما يلي:

** يجب أن تحفظ الطفاية في خزانة، أو تجويف في الجدار له باب وذلك لحمايتها من العوامل الجوية، ومن العبث بها، ويجوز تعليقها على الجدران في بعض الحالات التي توافق عليها جهة الاختصاص، حيث لا يوجد خوف عليها من المحاذير المذكورة.

** يجب أن يكون موقع الطفايات مناسباً يتيسر الوصول إليه بحيث يكون:
 (أ) غير قريب من مناطق الخطورة.
(ب) أقرب ما يمكن للمخارج وبيت الدرج.
(جـ) على امتداد الممرات، حتى تكون واضحة للعيان.
(د) لا تحجبها أية بضائع أو أثاث أو عوائق.
(هـ) لا تبعد عن بعضها أكثر من مسافة 30 م.
(و) أن يكون ارتفاع قاعدة الطفاية 1.0 م من مستوى الأرض.

تعلیق أجهزة الإطفاء عموماً

تركب أجهزة الإطفاء على الجدران أو الأعمدة بواسطة حمالات یتناسب كل منها ووزن الجهاز المركب علیها ، ولقد وضعت الجمعیة الأمریكیة لمكافحة مستویات نموذجیة لارتفاعات الأجهزة عن الأرضیات NFPA الحرائق وذلك على النحو الآتي:

(أ) الأجهزة التي لا یزید وزنها عن 40 رطلا تركب بحیث لا تزید المسافة بین قمة الجهاز والأرضیة عن خمسة 5 أقدام150) سم تقریبا(

(ب) الأجهزة التي یزید وزنها عن 40 رطلا (بخلاف الأجهزة المركبة على عجلات) تعلق بحیث لا تزید المسافة بین
الأرضیة وقمة الجهاز عن 3.5  قدم (105  سم)

(جـ) یجب ألا یقل المسافة بین قاعدة الجهاز والأرضیة عن  4بوصات 10) سم(

تحديد أنواع المخاطر قبل توزيع الطفايات

قبل اختيار طفایات الحریق المناسبة وأعدادها اللازمة لموقع ما ، یجب أن نتعرف على درجات المخاطر المختلفة ، وقد وضعت الجمعیة الوطنیة مستویات ثلاثة لمخاطر الحریق ، (NFPA) الأمریكیة لمكافحة الحرائق وعلى ضوء تلك المستویات یتحدد حجم ونوع جهاز الإطفاء وذلك على النحو الآتي:

(1) المخاطر الخفیفة  Light (Low) Hazard

هي الأماكن التي یكون مجموع كمیات المواد الصلبة القابلة للاشتعال بها بما فیها الأثاث ومواد الدیكور قلیل جدا وعلى سبیل المثال تشمل هذه الأماكن : المكاتب والفصول الدراسیة ودور العبادة الخ...... ، كذلك یفترض وجود كمیات قلیلة من المواد الملتهبة مثل أحبار ماكینات التصویر أو المواد المستخدمة في أقسام الرسم والفنون شریطة أن تكون مخزنة جيدا وفى حاویاتها.

 (2)المخاطر (المتوسطة (العادیة  Hazard  Ordinary (Moderate)

هي الأماكن التي یكون بها مجموع كمیات المواد الصلبة القابلة للاشتعال كمیات المواد الملتهبة أكبر من الكمیات المتوقع وجودها في الأماكن ذات المخاطر الخفیفة وعلى سبیل المثال: السوبر ماركت ، صالات الطعام ، معارض السیارات ، الجراجات ، مناطق الصناعات الصغیرة الخ

(3) المخاطر الجسیمة  Extra (High) Hazard

هي الأماكن التي یكون بها مجموع كمیات المواد الصلبة القابلة للإشتعال وكمیات المواد الملتهبة ، موجودة بكمیات تخزینیة ، حیث یتوقع مع هذا الحجم أن تنتشر النیران بسرعة فى حالة حدوث حریق. ومثال ذلك: ورش النجارة ، ورش إصلاح السیارات ، أماكن إصلاح الطائرات والسفن ، أماكن الطبخ ، أماكن الدهان والصباغة والمخازن التابعة لها.

أولاً: توزیع طفایات الحریق لنوع الحرائق (A)

عند اختيار طفایات الحریق لأي مكان ، یتم أولا تحدید نوع المخاطر الموجودة بهذا المكان (هل هي:  خفیفة أو عادیة أو جسیمة) ثم بعد ذلك یتم حساب المساحة المراد حمایتها ویتم الاسترشاد بالجدول أدناه وفى كل الأحوال یجب ألا تزید المسافة المقطوعة للوصول لجهاز الإطفاء عن 75 قدم. مع الأخذ بالاعتبار اختيار جهاز الإطفاء الذي یلبى كلا من الشرطین) (المساحة والمسافة المقطوعة).



(1) في حالة ما كانت مساحة الأرضیة للمكان المراد حمایته أقل من 3000 قدم مربع 279) مترا مربعا( ، فیزود الموقع بجهاز إطفاء واحد من أصغر حجم (2A)

(2) في حالة ما تكون مساحة الأرضیة لمبنى ما ، لا توجد بها عوائق ودائریة الشكل بنصف قطر یبلغ 75 قدم ، فإنه من الممكن وضع طفایة حریق واحدة في المنتصف بدون تجاوز شرط المسافة المقطوعة 75) قدم .( وفى هذه الحالة فإن مساحة قدرها 17700 قدما مربعا یمكن حمایتها بواسطة طفایة حریق واحدة ذات كفاءة مناسبة.

ولكن لأن معظم المباني تكون مستطیلة الشكل ، لذلك فإن أكبر مساحة لمربع یمكن رسمها بحیث لا تبعد أیة نقطة به عن     75 قدما من المنتصف هي 11250 قدما مربع (1045 مترا مربعا ( وطول ضلع هذا المربع 106 قدما تقریبا ویكون مرسوما داخل الدائرة التي یبلغ نصف قطرها 75 قدما 22.7) م) لذلك من الرسم أدناه یتبن أن أقصى مساحة  یمكن لأي جهاز إطفاء أن یغطیها بدون الإخلال بشرط المسافة المقطوعة 75) قدما( هي 11250 قدما مربعا.

مثال توضيحي لتوزيع الطفايات لنوع الحرائق (A)

مبنى مستطیل الشكل أبعاده 450 قدم 150 x قدما مربعا) . كم یبلغ عدد أجهزة الإطفاء المطلوبة لحمایته من حرائق النوع الأول  فى حالة (Class A fires) المخاطر الخفیفة والعادیة والجسیمة؟ مع بیان معدلات أداء الأجهزة.

** في حالة اعتبار أكبر مساحة یمكن لجهاز إطفاء واحد تغطیتها وهى 11250 قدما مربعا 1045) مترا مربعا)
 وبقسمة مساحة المبنى على هذه المساحة:
67500 ÷ 11520 = 6  طفايات تقريباً

** ومن الجدول السابق: فأننا نحتاج إلى :
6 طفايات (4 A) : في حالة المخاطر الخفيفة
6 طفايات (10 A) : في حالة المخاطر المتوسطة
6 طفايات (20 A) : في حالة المخاطر الجسيمة

** وفى حالة تثبیت طفایات الحریق أعلاه على الحوائط الخارجیة للمبنى ، لن یكون ذلك مقبولا وذلك للإخلال بشرط المسافة المقطوعة ، حیث أن المناطق المظللة بالشكل أدناه تعتبر مناطق عاریة.


** لذلك لحل المشكلة أعلاه یمكن أن تقسم مساحة الموقع إلى مساحات متساویة مع عدم الإخلال بقاعدة المسافة المقطوعة

** ویمكن الأخذ بالمساحة الأقل وهى 6000 قدما مربعا:
وبقسمة مساحة المبنى على هذه المساحة:
67500 ÷ 6000 = 12  طفايات تقريباً

** ومن الجدول السابق: فأننا نحتاج إلى :
12 طفايات (2 A) : في حالة المخاطر الخفيفة
12 طفايات (4 A) : في حالة المخاطر المتوسطة
12 طفايات (6 A) : في حالة المخاطر الجسيمة

** ویمكن تعلیق هذه الطفایات على الأعمدة والحوائط التي تتخلل المبنى ویؤدى ذلك إلى الوفاء بقاعدة المسافة المقطوعة (حسب الشكل أدناه)

ثانياً: توزیع طفایات الحریق لنوع الحرائق (B)

تقع حرائق النوع (B) في أحدى مجموعتین هما:

(1)  حرائق السوائل القابلة للاشتعال والتي یقل عمق السائل فيها عن ¼ بوصة

** من أمثلتها السوائل المنسكبة على  الأرضیات ، الحرائق الناتجة عن تسرب الأبخرة من الحاویات أو من الأنابیب ، أو الحرائق المتحركة . Running Fire from Broken Container

** يتم تحدید طفایات الحریق المطلوبة لهذا النوع من الجدول التالي بحیث لا یتم تجاوز المسافة المقطوعة.


والجدول التالى يوضح مكافئات طفايات الجريق من النوع B وهو Class B rating equivalencies أو مايسمي بقدرة جهاز الإطفاء



(2)  حرائق السوائل الملتهبة العمیقة ) أكثر من ¼ بوصة)

مثل: الحرائق التي تنشأ في خزانات المواد الملتهبة في الصناعات البترولیة والمنشآت الصناعیة.

ملاحظات هامة

** یلاحظ من الجدول أعلاه أن المسافة المقطوعة للوصول لأجهزة إطفاء النوع (B) لا تزید عن 50 قدم ، والسبب وراء  قصر المسافة هو أن هذا النوع من الحرائق سریع الاشتعال ولا یتدرج في الوصول إلى الاشتعال كما هو الحال فى حرائق النوع (A)

** القاعدة العامة في توزیع أجهزة إطفاء النوع (B) من الحرائق ، أن الأجهزة كلما كانت أقرب من مكان الخطر كلما كان ذلك أفضل.

** یراعى أن توجد مسافات متساویة بین طفایات الحریق بحیث لا تزید المسافة بین أیة نقطة في الموقع وأقرب جهاز إطفاء عن المسافة المقطوعة حسب الجدول السابق.

** في حالة الحرائق التي تنشأ في المواد الملتهبة والتي تكون من ذات عمق أكثر من ¼ بوصة ، یتم تزوید المكان بطفایات من النوع B بحیث تكون ذات معدل أداء یبلغ  2B لكل قدم مربع من مساحة سطح السائل المشتعل لأكبر خزان بالمنطقة مع عدم الإخلال بقاعدة المسافة المقطوعة حسب الجدول السابق.

ملخص توزيع الطفايات حسب نوع الحرائق 

وفقاً للأشتراطات الخاصة بمعدات الإطفاء والإنذار - الدفاع المدني السعودي وإعتماداً على إشتراطات NFPA 10 فقد تم تحديد عدد الطفايات المطلوبة بطريقة أوضح وأسهل وهى كالتالي:

حرائق المجموعة (أ) 

يستخدم لحرائق المجموعة (أ) مايلي:
(أ) طفاية ماء واحدة سعة 9.0 لتر لكل 200 م2 مساحة تطبيقية.
(ب) وطفاية واحدة من المسحوق الكيمائي الجاف سعة 4.5 كجم لكل 200 م2

حرائق المجموعة (ب)

يقدر عدد الطفايات اللازمة لتغطية 0.5 م2 من مساحة سطح السائل المتوقع انسكابه، كما يلي:
(أ) طفاية رغوة واحدة سعة 9.0 لتر
(ب) أو طفاية واحدة من المسحوق الكيمائي الجاف 1.0 كجم
(جـ) أو طفاية واحدة غاز ثاني أكسيد الكربون 3.0 كجم.

حرائق المجموعة (جـ)

يستخدم لحرائق المجموعة (جـ) مايلي:
(أ) طفاية المسحوق الكيميائي الجاف 3.2 كجم لكل 20 م من محيط المبنى.
(ب) وطفاية غاز ثاني أكسيد الكربون 4.5 كجم لكل 1.0  م2 إذا كان المكان مغلقا فقط.

حرائق المجموعة ( 

  يستخدم لهذه المجموعة من الحرائق مسحوق خاص لكل نوع من المعادن القابلة للاحتراق، ويجب استشارة جهة الاختصاص عند اختيار النوع المناسب من الطفايات لحرائق المعادن. ويجب أن تكون الطفايات موجودة بمكان قريب جداً من تلك المواد 

الشروط الواجب إتباعها عند توزيع الطفايات في مناطق العمل

(1) ينبغي عدم إغلاق الخزائن المحتوية على طفايات الحريق، ويستثنى من ذلك الحالات التي تكون فيها الطفايات عرضة لإساءة الاستخدام، حيث يجب أن تحتوي الخزائن على وسائل تمكن من الوصول للطفايات عند الطوارئ.

(2) ينبغي عدم إعاقة الوصول لطفايات الحريق أو رؤيتها بوضوح. وفي المواقع التي لا يمكن تفادي إعاقة الرؤية فيها بصورة كاملة، يجب توفير وسائل تشير إلى موقع طفاية الحريق.

(3) ينبغي تثبيت طفايات الحريق النقالة - باستثناء الطفايات ذات العجلات - على الحمالة، أو في المسند المزود من قبل الجهة المصنعة أو في مسند مسجل ومعتمد لهذا الغرض، أو وضعها في خزائن أو تجاويف في جدران الحوائط. أما الطفايات ذات العجلات فينبغي وضعها في أماكن مخصصة.

(4) طفايات الحريق التي تركب في أماكن تكون فيه معرضة للتحرك ينبغي تثبيتها بمساند حزاميه تنتجها الجهة المصنعة للطفاية و تكون مصممة خصيصا للتغلب على هذه المشكلة.

)5) طفايات الحريق التي تركب في وضع تكون فيه معرضة لأضرار عينية من الصدمات أو الاهتزازات أو العوامل البيئية مثلا، ينبغي حمايتها على نحو كاف.

(6) طفايات الحريق التي لا يتجاوز وزنها الكلي عن 20 كجم، يجب تثبيتها بحيث لا تكون قمة الطفاية أعلى من 1.5 م فوق سطح الأرض. أما طفايات الحريق التي يزيد وزنها الكلي عن 20 كجم (ما عدا الطفايات ذات العجلات(فينبغي تثبيتها بحيث لا تكون قمة الطفاية أعلى 1.0 م فوق سطح الأرض.  ولا ينبغي في أي حال من الأحوال أن تقل المسافة بين أسفل الطفاية وسطح الأرض عن 100 مم.

(7) يجب وضع تعليمات التشغيل على واجهة طفاية الحريق ويجب أن تكون واضحة الرؤية. أما ملصق الصيانة كل ست سنوات وملصق الاختبار الهيدروستاتيكي أو الملصقات الأخرى فينبغي ألا توضع على واجهة الطفاية. ويستثنى من هذه الشروط ملصقات المصنع الأصلية أو الملصقات التي ترتبط تحديدًا بتشغيل الطفاية أو بتصنيفات الحريق أو ملصقات ضبط المخزون المحددة لهذه الطفاية.

(8) طفايات الحريق المثبتة في خزائن أو في فجوات بالحائط يتعين وضعها بحيث تكون تعليمات تشغيل الطفاية في الواجهة. كما ينبغي تمييز موقع هذه الطفايات بوضوح.

(9) يجب عدم تعرض طفايات الحريق لدرجات حرارة خارج تلك المدى المسجل في ملصق طفاية الحريق.

لتحميل ملف NFPA 10 الخاص بالجمعية الوطنية للوقاية من الحرائق والخاص بجميع المعلومات عن طفايات الحريق 


 الاشتراطات الخاصة بمعدات الإطفاء والإنذار- الجزء الثاني/ الدفاع المدني/ المملكة العربية السعودية/ يناير 2006
NFPA 10, 2007 edition T  Fire Extinguisher Size and Placement for Class A Hazards
NFPA 10, 2007 edition Fire Extinguisher Size and Placement for Class B Hazards

.

ليست هناك تعليقات