أحدث الموضوعات

الأحماض والقواعد ( نظرية أرهينيوس - نظرية برونستند - نظرية لويس )




1- نظرية أرهينيوس Arrhenius theory

  استنتج العالم أرهينيوس سنة 1887 م نظرية تتعلق بالمحاليل الإلكتروليتية والتي تتضمن الأحماض والقواعد ، حيث عرف الحمض على أنه المادة التي عند ذوبانها في الماء تتأين مكونه أيونات الهيدروجين الموجبة ( H+) والقاعدة هي المادة التي تطلق أيونات الهيدروكسيد السالبة( OH- )

أن الأحماض والقواعد القوية تتأين بالكامل فى الماء وتكون محاليلها موصلة جيدة للكهرباء وتسمي إليكتروليتات قوية strong electrolytes .



أن الأحماض والقواعد الضعيفة تتأين جزئياً فى الماء وتكون محاليلها ضعيفة التوصيل للكهرباء وتسمي إليكتروليتات ضعيفة weak electrolytes .


2- نظرية برونستند – لوري Bronsted - Lowry theory

  عرفت هذه النظرية الحمض على أنه المادة التى تعطي بروتوناً فى محلولها وأن القاعدة هي المادة التى تستقبل ذلك البروتون


أن لبعض المواد القدرة على فقد واكتساب بروتون فى نفس الوقت مثل الماء وتسمي بالمواد الأمفوتيرية amphoteric .


فى حالة الأحماض والقواعد العضوية الضعيفة التى تتأين جزئياً فى الماء يكون تركيز الأيونات المنطلقة قليل فهي تسلك سلوك التفاعلات العكسية وبالتالي يمكن قياس مدى قوتها عن طريق ثابت تأينها Ka .



عند مقارنة ثوابت التأين لمجموعة من الأحماض المختلفة التى تم قياسها عند نفس الظروف نجد أنه كلما كانت قيمة Ka عالية كلما زادت مقدرة الحمض على التأين ويقترب بذلك من سلوك الأحماض القوية ونفس الشئ للقواعد الضعيفة .

3- نظرية لويس Lewis theory

  عرفت هذه النظرية الحمض على أنه تلك المادة التي لها المقدرة على كسب زوج من الإلكترونات وتعتبر اليكتروفيلات( electrophile )، وعرفت القاعدة على أنها المادة التى لها المقدرة على منح زوج من الإلكترونات وتعتبر نيوكلوفيلات  nucleophile ) .


تسمى الرابطة التى تنشا عن طريق مساهمة أحدى الذرات بزوج من الإلكترونات بالرابطة التساهمية التناسقية Coordinate covalent bond .


المراجع : الفصل الأول " الترابط وخواص الجزيئات " من كتاب أسس الكيمياء العضوية Foundations of Organic Chemistry"  للمؤلفين وائل غالب محمد - وليد محمد السعيطي "

ليست هناك تعليقات