ملخص رائع لقوانين pH الرقم الهيدروجيني




يلعب تركيز أيون الهيدروجين فى المحاليل دورا رئيسياً فى الأنظمة البيولوجية ويعرف بأنه اللوغريتم السالب لتركيز أيون الهيدروجين لأن معظم التراكيز تكون أقل من مول /لتر .

ومن ثم : 

1- المحالیل الحمضیة : تمتلك قیمة pH أقل من (7)، وكلما قلت قیمة pH للحمض زادت قوتھا.
2- المحالیل القاعدیة : تمتلك قیمة pH أكبر من (7)، وكلما زادت قیمة pH للقاعدة زادت قوتھا.
3- المحاليل المتعادلة : فالماء المقطر تبلغ قیمة pH لھا = (7)، أي أنھ یُعتبر متعادلاً وفق ھذا المقیاس لأن تركیز أیونات-OH مساٍو لتركیز أیونات +H


  تعتمد قيمة pH للمحلول على تركيز كل من أيون الهيدروجين الموجب H+ وأيون الهيدروكسيد السالب OH- كم يتضح فيما يلى:-

قياس pH

** يتم قياسه بواسطة جهاز pH – meter . 

** لقياس الرقم الهيدروجيني للمحاليل بدقة نستخدم جهاز خاص يسمى pH-meter يتكون الجهاز من قطبين : الأول يسمى قطب مرجعي يحتوي على محلول مشبع كلوريد البوتاسيوم يعمل اتصالاً كهربائيا بالمحلول، والثاني قطب زجاجي ذو غشاء رقيق على شكل انتفاخ حساس ونفاذ لأيونات الهيدروجين. يقيس هذا الجهاز الفرق في الجهد بين القطبين، ويحوله إلى رقم هيدروجيني من 0 إلى14.





** كما أن هنالك طريقة تستعمل فى المستشفيات بإستعمال ورقة عليها صبغة النترازين حيث تكون صفراء عند (pH= 4.5) وتكون زرقاء عند (pH= 7.5) وتستخدم لمعرفة مدى حمضية البول.

** وإليكم هذا الملخص الرائع لجميع قوانين الــ pH فى ورقة واحدة فقط تستطيع وضعها فى جيبك أو حفظها فى تليفونك أو لصقها على جدار معملك.

طريقة تحميل الملخص 

ملحوظة: من الأفضل قراءة الفهرس (موجود فى أول الكتاب) حتى تحصل على فكرة عامة عن المحتويات  قبل قراءته ، والآن أتمنى لكم قراءة ممتعة .

طريقة التحميل 

** كل ما عليك فعله لتحميل الكتاب هو الضغط على كلمة (تحميل الملخص) وسيتم توجيهك مباشرة لصفحة التحميل.

** إذا لم يتم توجيهك لصفحة التحميل مباشرة أو أن الرابط لا يعمل،  فقط قم  بإبلاغنا في التعليقات عن ذلك وسنقوم خلال 24 ساعة بحل المشكلة. 

** إذا أردت كتاباَ معيناً في أى فرع من فروع علم الكيمياء، فقم بالدخول إلى قسم اتصل بنا وأرسل لنا أيميل فيه صورة الكتاب أو اسمه ، وأن شاء الله تعالى نعمل على توفيره لك مجاناً أو مدفوعاً حسب رغبة المالك الأصلي للحفاظ على حقوق الطبع والنشر إذا أمكن ذلك.

** كما يمكنك تحميل العديد من الكتب الكيميائية والمحاضرات والدورات المتعلقة بالكيمياء وذلك بالذهاب إلى الصفحة الرئيسية  قسم   "كتب كيميائية  أو عبر الرابط التالي: كتب كيميائية



ليست هناك تعليقات