أحدث الموضوعات

أسوء ما يمكن تناوله ليلاً

.

تقول دراسة حديثة، أن أحد أسباب صعوبة النوم هو تناول طعام يمنع من النوم مباشرة، ونصحت بتجنّب تناول عدد من الأطعمة أو المشروبات في الليل لتجنّب الشعور بالأرق.

أطعمة يجب تجنبها ليلأ

ومن هذه الأنواع :


1- القهوة:

  يجب تجنّب شرب القهوة في جميع أشكالها قبل النوم. وهذا ليس بالأمر الغريب، فحبوب البن التي تستخدم لصنع هذه المشروبات تحتوي على الكافيين ، والكافيين منبّه للجهاز العصبي المركزي، يتسبّب بحظر إنتاج المواد الكيماوية المسبِّبة للنوم في الدماغ، ويزيد من إنتاج هرمون «الأدرينالين» الذي يحفز الجسم للاستفادة من الطاقة المتاحة لديه.

2- الطعام الحار:

يبطئ الطعام الذي يحتوي على توابل حارة عملية الهضم، لأن الجسم يبذل جهداً إضافياً لهضمه، ما يصعب عملية النوم، كما تسبّب هذه الأطعمة برفع درجة حرارة الجسم الأساسية، وبالتالي عدم القدرة على النوم المريح .

3- الشوكولاتة :

يحتوي الكاكاو الذي يستخدم في صنع الشوكولا، على مادة الكافيين نفسها الموجودة في القهوة، والتي تمدّ الجسم بجرعة إضافية من الطاقة على مدار اليوم ، ويعزز الكافيين اليقظة العقلية ويقلل من التعب، على عكس ما يحتاجه الشخص قبل أن يتوجه إلى السرير، إذا أراد النوم .

4- الثوم : 

على الرغم من الفائدة الكبيرة للثوم خاصةً مساعدته للجسم فى التخلص من المواد الضارة الأ أن تناول الثوم أو أطعمة تحتوى على الثوم قبل النوم، يسبب حرقة المعدة والحموضة، مما يؤرقك طوال الليل . 

5- المشروبات الغازية :

تحتوى المشروبات الغازية على أحماض كثيرة وكربونات تعمل على زيادة ضغط المعدة .

6- الجبنة والمكسرات :

تحتوى هذة الأطعمة على الكثير من الدهون التى تتسبب فى ارتجاع أحماض المعدة .

7- الحمضيات : 

ينصح بتجنب الحمضيات وعصائرها ليلاً لأنها غنبية بالأحماض التى تسيي مشاكل فى المعدة .

8- اللحوم الحمراء:

تحتوى اللحوم الحمراء على نسبة عالية من الدهون والبروتينات، وهي كفيلة بإرهاق جسمك طوال الليل وعدم حصولك على قسط وافر من النوم الهادئ، وذلك أيضاً لأنها تحتاج وقت أطول للهضم أكثر من باقى الأطعمة .

.