أحدث الموضوعات

طرق التعبير عن تركيز المحاليل methods expressing concentrations



المحلول :

المحلول عبارة عن خليط متجانس من مادتين أو أكثر لا يحدث بينهما تفاعل كيميائي ، وهو عبارة عن نظام ذي طور أو صنف واحد . ذو بانية مادة في أخرى لتكوين محلول متجانس يعتمد على طبيعة المواد المتضمنة في عملية الذوبان ، وتتأثر الذوبانية بالتغيرات في درجة الحرارة وبطبيعة المواد المكونة للمحلول والضغط ، بالرغم من أن المؤثر الأخير ذو أهمية بالنسبة للغازات فقط.


المادة الموجودة بوفرة في المحلول تسمى المذيب (solvent) بينما الموجودة بنسبة أقل تسمى المذاب (solute). ومع ذلك فإنه بالنسبة لمحلول صلب في سائل يشار دائماً للسائل بأنه المذيب ، علماً بأن هنالك حالات أخرى شاذة يكون فيها الصلب موجودا بكمية أكبر .
تركيز المحلول :
يعبر عن النسبة بين كمية المذاب وحجم المحلول.
ويمكن التعبير عن تركيز المحاليل بإحدى الطرق الآتية : 

1- طريقة النسبة المئوية % ( V/V -W/W - W/V ) : 

النسبة المئوية الوزنية W/W : عدد جرامات المذاب في 100 مللتر من المحلول
مثال : محلول مائي تركيزه مثلاً 2% وزناً؛ هذا يعني أن كتلة المذاب 2 جرام في 100 مللتر من المحلول . يمكن تعيين النسبة المئوية بالوزن للمادة المذابة B في وزن معين من المذيب A كالآتي :


النسبة المئوية الحجمية V/V : هي عبارة عن حجم المذاب في 100 مللتر من المحلول
مثال : محلول مائي تركيزه مثلاً 3% حجماً؛ هذا يعني أن حجم المذاب يساوي 3 مللتر مذابة في 100 مللتر من المحلول ، يمكن تعيين النسبة المئوية بالحجم للمادة المذابة B كما يلي :



2- المولارية Molarity 

هي عدد مولات المذاب في 1000 مللتر من المحلول. المولارية = عدد مولات المادة المذابة/1000 مللتر من المحلول ، ويمكن حساب عدد مولات المذاب بالقانون التالي: عدد المولات = وزن المادة المذابة بالجرام/الوزن الجزيئي للمادة المذابة .

3- العيارية Normality 
ويرمز لها بالرمز N وهي عبارة عن عدد الجرامات المكافئة من المادة المذابة في لتر من المحلول .

4- المولالية Molality

هي عبارة عن نسبة عدد مولات المذاب إلى 1000 جرام من المذيب. المولالية = عدد مولات المذاب/ 1000جم من المذيب، وعدد المولات تُحسب بنفس الطريقة السابقة .

5- الكسر المولي Mole fraction 

ويُرمز له بالرمز x . ويعرف الكسر المولي x لأي مكونة في المحلول بأنه عدد مولات تلك المكونة مقسوماً على عدد المولات الكلية لجميع مكونات المحلول . إذا اقترضنا أن nA مول من مذاب A ، وأن nB مول من مذاب B قد أذيبت في nC مول من المذيب CC فإن الكسر المولي لكل من هذه المكونات الثلاث يُعبر عنه كما يلي :

يلاحظ أن مجموع الكسور المولية للمكونات يساوي الوحدة


لمتابعة جميع القوانين والعلاقات الرياضية ... اضغط هنا 
أو تابع الفيديو التالى :



شاهد الموضوع بالفيديو:



لا تنسي الأشتراك فى قناتنا على اليوتيوب ليصلك كل ماهو جديد .