أحدث الموضوعات

إغلاق مصادر الطاقة ووضع لافتات عليها Lock-Out / Tag out - الأوشا OSHA




مقدمة

** أعمال الصياٌنة والإصلاح والتركيبٌات للآلات تتم بصفة مستمرة فى جميعٌ مواقع العمل. وقد تحدث إصابات بالغة بسبب التشغيلٌ المفاجئ وغيرٌ المتوقع للمعدات والآلات.

** تقدر الأوشا بأن الفشل في التحكم في مصادر الطاقة المزودة للآلات ينٌتج عنه 10% من الإصابات الصناعية البليغة ، 28000 يوٌم عمل مفقود بالسنة ، حوالي 120 قتيلٌ بالسنة.

** و قد أصدرت الأوشا القواعد النهائيةٌ لنظام التحكم في مصادر الطاقة (Lock-Out & Tag-Out Standard) في 1/9/1989 م ، وبدء في تطبيقه بتاريخ 2/1/1990 م.

تعريفات

(أ) الإغلاق Lock-Out - وضع اللافتات Tag-Out

استعمال جهاز معينٌ لعزل مصادر الطاقة عن المعدات المراد العمل بها ووضع لافتات على أماكن فصل مصادر الطاقة لهذه المعدات تبينٌ أنها خارج الخدمة لوجود أعمال صياٌنة بها وأنه قد تم فصل القوي المحركة عنها حتى لا يتٌم إعادة تشغيلٌها إلا بعد الانتهاء من العمل بها وبمعرفة الأشخاص الذينٌ قاموا بإغلاقها.

(ب) أجهزة الإغلاق والعزل Energy Isolation Devices

هي أجهزة تستخدم لعزل القوي المحركة عن الآلات والمعدات وبعض الأمثلة لذلك :

(1) جهاز فصل التيار الكهربائي الموجود في لوحات الكهرباء Manually Operated Electrical Circuit Breakers

(2) الفلانجات ذات الوجوه العمياٌء لعزل المواسيرٌ Blind Flanges.

(3) السلاسل والأقفال لتأمينٌ إغلاق المحابس والصمامات.

(4) مفاتيح الإيقٌاف والفصل Disconnect Switches.

(5) الأقفال Padlocks (تستخدم لإغلاق بعض أنواع لوحات الكهرباء( .

(جـ) مصادر الطاقة Energy Resources

جميع مصادر الطاقة قد تسبب في إصابة وأذى العاملينٌ وهي علي النحو التالي:

(1) المصادر الكهربائية Electrical Energy

(2) المصادر الميكانيكية Mechanical Energy

(3) المصادر الهيدروليكية Hydraulic Energy

(4) المصادر الهوائية Pneumatic Energy

(5) المصادر الكيميائية Chemical Energy

(6) المصادر الحرارية Thermal Energy

(7) الغازات  Gases


(د) الأشخاص المعرضون للإصابة Affected Employees

هم العاملون الذينٌ تتطلب مهامهم الوظيفٌية العمل على تشغيلٌ واستعمال المعدات والآلات التي تدار بواسطة مصادر الطاقة المختلفة و يجٌب العمل على صياٌنة هذه المعدات والآلات تحت نظام العزل وتثبيتٌ اللافتات التحذيرية Lockout / Tag out Procedure

(هـ) الموظف المسئول Authorized Employee

 هو الموظف المسئول عن إغلاق مصادر الطاقة عن المعدات والآلات التي سوف يتم عمل الصيانة والإصلاح عليها كذلك وضع اللافتات التحذيرية (Tags) التي تفيد ذلك.

(و) قفل السلامة Safety Padlock

هو نوع من الأقفال يكٌون له مفتاح واحد فقط ، يسٌتخدم لتأمٌين عزل الطاقة المحركة عن الأجهزة والمعدات بحيثٌ يكٌون هذا المفتاح مع الشخص المسئول الذي قام بعزل مصدر الطاقة حتى لا يتٌم إعادة الطاقة للأجهزة إلا بواسطة هذا الشخص فقط.

(ز) العزل Disconnects

عزل الطاقة عن المعدات بواسطة المحابس – المفاتيحٌ الكهربائيةٌ – الأجهزة الميكانيكية التي عند عزلها تسبب تشغيل المعدة.

(ح) الضغط المتبقي Residual Pressure

هي الطاقة المتبقيةٌ في التوصيلات الخاصة بالمعدة أو الآلة بعد عزل الطاقة المحركة عنها (مثال ذلك الهواء المضغوط داخل المواسيرٌ بعد قفل المحبس).

الإجراءات

في حالة ضرورة إجراء أعمال الإصلاح والصياٌنة علي أي معدة أو جهاز في أي موقع من مواقع المنشأة المختلفة ، يتٌم إتباع الخطوات التاليةٌ:

(1) يقٌوم المسئول بالموقع الموجود به هذه المعدة بإبلاغ قسم الصياٌنة عن الخلل الموجود بالمعدة وأنها تحتاج للإصلاح والصياٌنة.

(2) يقٌوم المسئول بالموقع الموجود به هذه المعدة بإيقٌافها عن العمل بالطريقٌة المعتادة وذلك بالضغط عل مفاتٌيح الإيقاف Stop Buttons بها.


(3) يقٌوم مسئول الموقع بفصل التياٌر الكهربائي – إغلاق محابس الغاز – إغلاق محابس الهواء المضغوط والبخار عن المعدة المراد إجراء أعمال الصياٌنة عليهٌا.

(4) يقٌوم مسئول الموقع بالتأكد أن عزل الطاقة المحركة عن المعدة قد تم بصورة سليمٌة وذلك بمحاولة تشغيلها بعد العزل للتأكد من عدم عملها مرة أخري ومن ثم يتٌم إعادة مفاتيحٌ التشغيلٌ على الوضع  Off

(5) يقٌوم العاملون بقسم الصياٌنة بتفريغ الطاقة المتبقيةٌ والمتجمعة في المواسيرٌ مثل الهواء المضغوط – البخار – الغازات المضغوطة أو الشحنات الكهربائيةٌ المتبقيةٌ بالمكثفات.


(6) يقٌوم مسئول قسم الصياٌنة أو من ينٌوب عنه بالتنسيقٌ مع مسئول الموقع الموجود به المعدة وحسب الإمكان بتأمينٌ إغلاق مصادر الطاقة المحركة عن المعدة بواسطة سلاسل وأقفال كل قفل مختلف عن الآخر و يحٌتفظ كل منهما بالمفتاح الخاص به ، إذا توفرت الإمكانيةٌ لعمل ذلك وإذا لم يكٌن ذلك ممكنا تٌم إجراء ما يلي:


(أ) إغلاق المفتاح الكهربائي الخاص بتشغيلٌ المعدة ووضعه على الوضع Off من لوحة المفاتيحٌ الكهربائيةٌ.

(ب) إغلاق المحابس الخاصة بالهواء والغازات المضغوطة والبخار.

(7) يقٌوم مسئول الصياٌنة بالتعاون مع مسئول الموقع بوضع لوحة (Tag) بجوار لوحة المفاتيح الكهربائية أو المحابس التي تم إغلاقها ووضعها عل الوضع (Off) هتفيد بأن هذه المفاتيح والمحابس قد تم إغلاقها بسبب وجود أعمال صياٌنة على المعدة وعدم إعادة الطاقة المحركة لهذه المعدة أو فتح المحابس إلا بواسطة الأشخاص المصرح لهم بذلك.


(8) بعد إجراء الخطوات (6 ، 7) أعلاه يتم تعبئة النموذج رقم (1) (تصريح عزل الطاقة المحركة عن المعدات والآلات) بواسطة مسئول الصياٌنة ومسئول الموقع والتوقيعٌ عليه و يحٌتفظ مسئول الموقع بنسخة ، ونسخة تسلم لقسم الصياٌنة ونسخة لقسم السلامة والصحة المهنية.

(9) بعد ذلك يبٌدأ العاملون في قسم الصياٌنة في الإصلاح وصياٌنة المعدة وقبل قياٌمهم بذلك يتٌم محاولة تشغيلٌ المعدة للتأكد للمرة الأخيرٌة أن مصادر الطاقة المحركة معزولة عنها ومن ثم يتٌم إعادة مفاتٌيح التشغيلٌ إلى الوضع (Off) والبدء بالعمل.

(10) يتٌم إجراء الخطوات أعلاه أيضٌا وتحت إشراف قسم الصياٌنة في حالة قياٌم أحد المقاولينٌ بالعمل بالمعدات.

(11) في حالة عدم اكتمال العمل خلال ورديةٌ واحدة وسوف يسٌتمر إلي الورد يةٌ التي تليهٌا ، يتٌم إعلام العاملينٌ بالورديةٌ التالية بالخطوات المتبعة و يقٌوم مسئول الموقع ومسئول الصياٌنة في الوردةٌ التاليةٌ بالتوقيعٌ علي النموذج (1) و يسٌتمر العمل.

(12) يقوم مسئول السلامة والصحة المهنيةٌ أثناء جولات السلامة واليوٌميةٌ بالتأكد من تنفيذٌ الخطوات أعلاه في حالة وجود أيةٌ أعمال صياٌنة وإصلاح بالمعدات.

(13) بعد الانتهاء من العمل يقٌوم مسئول الموقع بالتنسيقٌ مع مسئول الصياٌنة وبعد التأكد من عدم وجود أي شخص بجوار المعدة بفتح الأقفال (إذا تم استخدام أقفال) وإعادة التياٌر  الكهربائي بوضع المفاتيح في اللوحات الكهربائية على الوضع (On) وفتح محابس الغاز/الهواء/البخار كذلك إزالة اللافتات (Tags).

(14) يتٌم تشغيل المعدة من مفاتيحٌ التشغيلٌ الخاصة بها في وجود مسئول الموقع ومسئول الصياٌنة.



المراجع: مذكرة دورة الأوشا (السلامة والصحة المهنية) الصادرة عن أكاديمية الخليج للسلامة والصحة المهنية/ القاهرة/ جمهورية مصر العربية.




ليست هناك تعليقات