مخاطر الكهرباء حسب تشريعات برنامج الأوشا OSHA للصناعات العامة




** تكلمنا في الموضوع السابق عن الكهرباء ومخاطرها كما تكلمنا عن:
(1) طبيعة الكهرباء Nature of Electricity
(2) قانون أوم  OHMs Law
(3) مخاطر الكهرباء:
(ا) الصعقة الكهربائيةٌ Electrical Shock
(ب) الحروق الكهربائية  Electrical Burns
(جـ) حدوث شرز وفرقعة Arc- Blast
(د) الحرائق والإنفجارات Fires and Explosions
(هـ) مخاطر السقوط Falls
(4) الوقاية من حوادث الكهرباء  Electrical Accidents Prevention

** يمكنكم قراءة الدرس السابق من هنا : مخاطر الكهرباء - السلامة والصحة المهنية

** في هذا الدرس سنتناول مخاطر الكهرباء حسب تشريعات برنامج الأوشا للصناعات العامة

متطلبات عامة للحد من مخاطر الكهرباء

(1) جمٌيع الأجهزة والمعدات الكهربائيةٌ يجٌب أن تكون مطابقة لمواصفات الأوشا الخاصة بالكهرباء ، كذلك يجٌب أن تكون جمٌيع المعدات والأجهزة الكهربائية معتمدة من قبل جهة معتمدة مثل (U.L)

(2) يجب تركيبٌ المعدات والأجهزة الكهربائيةٌ بحيثٌ تكون العلامات المثبتة عليها واضحة وسهلة القراءة بواسطة أي تفتيش بدون الحاجة إلى فك المعدة Nameplates Marking

(3) يجٌب ترقيمٌ جميع الفيوٌزات Fuses والقواطع الكهربائيةٌ Circuit Breakers في لوحة الكهرباء وذلك حسب الأجهزة الموصلة بها بحيثٌ يسٌهل التعرف علي كل فيوٌز أو قاطع خاص بكل معدة. وهذا الطلب إلزامي بواسطة الأوشا حتى يتٌم استخدام الفيوٌز أو القاطع الكهربائي الصحيحٌ في حالات الطوارئ لفصل وعزل الكهرباء عن المعدة.


(4) الجهد 600 فولت وأقل:

(أ) يجٌب ترك مسافة كافيةٌ Space work أمام وخلف المعدات الكهربائية للسماح بالدخول الآمن لإجراء أعمال الصياٌنة اللازمة لهذه المعدات الكهربائيةٌ ، بحيثٌ لا يقٌل عرض هذه المساحة عن 30 بوصة (75 سم) أمام الأجهزة والمعدات الكهربائيةٌ ذات الجهد من صفر حتى 600 فولت.

(ب) لا يتٌم ترك هذه المسافة خلف المعدات الكهربائية إذا لم تكن هناك أيةٌ أجزاء يمٌكن فكها.



(جـ) يجب ترك مسافة لا تقل عن 36 بوصة (90 سم)  أمام المعدات الكهربائيةٌ والحائط  (في حالة ما يكٌون الحائط من المواد غيرٌ الموصلة للكهرباء).



(د) في حالة ما يكٌون الحائط أمام المعدات موصل للكهرباء مثل الحوائط المصنوعة من الخرسانة  أو الحجارة أو البلاط (تعتبر هذه الحوائط حوائط موصلة لأنها في حالة لمسها يمٌكنها توصيلٌ الجسم بالأرض) تكون المسافة 36 بوصة (90 سم)  في حالة المعدات التي يبٌلغ جهدها الكهربائي من صفر – 150 فولت ، وتكون هذه المسافة 42 بوصة (110 سم) في حالة المعدات التي بٌلغ جهدها الكهربائي من 151 - 600 فولت.


(هـ) في حالة وجود معدات كهربائيةٌ مواجهة لبعضها تكون المسافة 36 بوصةٌ (90 سم) وفي المعدات ذات الجهد من صفر – 150 فولت وتكون المسافة 48 بوصة (120 سم)  في حالة المعدات التي تبٌلغ جهدها الكهربائي من 151 - 600 فولت



(5) يجٌب إعطاء اهتمام أكبر للمعدات الكهربائيةٌ التي تبٌلغ عرضها أكثر من 6 قدم (مترين) وذات القوة 1200 أمبيرٌ أو أكثر ، بحيثٌ يجٌب توفيرٌ مخرجينٌ للغرفة الموجود بها هذه المعدات لا يقٌل ارتفاع كل منها عن مترينٌ وعرضه عن 60 سم وذلك لخروج العاملينٌ بأمان في حالة حدوث أيةٌ حالات طارئة.



(6) يجٌب تزويدٌ إضاءة مناسبة في الغرف الموجود بها المعدات الكهربائيةٌ (لوحات الكهرباء – لوحات المفاتيحٌ) وذلك لتوفير السلامة والأمان للذينٌ يقٌومون بالصياٌنة و يمٌكن أن تكون هذه الإضاءة من كشافات النيوٌن بحيثٌ لا يقٌل ارتفاعها عن مترينٌ من الأرض. كما يجٌب ألا تقل المسافة من المعدات الكهربائيةٌ وكشافات الإضاءة عن 36 بوصة.



(7) تستخدم الألوان الآتيةٌ للتمييزٌ بينٌ الأسلاك المختلفة في التوصيلٌات الكهربائيةٌ
اللون الأسود أو الأزرق  - السلك الحر
 اللون الأبيضٌ أو الرمادي -  السلك المتعادل
اللون الأخضر أو الأخضر مع الأصفر-  الأرضي

(8) كل المخارج الكهربائية  Outlets 120فولت - 15 - 20 أمبير التي يتم استخدامها في مواقع الإنشاءات يجٌب أن تكون مزودة بـ  Ground Fault Circuit Interrupter وذلك لحماية العاملين من خطر الصاعقة الكهربائية.

(9) البطارياٌت التي تستخدم (UPS) في أمداد التيار الكهربائي في حالة انقطاع التياٌر الرئيسٌي يجٌب توفيرٌ التهويةٌ المناسبة في المكان الموجودة فيهٌ بحيثٌ يتٌم تغيير هواء الغرفة ما بينٌ أربعة إلي ستة مرات بالساعة.

معدات الوقاية الشخصية أثناء العمل بالكهرباء

(1) استعمال واق الرأس Head Protection الذي لا يوٌصل التياٌر الكهربائي ويمٌنع استخدام الخوذات المصنوعة من الألمونيوم عند العمل بالقرب من الكهرباء.

(2) استخدام واقياٌت العينٌ والوجه عند العمل بالكهرباء وتكون هناك مخاطر من تطايرٌ شرر.

(3) استخدام الأحذيةٌ ذات الرقبة الطويلٌة وتكون من مادة عازلة للكهرباء.

(4) جميٌع المعدات اليدوية التي يتم استخدامها أثناء العمل بالأجهزة الكهربائيةٌ يجٌب أن تكون معزولة. كذلك المعدات اليدٌوية التي تدار بالكهرباء جٌب أن تكون موصلة بالأرض أو تكون من النوع ذو العزل المزدوج Double Insulated Equipment

مواصفات الأوشا الخاصة بخطر ملامسة التوصيلات الكهربائية

تتطلب مواصفات الأوشا أن يتٌم توفيرٌ الحمايةٌ اللازمة من خطر ملامسة التوصيلٌات الكهربائيةٌ الحيةٌ التي يبٌلغ جهدها الكهربائي من 50 فولت وأكثر وذلك بإحدى الطرق الآتية:

(1) و ضع جميعٌ التوصيلٌات الحيةٌ داخل غرفة معزولة و مٌنع دخولها لغيرٌ المختصينٌ.

(2) عزل الأجزاء الحيةٌ بواسطة حاجز دائم بحيثٌ لا يسٌتطيعٌ أي شخص الدخول والوصول إليهٌا إلا الأشخاص المختصينٌ.

(3) تركيبٌ الأجزاء الكهربائيةٌ الحيةٌ على ارتفاع لأقل عن 8 قدم (2.5 متر) عن الأرض حتى لا يمٌكن الوصول إليهٌا بسهولة.

المراجع:
- مذكرة دورة الأوشا (السلامة والصحة المهنية) الصادرة عن أكاديمية الخليج للسلامة والصحة المهنية/ القاهرة/ جمهورية مصر العربية.



ليست هناك تعليقات