أحدث الموضوعات

التحليل الوصفي لعناصر المركبات العضوية Qualitative Elementary Organic analysis




عند تحضير مركب عضوي لأول مرة في حالته النقية فإن الخطوة التالية هي معرفة العناصر التي يتضمنها هذا المركب. وهذه العناصر هي أهم العناصر المكونة للمركبات العضوية:

(1) عنصر الكربون Carbon element 
(2) عنصر الهيدروجين Hydrogen element
(3) عنصر النيتروجين Nitrogen element  
(4) عنصر الكبريت sulfur element
(5) الهالوجينات Halogens
(6) بقية العناصر Others elements

والطرق التالية للكشف عن العناصر السابقة في المركب العضوي:

(1) الكشف عن الكربون Carbon element 

** عند تسخين أي مركب عضوي فإن الملاحظة الأولى هو تفكك المركب. وإذا وصلنا إلى مرحلة الحرق فإنه يعطي لهب مع دخان  اسود كثيف اعتماداً على ما موجود به من ذرات كربون.

** لكن هذا الاختبار يكون بدون فائدة إذا كان المركب ذو درجة انصهار عالية أو حاوياً على عدد قليل من ذرات الكربون.

** يكشف عن الكربون بكل دقة وتأكيد عند خلط المركب مع مسحوق جاف وجديد من أكسيد النحاس CuO ثم حرق الخليط. وثاني أكسيد الكربون المتكون سوف يعطي راسباً أبيض (كربونات الباريوم) عند إمراره في محلول هيدروكسيد الباريوم (Baryta water) وهو كربونات الباريوم.

(2) الكشف عن الهيدروجين Hydrogen element

يكشف عن الهيدروجين في المركبات العضوية بأكسدة المركب العضوي مع أكسيد النحاس لتكوين الماء والذي يتكاثف على جدران الأنبوب الباردة.

(3) الكشف عن النيتروجين Nitrogen element 

** تحذف بعض المركبات النيتروجينية العضوية محتواها من عنصر النيتروجين على شكل أمونيا عند تسخينها مع ماء الجير (CaO + H2O) أو مع أكسيد الكالسيوم أو مزيج (NaOH + CaO) ويمكن الكشف عن الأمونيا أما بواسطة الرائحة أو مع ورقة عباد الشمس الحامضية، ولكن تعتبر هذه الطريقة محدودة الاستعمال.


** في حين تعتبر طريقة العالم لاسيني (lassaigne) أكثر دقة من خلال صهر المركب العضوي مع قطعة صغيرة من فلز الصوديوم بالحرارة الشديدة حيث تتحول الروابط العضوية لكل من الكربون والنيتروجين إلى روابط أيونية من خلال تكوين مركب سيانيد الصوديوم حين تتم إذابته في الماء.


** عند ترشيح المحلول القاعدي وغليانه مع قليل من كبريتات الحديدوز ثم تحميضه مع حمض الهيدروكلوريك المخفف فإن أيونات الحديديك الموجودة في المحلول سوف تتفاعل مع أيون السيانيد لتكوين فيروسيانيد الصوديوم (أزرق بروسيا).

(4) الكشف عن عنصر الكبريت sulfur element

** يجري الكشف الوصفي عن الكبريت بنفس الطريقة بالنسبة للنتروجين وهي صهر المركب العضوي مع فلز الصوديوم ثم إذابة المادة المصهورة بالماء وترشيح المحلول للحصول على الراشح القاعدي ( المادة المتوقع تكونها هي كبريتيد الصوديوم).

** وعند إضافة خلات الرصاص المحمضة بحمض الخليك للراشح يتكون راسب أسود من كبريتيد الرصاص (وهذا الاختبار حساس جداً).


** ويمكن إجراء كشف آخر للتأكد من وجود الكبريت وهو معاملة الراشح مع عدة قطرات من محلول محضر حديثاً من نيتروبروسيد الصوديوم Na2[Fe(CN)5NO] حيث يتكون لون أحمر- بنفسجي هو عبارة عن ملح معقد Na4[Fe(CN)5NOS] يكون حساساً للكميات القليلة من الكبريت.

(5) الكشف عن الهالوجينات Halogens

يعتمد على كشف بايلشتاين (Beilstein test)  في تأكيد وجود الهالوجينات حيث يؤخذ عدة بلورات من المركب المراد الكشف عنه وتسخن على سلك نحاسي بواسطة مصباح حيث يتحول لهب المصباح إلى اللون الأخضر- الأخضر الأزرق.

(6) الكشف عن بقية العناصر Others elements

يكشف عن بقية العناصر الموجودة في المركب العضوي مثل الفوسفور والزرنيخ أو المعادن بواسطة أكسدة وتحطيم المركب مع حمض النيتريك المركز أو بصهر المركب مع مزيج (1 نترات البوتاسيوم + 2 كربونات الصوديوم) ثم إذابة الراسب في الماء حيث يكون حاوياً على الرواسب اللاعضوية التي يمكن فصلها وتشخصيها بالطرق المعتمدة للكيمياء اللاعضوية الوصفية.

المراجع :
- الكيمياء العضوية الإليفاتية/ عادل شاكر الطائي - دايخ عيد الحسناوي /الطبعة الأولي 2009/عمان - الأردن