أحدث الموضوعات

تحميل كتاب "علم الصيدلانيات Pharmaceutics" باللغة العربية




إستكمالأ لقائمة الكتب الكيميائية الرائعة والمختلفة الذي يقوم موقعنا بتوفيرها للأعضاء الكرام، نقدم لكم في هذا الموضوع كتاب غاية في الروعة وهو كتاب "علم الصيدلانيات Pharmaceutics" باللغة العربية من الصيدلانية/ رولا محمد جميل قاسم - الصيدلاني/ غسان حجازي - الصيدلانية/ حياة حسين المسيمي - د. منيب موسى الساكت - الصيدلانية عالية يحيى الموصلي.

نبذة عن الكتاب

يلبي هذا الكتاب احتياجات طلبة كلية الصيدلية والزملاء الخريجون ومساعدي الصيادلة للحصول على المعرفة المطلوبة والتي جاءت ضمن الوحدات التسع التي شملها الكتاب:

** جاءت الوحدة الأولي بمثابة مفتاح للكتاب تم فيها التعريف بمهنة الصيدلة والمصطلحات الخاصة به وتوضيح لنظام صرف الوصفات الطبية المختلفة وطرق تحضيرها والتعرف على الأنظمة المستخدمة في الوزن والكيل والجرعات الدوائية، حيث من الملاحظ أن هذه الوحدة تشكل مدخلاً إلى علم الصيدلة.

** أما الوحدة الثانية فتشتمل على الأعمال الصيدلانية التي يحتاجها الصيدلي لتجهيز المستحضر الصيدلاني من العقار الخام حتى يصل إلى المريض بالشكل الصيدلاني المناسب.

** والوحدة الثالثة اشتملت على دراسة لحالات المادة المختلفة الصلبة والسائلة والغازية والقوانين التي تحكم هذه الحالات المختلفة للمادة وميزات المادة في كل حالة من حالاتها. وأنواع الروابط المختلفة فيما بين جزيئاتها وعلاقة درجة الحموضة بهذه الحالات كما تم بحث موضوع الذائبية والمذيبات وطرق الإذابة والعوامل المؤثرة فيها.

** والوحدة الرابعة تشتمل على توضيح تفصيلي للأشكال الصيدلانية التي يبحث علم الصيدلة في طرق تحضيرها ومزاياها وطرق حفظها وتنافراتها وطرق تعبئتها حيث اتبع في هذا الكتاب لتوضيحها وتصنيفها حسب طبيعتها إلى الأشكال الصيدلانية السائلة والصلبة واللزجة والغازية.

** أما الوحدة الخامسة فتتابع البحث في ثبات الأدوية والعوامل المختلفة المؤثرة على الأدوية أثناء حفظها وطرق منعها والتغيرات التي قد تطرأ عليها نتيجة ذلك.

** أما في الوحدة السادسة بحث موضوع تنافرات الأدوية حيث صنفت إلى ثلاثة أنواع هي تنافرات علاجية وفيزيائية وكيمياوية وطرق حل التنافر حتى يتمكن المريض من أخذ الجرعات الدوائية بعيداً عن المخاطر ومحققاً للفائدة العلاجية.

** وفي الوحدة السابعة كان البحث متخصصاً في التوافر الحيوي للدواء في الجسم والعوامل التي يعتمد عليها وطرق تحقيق التوافر الحيوي المثالي كما تم بحث طرق دخول الدواء إلى الجسم ومصيره داخل الجسم.

** الوحدة الثامنة كان البحث فيها أيضاً متخصصاً في موضوع تحليل الأدوية موضحاً الطرق والوسائل المتبعة للتحقق من كمية ونوعية المادة ذات التأثير العلاجي والمرغوب توفرها في الشكل الصيدلاني.


** جاءت الوحدة التاسعة كدراسة خاصة تهتم بممارسة الصناعة الدوائية الجيدة GMP والرقابة الدوائية للوصول إلى دواء مطابق لمواصفات دساتير الأدوية أو المواصفات الفنية المعتمدة من قبل مصنع الأدوية والتى تحقق التأثير المطلوب للمستحضر الصيدلاني الجاهز.

معلومات عن الكتاب


لغة الكتاب: اللغة العربية
اسم الكتاب: علم الصيدلانيات Pharmaceutics  
تأليف: تم ذكر المؤلفين أعلاه
رقم الطبعة: الطبعة الأولى / الإصدار الرابع
تاريخ الإصدار:  2006
عدد الفصول: 9
عدد الصفحات: 345
صيغة الملف: pdf
حجم الملف: 4.75 MB

محتويات الكتاب


الوحدة الأولي
مصطلحات علم الصيدلة - مجالات العلم الصيدلاني - دور الصيدلي ومساعد الصيدلي في العمل الصيدلاني - دساتير الأدوية - الوصفة الطبيعية - الحسابات والقياسات الصيدلانية - الأجهزة المستخدمة في قياس الأوزان والأحجام - الحسابات الصيدلانية.

الوحدة الثانية
الأعمال الصيدلانية الآلية - الأعمال الصيدلانية الفيزيائية (أ- الأعمال الصيدلانية البحتة ، ب- الأعمال الفيزيائية التي تتطلب برودة أو حرارة ، (جـ) الأعمال الفيزيائية التي تحتاج مذيبات) - الاستخلاص.

الوحدة الثالثة
حالات المادة.

الوحدة الرابعة
الأشكال الصيدلانية الصلبة - الأشكال الصيدلانية السائلة - الأشكال الصيدلانية اللزجة - الأشكال الصيدلانية الغازية.

الوحدة الخامسة
ثبات الأدوية.

الوحدة السادسة
التنافرات الدوائية.

الوحدة السابعة
الصيدلانيات الحيوية - الحركية الدوائية - مصير الدواء في الجسم.

الوحدة الثامنة
تحليل الأدوية.

الوحدة التاسعة
ممارسة الصناعة الدوائية الجيدة والرقابة الدوائية الجيدة.

صورة الغلاف

طريقة التحميل 

ملحوظة: من الأفضل قراءة الفهرس (موجود فى أول الكتاب) حتى تحصل على فكرة عامة عن المحتويات  قبل قراءته ، والآن أتمنى لكم قراءة ممتعة .

طريقة التحميل 

1- اضغط على كلمة  "تحميل الكتاب سوف تفتح لك علامة تبويب أخري
2- قم بوضع علامة الصح أمام جملة "أنا لست روبوت" ثم أنتظر قليلاً 
3- سوف تفتح لك علامة تبويب اخرى أنزل إلى أسفل الصفحة 
3- انتظر العد التنازلى ثم أضغط على "Get link"
4- تظهر لك صفحة تحميل الملف أضغط على "Download"

كما يمكنك تحميل العديد من الكتب الكيميائية والبرامج الهامة والمحاضرات والدورات المتعلقة بالكيمياء وذلك بالذهاب إلى الصفحة الرئيسية  قسم   "كتب كيميائية  أو عبر الرابط التالي: كتب كيميائية