أحدث الموضوعات

الاحتياطات والشروط اللازم اتباعها للسلامة من المواد الكيميائية المتداولة



أولاً: الاحتياطات الواجب اتباعها للسلامة من المواد الكيميائية المتداولة

(1) نستطيع القول بأن معظم المواد الكيميائية سامة وخطرة ولكن درجة سميتها وخطورتها تختلف من مادة لأخري. فمثلاً نجد أن الكمية المميتة من سيانيد الهيدروجين عبارة عن 50 مجم ، بينما يستطيع الشخص تناول كميات كبيرة من مواد أخرى مثل الكحول الإيثيلي قبل أن يصل غلى الكمية المميتة (LD).

(2) المواد الكيميائية السامة والضارة توجد تقريباً في كل مكان فهى توجد في المنزل والشارع والمصنع والمزرعة إلا أن وجودها في المختبرات الكيميائية يكون بنسبة أكبر.

(3) المواد السامة قد تكون موجودة أصلاً في المختبر وقد تتصاعد نتيجة التفاعلات الكيميائية التي تجري في المختبر. فمثلاً ينتج غاز سيانيد الهيدروجين السام من إضافة الأحماض على السيانيدات. وينتج غاز ثاني أكسيد النيتروجين ايضاً من إضافة حمض النيتريك على النحاس أو أي معدن ثقيل. وينتج غاز كبريتيد الهيدروجين عند إضافة الأحماض على السلفيدات وهكذا.

(4) يجب الحذر من إضافة مواد كيميائية على مواد أخرى لأن تصاعد غازات سامة لا يُعرف ماهى أكثر خطورة من وجود مواد كيميائية سامة معروفة في المختبر.

(5) ينتج غاز الفوسجين السام من تفاعل الهيدروكربونات الكلورينية على السطح الحار لذلك ينصح بعدم تسخين هذه المواد.

(6) هناك مواد يجب الحذر منها عندما تضاف على مواد أخرى حيث ينتج تفاعل قوي قد يؤدي إلى انفجار أو لهب. فمثلاً المعادن القلوية مثل الليثيوم والصوديوم والبوتاسيوم ، والمركبات العضومعدنية للمعادن ذات الكهروإيجابية العالية مثل المركبات العضو معدنية للصوديوم والبوتاسيوم والليثيوم والزنك والألومنيوم. جميع هذه العناصر والمركبات تشتعل في وجود الماء أو الهواء وتتفاعل بشدة مع كثير من المركبات العضوية مثل الهاليدات العضوية ومركبات الكربونيل والمركبات التي تحتوي على ذرة هيدروجين حمضية مثل الأحماض والمحولات والفينولات.

(7) إضافة المواد المؤكسدة القوية على مواد سهلة الأكسدة قد يؤدي إلى انفجار أو لهب أو تطاير المواد ولا شك بأن وجود مواد تشتعل أو تنفجر بمجرد إضافة مواد أخرى تعتبر أكثر خطورة من مواد موجودة اصلاً في المختبر ومعروف أنها تشتعل أو تنفجر عند اقتراب لهب منها أو عندما تسقط في الأرض.

ثانياً: الشروط اللازمة للسلامة والأمان من المواد الكيميائية المتداولة

يجب مراعاة الشروط التالية للسامة والأمان من المواد الكيميائية المتداولة:

(1) يجب معرفة مدى سمية المادة الكيميائية قبل استعمالها وإخبار الآخرين بذلك.

(2) يجب عدم تخزين المواد الكيميائية مع أواني الطعام والشراب.

(3) يجب تخزين المواد الكيميائية السامة والضارة في أماكن معينة بعيداً عن متناول الأشخاص الذين ليس لديهم خبرة عن هذه المواد.

(4) يجب عدم تناول الأكل أو الشراب أثناء التعامل مع المواد الكيميائية.

(5) يجب التأكد من ان جميع المواد الكيميائية التي تستعمل عليها تعليمات عن طرق استعمالها ومدى خطورتها. فمثلاً معدن الصوديوم ومعدن البوتاسيوم وبعض المركبات العضومعدنية تشتعل عندما تلامس الماء.

(6) يجب عدم التدخين أو تقريب المصادر المشتعلة مثل عود الثقاب من المواد الكيميائية سريعة الاشتعال مثل الهيدروكربونات والكحولات والإيثرات وغيرها.

(7) يجب الحذر من إضافة مواد كيميائية على مواد اخرى في التفاعلات الكيميائية ، كما يجب معرفة النواتج السامة والضارة قبل إجراء الإضافة لتفادي التسمم أو الاشتعال او الانفجار.

(8) يجب مراقبة أي تفاعل يتم تسخينه. وفي حالة التسخين في وعاء مفتوح فإنه يجب توجيه فوهته إلى الناحية المعاكسة للأشخاص الآخرين.

(9) يجب لبس الملابس الواقية مثل البالطو والقفازات المقاومة للمواد الكيميائية والنظارات الواقية علماً بأن النظارات الطبية لا تكفي بدلاً من النظارات الواقية. كما يجب ربط الشعر الطويل إلى الخلف وخاصة بالنسبة للنساء ، وفي حالات خاصة يجب لبس أغطية الرأس والأحذية المطاطية وواقيات الوجه وأقنعة التنفس الاصطناعية.

(10) يجب عدم العمل في المختبر لوحدك لأن وجود شخص معك يستطيع إسعافك في حالة تعرضك لخطر لاسمح الله.

(11) يجب في حالة التسمم أو الإصابة بمادة كيميائية عمل إسعاف أولي مثل غسل العينين لمدة 15 دقيقة بالماء مع عدم لمسها في حالة تعرضها مادة كيميائية وأخذ العلاج المناسب حتى يصل الطبيب.

(12) الاستعمال السليم للأجهزة والأوعية الزجاجية التي تستخدم لإجراء التجارب الكيميائية مثل أجهزة تجارب الضغط المرتفع والمنخفض والطرد المركزي. فقد تحدث جروح عند كسر الأوعية الزجاجية بسبب محاولة فتحها. كما أن جهاز التقطير الزجاجي ينفجر أثناء التقطير إذا كان النظام مغلقاً لذلك لابد أن يكون مفتوحاً. كذلك الأمر يجب الاستعمال السليم للأجهزة الأخرى التي تستعمل في المختبر مثل الأدوات الكهربائية.

(13) في حالة التعامل مع غازات أو أبخرة سامة أو في حالة إجراء التجارب التي تنتج هذه الغازات والأبخرة فإنه يجب العمل في غرفة سحب الغازات وفي بعض الحالات يجب لبس الأقنعة الواقية . وفي حالة تسرب كميات من هذه الغازات أو الأبخرة تفوق الحد المسموح به فإنه يجب إخلاء المختبر وعدم العودة إليه الإ بعد التأكد من زوال التراكيز العالية من هذه المواد وذلك بعد سحبها ويتم التأكد من ذلك بواسطة الأجهزة الخاصة التي تقوم بقياس التركيز حيث يستعملها أشخاص مقنعين.

(14) التداول السليم للمواد الكيميائية كما يجب معرفة المواد السامة والطرق السليمة لتداولها.

(15) يجب عدم لمس أو شم أو تذوق أي مادة كيميائية. حيث أن معظم المواد الكيميائية سامة وضارة.

(16) عدم استعمال الفم لملء الماصة بأي سائل كيميائي وإنما يجب استخدام الماصة اليدوية.

(17) يجب غسل الأيدي بالماء والصابون جيداً بعد التعامل مع المواد الكيميائية.

ثالثاً: الشروط اللازم توافرها في المختبرات الكيميائية

هناك عدة شروط يجب توافرها في مختبرات الكيمياء لكى تظهر بالصورة النموذجية في السلامة والأمان من المواد الكيميائية السامة والحارقة والمتفجرة والمشتعلة . وأهم هذه الشروط اللازم توافرها في المختبرات الكيميائية مايلي:

(1) يجب احتواء المختبر على وسائل سحب الغازات والأبخرة السامة والضارة كما يجب ان يحتوي على غرفة لسحب الغازات يتم فيها إجراء التجارب التي تحتوي أو تعطي غازات وأبخرة سامة.

(2) يجب أن يحتوي المختبر على مواقد كهربائية لاستخدامها بدل مواقد اللهب وذلك لتفادي اشتعال السوائل المتطايرة والقابلة للاشتعال.

(3) يجب أن يحتوى المختبر على صيدلية للغسعاف السريع تحتوي على المواد الضرورية اللازمة لمعالجة الجروح والحروق ومعالجة التسمم بالمواد السامة.

وأهم المواد المضادة للتسمم هي مايلي:
(أ) بودرة الترياق العام وتشمل: فحم منشط + حليب المغنسيا (اكسيد الماغنسيوم) + حمض الثانيك (شاي مركز) حيث تخلط مع بعضها البعض بنسبة  2 : 1 : 1 على التوالي
(ب) 2% حمض الخل أو خل لمعالجة بلع الأحماض.
(جـ) أقراص هيدروكسيد الألومنيوم.
(د) 3% محلول بيكربونات الصوديوم: لمعالجة بلع القلويات.
(هـ) أمايل نيتريت: لمعالجة بلع أو استنشاق السيانيدات.
(و) سلفات ماغنسيوم (ملح أيبوسوم) لمعالجة كثير من الكيميائيات مثل أملاح المعادن.
(ز) برمنجانات البوتاسيوم (أقراص 0.2 جم).
(حـ) ثيوسلفات الصوديوم.

(4)  توافر قائمة بأرقام تليفونات الطوارئ والعيادات  المجاورة.

(5) يجب أن يحتوي المختبر على طفاية حريق. وكذلك وعاء يحوي رمل لإطفاء الحريق بالإضافة إلى ذلك فإنه لابد من توفر بطانية حريق وذلك لتغطية الجسم في حالة الاحتراق بغرض إطفاء الحريق.

(6) يجب ان يحتوي المختبر على جهاز إنذار للحرائق.

(7) يجب أن يحتوي المختبر على رشاش ماء (دوش) ومغاسل للعيون لإستخدامها في حالة التعرض للمواد الكيميائية السامة أو الحارقة وكذلك في حالة الحرائق.

(8) يجب ان تحتوي بعض المختبرات الخاصة على أقنعة حماية وعلى قناع ومصدر للأكسجين.

(9) يجب ان يحتوي المختبر على غاز النيتروجين وأجهزة مغلقة وعلى جهاز الصندوق الجاف drybox وعلى محاقن وذلك لإجراء التفاعلات على المواد الكيميائية الحساسة للماء والهواء مثل المعادن القلوية والمركبات العضو معدنية للمعادن النشطة ذات الكهروإيجابية العالية.

المراجع:
- الكيمياء العامة والتطبيقية / محمد بن إبراهيم الحسن - إبراهيم بن صالح الممتاز/ جامعة الملك سعود / 1991 - 1412 / المملكة العربية السعودية.