أحدث الموضوعات

المواد الأكالة Corrosive Materials



1- تعريف المواد الأكالة Corrosive Materials

    هي مواد تسبب بفعلها الكيميائي ضرراً بالغاً للأنسجة الحية التي تلمسها، أو قد تسبب في حالة تسرّﺑﻬا ضرراً بالغاً أوهي تلك المواد التي تؤدى إلى الجروح عند ملامستها للجلد والعيون وغيرها من أعضاء الجسم أو تؤذى الجهاز التنفسي عند استنشاقها أو قد تسبب التهاب الرئتين. كما تستطيع أن تحدث حرائق وانفجارات عند اتصالها أيضا ببعض المواد الأخرى والقابلة للاشتعال . لذا فإن مدى خطورة كل مادة تختلف باختلاف خواصها مثل قابليه ذوبانها وحالتها الفيزيائية إن كانت في حاله سائله ، صلبه ، أو غازيه ، وكذلك باختلاف أجزاء الجسم المعرضة لملامستها.

2- علامات وملصقات المواد الأكالة 

   تصنف المواد الأكالة حسب التصنيف الدولي للأمم المتحدة للمواد الخطرة إلى درجة رقم (8) وتوضع أحدي العلامات والملصقات التالية على الحاويات التى تحتوى على مواد أكالة:


3- خطورة المواد الأكالة

** تعتبر الأحماض والقواعد من المواد الأكالة ، تحدث تلف لأنسجة الجسم عند اتصالها بها ، حيث أن حجم و نطاق الإصابة يعتمد على بعض العناصر:
1-  نوع المادة
2- التركيز
3- كمية جرعة التعرض
4- نوع الأنسجة المتعرضة لتلك المواد ،

** تعتبر الأحماض مركزة الشكل ، حيث تحدث خلل في خلايا الجسم عند اتصالها بها ، التركيزات الكبيرة من حمض الهيدروفلوريك (high concentration of hydrofluoric acid) سوف يحدث خلال وتلف لخلايا الجسم في الحال إضافة إلى آلام في الجسم ، مقارنة مع تأثيرات الأحماض الضعيفة التركيز التي تتأخر فيها التأثيرات ربما لبعض الساعات ، فيلاحظ أن أيون الفلوريد Fluoride ion من حمض الهيدروفلوريك يخترق طبقات الجلد حتى يصل إلى العظم ويحدث تلفيات.

** تعتبر العين سريعة التأثير عند تعرضها للأحماض أو القواعد ، لذا يجب في الحال غسلها بالمياه وبكميات كبيرة وبصورة مستمرة لمدة لا تقل عن 15 دقيقة، حيث أن تنفس الأبخرة والغبار الصادرة من الأحماض والقواعد يؤثر ويزعج على الأنف والحلق والرئة ، كما أنه سوف يحص تسمم للدم نتيجة امتصاصه تلك الأبخرة والغازات من الرئة.

** تعتبر المحاليل المركزة من الأحماض الغير عضوية غير قابلة للالتهاب ، كما أن الاحتراق سيحدث عندما تختلط الأحماض المؤكسدة بمواد كيميائية أخرى كثيرة  وينتج عن ذلك تحرر غاز الهيدروجين ، وغازات عالية الالتهاب.

** بعض الأحماض تكون قوية التأكسد وتتفاعل بصورة مدمرة ومفجرة عن اتصالها بالمواد العضوية أو المواد المؤكسدة الأخرى.

** حمض فوق الكلورات تأخذ شكل الحبيبات على شكل كريستال يمكن ان تنفجر بسبب حساسيتها العالية للصدمات والارتطام.

4- تصنيف المواد الأكالة

 Classification of Corrosive Materials
يمكن تصنيف المواد الأكالة حسب حالتها الفيزيائية إلي ثلاث أقسام:

مواد أكالة سائلة 

   أن المواد السائلة المركزة تؤدى إلى التفاعل الفوري وان هذه المواد هي اشد خطورة من غيرها في حوادث الجروح أو الالتهاب اعتماداً على تركيزها وعلى طول الفترة الزمنية التي يتسم بها هذا التلامس ، فكلما كان تركيزها عاليا وفترة تلامسها طويلة كلمها ازداد الجرح أو الالتهاب بلاغه . ويكون تفاعل هذه المواد بصوره مباشره مع الجلد أما عن طريق إذابته أو استخلاص لبعض مكونات الجلد الأساسية. وفيما يلي أمثله على هذه المواد:

أ) الأحماض المعدنية (Mineral Acids): واهم هذه الأحماض هي حامض النيتريك ، حامض الكبريتيك ، حامض الهيدروكلوريك، حامض الهيدروفلوريك ، حامض الفسفوريك.

ب) الأحماض العضوية (Organic Acids): مثل حامض الفورميك، حامض الخليك المركز.

ج) المذيبات العضوية (Organic Solvent): وتشمل على معظم المذيبات المشتقة من البترول ومعظم الكحولات، وثاني كبريتيد الكربون، معظم الأسترات السائلة والكيتونات، والكيتونات، والكلوريدات الهيدروكربونيه السائلة.

مواد أكالة صلبة

   إن مفعول هذه المواد يعتمد بدرجة كبيره على قابلية ذوبانها في رطوبة الجلد أو السطوح الأخرى ومن المحتمل أن تؤدى إلى ضرر خطير عند ملامستها للجلد والعيون والأغشية المخاطية بالإضافة إلى صفاتها التآكلية. وهذه المواد على عكس الأحماض حيث يكون مفعولها غير فوري وتظهر آثارها بعد فتره من الملامسة أي بعد حصول الحروق في الجلد، وتعتبر القلويات اشد خطورة من غيرها من المواد الصلبة وذلك لكثرة استعمالها . وفيما يلي أمثلة على المواد الصلبة المسببة للتآكل :

أ) القلويات (Alkali): مثل هيدروكسيد الصوديوم ، هيدروكسيد البوتاسيوم، كربونات الصوديوم، سليكات الصوديوم ، كربونات البوتاسيوم، كربونات الامونيوم، هيدروكسيد الباريوم، كربونات الصوديوم، هيدروكسيد الكالسيوم، وسيانيد الكالسيوم .

ب) الفلزات وأملاحها (Metals and their solids): مثل فلز الصوديوم ، فلز الفسفور، فلز الأنتيمون وأملاحه ، فلز الزرنيخ وأملاحه ، كبريتيك النحاسيك، سيانيد النحاسيك، أملاح الزئبقيك، كلوريد الخارصين ، نترات الفضة


مواد أكالة غازية

   مما ورد ذكره عن المواد السائلة والصلبة الأكالة مما تؤديه من جروح بليغة عند ملامستها للجلد أو العيون ، إلا أن اشد الأضرار تنجم بصوره عامه عن المواد الغازية . ومثال على ذلك أن استنشاق الأمونيا  NH3بتركيزات عاليه تسبب اختناقا بليغا وإنتفاخات في المجرى التنفسي وقد تسبب الوفاة بسبب تشنج أو تورم الحنجرة . ولكن عند التعرض إلى تركيزات قلقله من غاز الفوسجين COCl2 فتؤدى أعراض فجائية قليله قد تنتهي بالموت بسبب الأعراض الثانوية مثل الالتهاب والتورم الرئوي الناتجة عن التفاعل الكيميائيين الغاز والحويصلات الرئوية . أما غاز الكلور Cl2 فيمكن اعتباره وسطاً بين غازي الأمونيا والفوسجين من ناحية تأثيره.

ويمكن تقسيم الغازات والأبخرة إلى أربع مجاميع هي :

أ) المجموعة الأولى (Group 1)
   الغازات والأبخرة ذات الذوبان العالي والتي تؤثر على الجهاز التنفسي الأعلى (الأنف والحنجرة) أهمها : الأمونيا ، غاز كلوريد الهيدروجين HCl ثالث أكسيد الكبريت SO3 غاز فلوريد الهيدروجين HF والفورمالدهيد HCHO .

ب) المجموعة الثانية (Group 2)
   الغازات والأبخرة ذات الذوبان المتوسط والتي تؤثر على الجهاز التنفسي الأعلى ( الأنف ، الحنجرة، والقصبات الهوائية ) وأهمها: ثاني أكسيد الكبريت SO2 ، الكلور Cl2 ، البروم Br2 ، اليود I2 ، ثالث كلوريد الزرنيخ   AsCl3خامس كلوريد الفسفور PCl5

ج) المجموعة الثالثة (Group 3)
 الغازات والأبخرة ذات الذوبان القليل والتي تؤدى إلى أعراض بدائية ضئيلة ولكن تسبب أضرار متأخرة مثل الالتهاب والتورم الرئوي كالأوزون O3 ثاني أكسيد النيتروجين NO2 والفوسجين COCl2

د) المجموعة الرابعة (Group 4)
   الغازات والأبخرة التي لا توجد لها قاعدة عامه بالنسبة لموقع تأثيرها . مثال على ذلك ، الأكرولين وكبريتات المثيل كبريتيد ثنائي كلوروايثيل وأثير ثنائي كلوروفينيل.
 إن هذه المجموعة تعتبر من اكبر المجموعات وتضم الكثير من المواد وفى مقدمتها معظم هاليدات المركبات العضوية ولا توجد علاقة تربط بين قابليه ذوبانها وموقع الضرر الناتج . فالأكرولين مثلا يعتبر متوسط الذوبان في الماء ولكنه سريع التأثير على العيون والجهاز التنفسي الأعلى والتعرض المستمر لهذه المادة يؤدى إلى ضرر بليغ في الرئتين مثل ظهور التورم الذي قد يسبب الموت . كما إن كبريتات المثيل شديدة التأثير على العيون والأنف والحنجرة مع انه قليل الذوبان في الماء .

5- طرق تخزين المواد الأكالة

 وباعتبار أن معظم الأحماض والقواعد مواد أكالة فسوف نتناول طرق التخزين الصحيح لكلاً منها:

أ)الشروط الواجب توافرها عند تخزين الأحماض:
1- عزل الأحماض عن المعادن النشطة مثل : البوتاسيوم ، الصوديوم ، المغنيسيوم .
2- عزل الأحماض المؤكسدة (مثل : حمض النيتريك) عن الأحماض الأخرى (مثل: الأحماض العضوية) ، والمواد الملتهبة والقابلة للاحتراق.
3- عزل الأحماض عن المواد الكيميائية التي يتولد عنها غازات ملتهبة أو سامة مثل: سيانيد الصوديوم، كبريتيد الحديد، كربيد الكالسيوم.
4- تحفظ بعيداً عن المواد السامة، والمعادن النشطة (الصوديوم، المغنيسيوم).
5- الأحماض العضوية القوية مثل : حمض الفورميك، حمض الخليك تخزن في أماكن مفصولة عن العوامل المختزلة القوية مثل: حمض الكبريتيك، حمض النيتريك.
6- تخزن الحاويات على الأرفف السفلية القريبة من الأرض.
7- أن يكون المخزن بارد وجاف خالي من الرطوبة.
8- توفير التهوية التي تعمل على تجديد الهواء داخل المخزن بمعدل 4-6 مرات في الساعة.
9- توفير رشاشات لتطهير الجسم في حالات التلوث.
  
ب)الشروط الواجب توافرها عند تخزين القواعد:
1- يحفظ بعيداً عن الأحماض ، الأحماض العضوية والأحماض المؤكسدة .
2- عزل القواعد عن الأحماض ، المعادن، المتفجرات، البيروكسيدات العضوية والمواد سهلة الاشتعال.
3- تحفظ المواد على الأرفف السفلية.

 المراجع:
 متطلبات مخازن المواد الكيميائية وشروط تخزينها. الإدارة العامة للسلامة - المديرية العامة للدفاع المدني - المملكة العربية السعودية، الطبعة الثانية (1434هـ - 2013م)

ليست هناك تعليقات