أحدث الموضوعات

توجيهات عامة للطلاب في المختبرات الكيميائية


 

   عليك قبل البدء بإجراء التجارب الكيميائية تعلم وتذكر قواعد العمل الأساسية فى المختبرات الكيميائية التي أوجدت من أجل الحصول على أفضل النتائج الممكنة في أقصر وقت وأقل جهد ممكنين، بل وإن تعلم التعامل مع المواد الكيميائية، هو جزء هام وضروري من ثقافة الكيميائي، وإن الإهمال فى التعامل مع الكيمياويات، لا يقود فقط إلى نتائج خاطئة، بل هو غير آمن ، ولا يخلو من الخطر أحياناً. لذا وجب دائماً التقييد بالقواعد العامة التالية، لتفادي الوقوع في مصيدة الأخطار المخبرية.

1- عليك أن تقرأ التجربة قبل الحضور إلى المعمل ، وفهم المبدأ التى تقوم علية التجربة والغرض من إجرائها، مما يثير في ذهنك أسئلة تساعد على معرفة أجوبتها على فهم التجربة فهماً جيداً.

2- يجب المحافظة على المواعيد المحددة للدروس المعملية وأن تدخل المعمل بنظام وهدوء دون ضوضاء، وأن تقف فى المكان المحدد لك ويمنع التنقل في أرجاء المعمل إلا عند الضرورة وفيما يخص عملك فقط ؟، ويمنع دخول المعمل لغير طلاب المجموعة المخصص لها الدرس العملي، والزيارات الشخصية فى المعمل، كما يمنع التلهي بأحاديث وأعمال جانبية، ولا تنسى بأن تضع جوالك على الصامت.

3- لن يسمح لك بالدخول إلى المعمل وإجراء التجارب إلا وأنت مرتدياً المعطف الأبيض ( البالطو).

4- يحظر عمل الطالب لوحدة فى المعمل دون وجود الأستاذ، أو المحضر، كما لا يسمح بالعمل في غير أوقات الدرس العملي دون موافقة الأستاذ.

5- يجب أن تحافظ على مكان عملك نظيفاً فالأوساخ غالباً ما تكون سبباً فى الحصول على نتائج غير صحيحة ، ولا تلق بعيدان الثقاب أو أوراق الترشيح أو الزجاجيات المكسورة فى المغسلة (حوض الغسيل) مما يؤدي إلى انسدادها، ولا تلقها على البنشات بل ألقها في سلة المهملات مباشرةً.

6- يمنع شرب الماء بأدوات المعمل مهما كانت نظيفة.

7- يجب الحذر الشديد أثناء استعمال الغاز، والتيار الكهربائي، كما يجب مراعاة التوفير في صرف الغاز، والتيار الكهربائي، والمواد الكيميائية، والمياه. ويجب إشعال الغاز والأدوات الكهربائية عند الحاجة إليها فقط.

8- يمنع نقل المواد والأدوات من معمل إلى آخر دون موافقة المحضر.

9- في حالة اكتشاف أي عطل في تمديد الغاز، أو الماء، أو التيار الكهربائي، أو فى الأجهزة المخبرية، يجب إبلاغ الأستاذ مباشرة دون محاولة إصلاح هذه الأعطال.

10- لا تشعل اللهب بالقرب من المواد المتطايرة سريعة الاشتعال، والقابلة للانفجار، ولا تدعه مشتعلاً دون رقابة، وخاصة عندما لا تحتاجه.

11- لا تشغل سطح طاولة العمل بأشياء غير ضرورية من أجل التجربة المراد تنفيذها ( أجهزة، أدوات، كتب، حقائب،.......الخ)

12- كن حذراً عند التعامل مع المواد الكيميائية ولا تتذوق أية مادة ، فبعض المواد شديدة السمية.

13- يمنع إجراء أية تجربة فى المعمل ، لم يقررها الأستاذ.

14- ينبغي قراءة اسم المادة الكيميائية على الزجاجة مرتين قبل أخذ أي كمية منها.

15- بعد استخدام زجاجة أي محلول يجب إعادتها إلى مكانها، ولا تقوم بنقل زجاجيات المحاليل من بنش لآخر، حتى يتنسي لغيرك استعمالها فقد يأتي زميل لك ولا يجده.

16- يجب عدم الانحناء فوق وعاء التجربة، وتحاشي استنشاق الغازات المنطلقة من فوهة أنبوبة الاختبار ويجب إجراء التجارب الناشرة للأبخرة في ساحبة الغازات المخصصة لذلك.

17- حينما لا يذكر فى التجربة مقدار المحلول أو الكاشف الذي ينبغي أخذه استعمل أقل كمية ممكنة .

18- يكفي فى معظم الأحوال 2 أو 3 مل من المحلول فى التجارب التي تجري فى الأنابيب العادية .

19- يجب فتح صنبور المياه لبرهة عند إلقاء الأحماض المركزة فى المغسلة حتى تصبح مخففة، منعاً لتآكل أنانيب الصرف.

20- عند تسخين أنبوب  اختبار يحتوي على مواد كيمائية فلا توجه فتحته نحو زملائك على الطاولة حتى لا تؤذيهم.

21- كن حذراً ولا تقرب وجهك من الوعاء حيث يجري التفاعل ولاسيما إذا كان هناك سائل يغلي ، أو مادة كيميائية شديدة التفاعل.

22- ضع الأجسام الساخنة وبشكل خاص المكلسة منها على شبكة من الأسبست لأن وضعها على البنشات يؤدي إلى تخريب سطحها وإلى تلوث سطح الأجسام الساخنة نفسها بالدهان، عدا ذلك فإن وضع الأواني الزجاجية الساخنة فوق سطح بارد أو عند غسلها مباشرةً بالماء يؤدي تحطمها بسب الفارق الكبير فى درجة الحرارة.

23- عند تخفيف الأحماض المركزة بالماء لا تصب الماء على الحمض المركز، بل صب الحمض المركز على الماء وعلى دفعات مع التحريك المستمر بقضيب زجاجي.

24- أخبر الأستاذ عن أي حادثاً طارئاً مهما كان تأثيره.

25- يجب تدوين جميع المشاهدات والاستنتاجات، وان تتقيد بخطوات العمل فى كل تجربة.

26- بعد الانتهاء من عملك قم بتنظيف كل الأدوات والأجهزة التى أستعملتها وأعدها إلى المحضر أو إلى مكانها المخصص، ورتب مكان عملك وامسح طاولتك، وتأكد من إيقاف الأجهزة الكهربائية التى أستعملتها، وكذلك إحكام إغلاق الغاز.بعد ذلك أطلع مدرس المقرر على النتائج التى حصلت عليها والتأكد من صحتها.


  المراجع :
  - الدليل العملي لمقرر كيمياء عامة (1) . معتز جمال سفيان، الطبعة الثانية (2015) / كلية العلوم التطبيقية – قسم الكيمياء – جامعة تعز - اليمن
   

ليست هناك تعليقات