أحدث الموضوعات

تطبيقات حاصل الإذابة على عملية الترسيب + مسائل محلولة



تطبيقات حاصل الإذابة على عملية الترسيب : 
                                    
  1-  الترسيب

  يفيد حاصل الإذابة في تفاعلات الترسيب . فعندما تزيد قيمة حاصل ضرب الأسس المخصصة لتركيزات أي نوعين من الأيونات في المحلول عن قيمة حاصل الإذابة المناظر يترسب الأيون الموجب والأيون السالب نتيجة لإتحادهما حتى يصبح حاصل ضرب تركيز هذين النوعين من الأيونات المتبقية فى المحلول (مرفوعاً إلى الأس المناسب له) مساوياً لقيمة حاصل الإذابة.

مثال للتوضيح :

   عندما يُضاف بعض من فلوريد الصوديوم NaF  إلى محلول مشبع من فلوريد الكالسيوم CaF2  فإن [ F- ] تزيد كثيراً وبذلك يزداد قيمة حاصل ضرب درجة تركيز الأيونات زيادة مؤقتة عن قيمة حاصل الإذابة. وللمحافظة على حالة الاتزان يتحد بعض منCa2+  مع كمية مكافئة منF-  ليتكونCaF2  الصلب إلى أن يصبح حاصل ضرب تركيزات الأيونات المتبقية في المحلول [Ca2+] × [ F-]2 مساوياً مرة أخري لحاصل الإذابة ويجب أن نلاحظ في هذه الحالة أن القيمة النهائية لتركيز أيون الفلوريد [ F- ] أكبر بكثير من ضعف قيمة [ Ca2+ ] لأن فلوريد الصوديوم يساهم بكمية كبيرة من قيمة [ F- ]  الكلية.

  2-  ذوبان الرواسب

   حينما يكون حاصل ضرب تركيز أى أيونين (مرفوعاً على الأس المناسب) في محلول اقل من حاصل الإذابة المناظر، فإن المحلول لا يكون مشبعاً وإذا أضيفت بعض من الأملاح الصلبة المناظرة إلى المحلول لا يكون مشبعاً وإذا أضيفت بعض من الأملاح الصلبة المناظرة إلى المحلول فإن كمية أكبر من الملح تذوب .

مثال للتوضيح :

   إذا أضيف حامض الهيدروكلوريك (مصدر الحصول على H+) إلى محلول من هيدروكسيد الماغنسيوم فإن أيون الهيدروجينH+  يتفاعل تقريباً مع كل أيونات OH- لتكوين الماء حيث يقل تركيز أيونات الهيدروكسيل في المحلول. ويؤدي هذا إلى ذوبان كمية أكبر من Mg(OH)2 بحيث يصبح حاصل ضرب التركيزات مساوياً مرة أخري إذابة Mg(OH)2.

  3-  منع عملية الترسيب

  لمنع عملية ترسيب ملح شحيح الذوبان فإنه يلزم إضافة قليل من مادة تساعد على خفض تركيز أحد الأيونات بحيث لا يمكن الوصول إلى قيمة حاصل الإذابة للملح شحيح الذوبان.

مثال للتوضيح

   لا تؤدي إضافةH2S  إلى ترسيب FeS من محلول حامض قوي (HCl) يحتوي على أيونات Fe+2 وذلك لأن كمية H+  الناتجة من حامض الهيدروكلوريك تمنع تأين H2S (نتيجة تأثير الأيون المشترك) وبذلك تقلل من  [ S2- ]إلى درجة لا تسمح بالوصول إلى قيمة حاصل إذابة FeS.  


مسائل محلولة

مثال 1 : أحسب حاصل الإذابة لكرومات الفضة AgCrO4  (الوزن الجزيئي هو 332) إذا علمت أن ذوبانيتها هي 0.022 جم / لتر ؟

الحل :

مثال 2 : تترسب الفضة في محلول بإضافة أيون الكلوريد في محلول حجمه 500  سم3 . ما هو تركيز ايون الكلوريد إذا لم يبق أكثر من 0.1  ملجم من الفضة غير مترسب ؟

الحل :

مثال 3 : احسب كمية الإذابة بالجم / لتر لهيدروكسيد الرصاص Pb(OH)2 إذا علمت أن حاصل الإذابة لــــ Pb(OH)2 هي 2.5 × 10-16 ؟

الحل :

مثال 4 :  أحسب تركيز أيون الأمونيوم NH4+  الناتج عن NH4Cl اللازم لمنع Mg(OH)2 من الترسيب في لتر من محلول يحتوي علي 0.01  مول من الأمونيا و 0.01 مول من Mg+2 مع العلم أن ثابت التأين للأمونيا 1.8 × 10-5  وحاصل إذابة Mg(OH)2  يساوي 1.12 × 10-11 ؟

الحل : 

المراجع : تطبيقات حاصل الإذابة على عملية الترسيب - الباب الثالث / الإذابة وحاصل الإذابة Solubility and solubility product من كتاب أسس الكيمياء التحليلية (التحليل الوصفي والكمي والآلي ) للمؤلف / محمد مجدي عبدالله واصل. 

ليست هناك تعليقات