أحدث الموضوعات

أنواع التحليل الكروماتوجرافي Types of Chromatographic analysis




التحليل الكروماتوجرافي Chromatographic analysis 

  يعتمد هذا النوع من التحليل على اختلاف المواد بعضها عن بعض فى ميلها للأمتزاز adsorption أو التجزئة partition أو التبادل Exchange خلال سطح مغلف بمذيب مناسب أو خلال مادة كيميائية ومن ثم يمكن أن تنفصل تلك المواد، وتنقسم طرق التحليل الكروماتوجرافي إلى:


1- كروماتوجرافيا الأدمصاص Adsorption Chromatography 
ويقصد به التحليل الكروماتوجرافي عن طريق الأدمصاص على السطح.

2- كروماتوجرافيا التبادل الأيوني Ion-exchange Chromatography
ويقصد به التحليل الكروماتوجرافي عن طريق تبادل الأيونات بين مادة التقدير وبين أيونات السطح الذي يحدث علية التبادل وهي مادة كيميائية راتنجية.

3- كروماتوجرافيا التجزئة Partition Chromatography
ويقصد به التحليل الكروماتوغرافي عن طريق الفصل التجزيئي لمخلوط من عدة مواد وتنقسم هذه الطريقة إلى كروماتوجرافيا العمود بالتجزئة Column partition ويتم فيها التحليل على عمود معبأ بمادة معينة.

4- كروماتوجرافيا الطبقة الرقيقة Thin layer Chromatography
وفيه يتم التحليل الكروماتوجرافي بالأدمصاص أو التوزيع على ألواح زجاجية تنثر عليها مادة مسامية يجري عليها الفصل والتحليل.

5- كروماتوجرافيا الغاز Gas Chromatography
يتضمن هذا التحليل الكروماتوجرافي باستخدام غاز ناقل يقوم بحمل أبخرة المواد المحللة فيتم اتصال أبخرة هذه المواد تبعاً لدرجات غليانها أي تظهر أولاً المواد ذات درجات الغليان المنخفضة يتبعها المواد ذات درجات الغليان العالية وتخرج هذه الأبخرة لتنظم إلى الغاز الناقل ومن ثم يمكن فصل هذه المواد عن بعضها وتعينها ويمكن أيضاً بطريقة كروماتوجرافيا الغاز إجراء التقدير الكمي لهذه المواد المنفصلة.



المراجع : التحليل الكروماتوغرافي - طرق التحليل الآلي - تصنيف الكيمياء التحليلية - الباب الأول من كتاب أسس الكيمياء التحليلية (التحليل الوصفي والكمي والآلي ) للمؤلف / محمد مجدي عبدالله واصل.

ليست هناك تعليقات