أحدث الموضوعات

أنواع الصيغ الكيميائية Types of Chemical formulas

.

أولاً: الصيغ البنائية Structural formulas 

تعرف الصيغ البنائية على أنها صيغ تبين موضع ونوع الارتباط بين ذرات العناصر الداخلة في تركيب الجزئ ويعبر عنها بعدة طرق : -

1 - الصيغة الخطية Line formula : تعرف بتراكيب كيكول Kekule structures ويعبر عنها بخطوط بين ذرات العناصر في الجزئ بحيث يمثل كل خط إلكترونين مشاركين في تكوين الرابطة .

2 - الصيغة المكثفة Condensed formula : تعتبر هذه الصيغة أكثر شيوعاً حيث تجمع الذرات المتشابه مع بعضها وتكتب متجاورة بدون خطوط ماعدا الروابط المتضاعفة .

3 - الصيغة الهيكلية : Skeletal formula : تتميز هذه الطريقة بسرعتها حيث يعبر عنها بالهيكل الكربوني على صورة خطوط لا تظهر فيها ذرات الكربون والهيدروجين بينما تكتب الذرات الأخرى إن وجدت وعند وجود روابط متضاعفة تكتب كخطوط توازي الخط الذي يمثل الهيكل الكربوني وتعتمد على نظام الزوايا لمعرفة عدد ذرات الكربون فى الجزئ حيث تمثل كل نقطة إلتقاء خطين ذرة كربون وتستخدم بكثرة في تمثيل المركبات الحلقية . 




لتغيير صيغة المركبات من هيكلية إلى مكثفة يجب معرفة عدد ذرات الكربون المرتبطة والتي تمثل بداية ونهاية كل خط Line segment ويحسب عدد ذرات الهيدروجين المرتبطة بكل ذرة كربون من خلال طرح عدد الروابط المتصلة بذرة الكربون في الصيغة الهيكلية من تكافؤ الكربون ( 4) وذلك كما يلي :-



4 - الصيغة النقطية Electron-dot formula : تعرف بتراكيب لويس Lewis structures نسبة للعالم Gilbert N. Lewis حيث تظهر هذه الصيغة إلكترونات التكافؤ على شكل نقاط حول رمز العنصر .

مثال 1 : ارسم تراكيب لويس لذرات العناصر التالية 7N , 8O ؟ 


مثال 2 : ارسم تراكيب لويس للمركبات التالية Na2O , Li3N , CH4 ؟



5 - الصيغة الفراغية Three dimension formula : تتميز هذه الصيغة بإظهار الجزئ فى الأبعاد الثلاثة وتستخدم بكثرة في الكيمياء الحيوية فمثلا تركيب جزئ الميثان الفراغي يكون كالتالي :-


ثانياً: الصيغة الأولية ( الوضعية ) Empirical formula  

هي صيغة تبين نوع العناصر الداخلة فى تركيب الجزئ من خلال إظهار أبسط نسبة لعدد ذرات العناصر فيه . 

ثالثاً: الصيغة الجزيئية Molecular formula  

يطلق عليها القانون الحقيقي لأنها تدل على عدد ونوع ذرات العناصر الداخلة في تكوين الجزئ الواحد ولكنها لا تعطي كيفية ارتباط وتوزيع الذرات بالنسبة لبعضها فكثير من الجزئيات تشترك فى الصيغة الأولية وتختلف فى الصيغة الجزيئية مثل المركبات Ethylene - Cyclohexane - Cyclopentane جميعها تملك الصيغة الأولية CH2 وقد تتساوي الصيغة الأولية والجزيئية في بعض المركبات خصوصا فى المركبات الأيونية مثل MgCl2 , KI , AgCl

خطوات تعيين الصيغة الأولية : 
1- تحليل نوعي Qualitative analysis ( معرفة أنواع العناصر المكونة لجزئ )
2- تحليل كمي Quantitative analysis ( معرفة النسب الوزنية للعناصر المكونة لجزئ)
3- عدد المولات = وزن العنصر / الوزن الذري .
4- نوجد أبسط نسبة عددية لعدد المولات بقسمة الأعداد على أصغر عدد .

خطوات تعيين الصيغة الجزيئية : 
1- تحليل نوعي ثم تحليل كمي
2- وزن العنصر = النسبة المئوية للعنصر x الوزن الجزيئي
3- عدد الذرات في الجزئ = وزن العنصر / الوزن الذري للعنصر .

طريقة أخرى : 
1- نوجد الصيغة الأولية .
2- عدد مرات التضاعف = الوزن الجزيئي / مجموع أوزان ذرات الصيغة الأولية .
3- الصيغة الجزيئية = عدد مرات التضاعف x الصيغة الأولية 


أمثلة محلولة 
مثال 1 : عند تحليل عينة من البنزين وجد أنه يحتوي على 92.26 % من وزنه كربون والباقى هيدروجين أوجد الصيغة الأولية والجزيئية له علما بأن الوزن الجزيئي للبنزين هو 78 ؟ 


مثال 2 : عند تحليل عينة من فيتامين C وجد أنها تحتوي على أكسجين وهيدروجين وكربون والنسبة المئوية لكتل العناصر هي 54.4 و 4.58 و40.9 على الترتيب أوجد الصيغة الأولية للفيتامين ؟ وإذا علمت أن الوزن الجزيئي له هو 176 فأوجد الصيغة الجزيئية ؟ ( C=12.01 , H=1.01 , O= 16)



مثال 3 : استخرج الصيغ الأولية من الصيغ الجزيئية التالية ؟

مثال 4 : مركب غير عضوي يحتوي على 60% من وزنه أكسجين والباقي كبريت . أوجد الصيغة الأولية وكذلك الجزيئية للمركب ؟


المصادر : أسس الكيمياء العضوية Foundations of Organic Chemistry للمؤلف وائل غالب محمد - وليد محمد السعيطي

.

ليست هناك تعليقات