أحدث الموضوعات

طرق دخول المادة الكيميائية إلى الجسم




تختلف المواد الكيميائية فى تأثيراتها بغض النظر عن كونها صلبة ، أو سائلة أو غازية أو عضوية بأنها يمكن ان يكون لها تأثير واحد كأن تكون سامة أو خانقة ، أو حارقة أو مخدرة أو مهيجة أو مسرطنة ، وقد تهاجم هذه المواد الجهاز التنفسي أو الهضمي أو العصبي أو العين أو الكبد ...الخ .

من أعراض التعرض للمواد الكيميائية :

1- احمرار أو حكة العينين او الجلد .
2- آلام فى المعدة او الصدر .
3- صعوبة فى التنفس .
4- صداع .
5- غثيان أو دوخة .
6- حروق فى الجلد .


طرق دخول المادة الكيميائية إلى الجسم :

الجهاز التنفسي 

  وهو الأكثر سهولة وشيوعا لدخول المواد الكيميائية ومما يزيد من تأثير المادة الكيميائية ، ومما يزيد من تأثير المادة الكيميائية على الجهاز التنفسي صغر حجم دقائق المادة وطول الفترة الزمنية للتعرض لها وزيادة تركيز المادة فى جو العمل وغير ذلك .

الجهاز الجلدي 

وهو الذي يلي الجهاز التنفسي ومما يزيد من امتصاص المادة عن طريق الجلد ، ارتفاع درجات الحرارة ووجود جروح او خدوش فى الجلد ، غزارة الشعر ، وطول فترة التعرض وغير ذلك .

وحماية الجهاز التنفسي من دخول المواد الكيميائية الملوثة عن طريقه باستخدام الكمامات المناسبة ، أما الجهاز الجلدي فيمكن حمايته من دخول المواد الكيميائية عن طريقة ارتدائه الملابس الواقية المناسبة وغير المنفذة لهذه المواد المتواجدة فى محيط العمل ، وغسل الجلد .

الجهاز الهضمي

ويمكن حمايته من دخول المواد الكيميائية عن طريق منع التدخين وتناول الأطعمة داخل صالات العمل والتأكد على غسل الايدى بالصابون والماء النظيف قبل تناول الأطعمة فى الأماكن المخصصة لذلك .