أحدث الموضوعات

إحذروا المفرقعات النارية على قوالب الحلوى - أولادكم يأكلون هذه السموم


  لا شكّ أن شموع المفرقعات النارية تضفي جواً استثنائيا، وبالأخص على حفلات اعياد الميلاد فتذهل الجميع صغاراً وكباراً… ولكن ما لا تعلمونه هو أن استخدام هذا النوع من الشموع أخطر مما تظنون!إذ تبيّن أنّها في الواقع تسبب التسمم لطفلكم، لا بل تهدد صحته على المدى البعيد.



  أجري فريق عمل المختبر البيئي في الجامعة الأميركية في بيروت تجربة بسيطة لإثبات هذه النقطة، تمّ وضع 6 شموع من نوع المفرقعات النارية على ورقة بيضاء لتكون بديلاً للكعكة بعدها تمّ إشعال الشموع وتركها لتنطفئ من تلقاء نفسها كما يحصل عادة في أعياد الميلاد والمناسبات .

  لتأتي النتيجة صادمه الترسبات الناجمة عن الإشعال نزلت على الورقة بشكل ملحوظ هذا الأمر يعني أنّ هذه المواد الناجمة عن إشتعال الشموع تحطّ عادةً على قالب الحلوى الذي نقدّمه لأطفالنا



  ولم تتوقف الدراسة عند هذا الحدّ، بل قامت بجمع هذه الترسبات وإفتحاصها في المختبر، ليتبيّن أنّها تتضمن معادن ثقيلة وسامّة، ومنها الرصاص، النيكل وحتّى الزرنيخ وإيضاً Cr - Co - Ni - Cu - As - Cd - Ba - Pb - Sn - Hg وذلك حسب نوع الالعاب النارية المستخدمة الأمر الذي يسبب مضاعفات صحية خطيرة

  عشرة معادن ثقيلة ظهرت، كروم، كوبالت، نيكل، نحاس، زرنيخ، الكادميوم، قصدير، باريوم، رصاص، زئبق ولكن أكثر ما إستوقف فريق العمل هو وجود معدن“الباريوم”، والذي أثبتت الدراسات تأثيره الكبير على الصحةّ، وبالأخص على الذكور فهو يسبب العقم عند الرجال،حيث أن وجوده بنسب معينة في دم الذكور يسبب العقم". و"باقي المعادن كلها تؤثر على الصحة، فالزئبق مثلاً يعطل عمل الكلى، الزرنيخ سام وقد قتل نابليون به، الرصاص سام ويضرب الكبد".

  واضاف مشرف فريق العمل علي أنه على المدى الطويل تؤثر تلك المعادن على صحة الانسان، وقد يؤدي عيار صغير منها الى ظهور السرطان لدى البعض اذا كان لديهم استعداد جيني لذلك "