أحدث الموضوعات

لماذا يتشعب (يتفرقع) الفشار عند طهيه ؟


ماهو الفشار ؟ 

يعتبر الفشار أحد أطباق التسالي التي يتناولها الناس في الحفلات والمناسبات أو في الأيام العادية، حيث تتميز بطعمها اللذيذ وخفتها على المعدة بالإضافة إلى سهولة إعدادها، وقد أثبتت الدراسات الحديثة الأفكار المغلوطة حول تناول الفشار والإكثار منه أنه يؤدي إلى السمنة والوزن الزائد عند الإنسان، ويمكن شراؤه من الأسواق جاهزاً أو إعداده منزلياً. كما ينتشر الفشار بكثافةٍ في دور السينما، والفشار عبارةٌ عن حبات الذرة الصفراء التي يتم قليها، ويتم تنكيهها بالعديد من الإضافات مثل الكراميل والبهارات وغيرها، وفي هذا المقال سنتحدث عن مكونات الفشار وفوائده ودوره في التخسيس والرجيم كما سنتطرق للحديث عن طريقة إعداده ومكوناته أيضاً.

طريقة التحضير

1- يوضع الزيت في قدر على النار، تضاف الذرة والملح، يحركوا مع بعض.
2- يغطى القدر، يترك على نار هادئة حتى تتحول حبات الذرة إلى فشار، ثم يرفع عن النار و يقدم.

  1. لماذا يتشعب (يتفرقع) الفشار عند طهيه ؟



  السر هنا في الحبوب. معظم الحبوب – كالأرز والقمح – لا تتفرقع، وهذا لأن قشرتها الخارجية نفاذة ؛ بينما تحتوي حبات الفشار على 13.5% ماء، وعندما يتم تسخين الفشار، فإن الماء الموجود في الحبات يغلي ويتحول إلى بخار. هيكل الحبة منغلق، لذلك فالبخار يولد ضغط بالداخل. وعندما ترتفع درجة الحرارة إلى 180 درجة مئوية، ويصبح الضغط 1000 كيلو باسكال (Pascal)، ينفجر الهيكل.

  أحيانًا هناك بعض الحبات لا تتفرقع، ويعود هذا إلى أن إحدى تلك العوامل التي عرضناها لم تعمل، كنقص الماء بالحبة عن النسبة المطلوبة.