أحدث الموضوعات

رتبة التفاعل Order of reaction

.

رتبة التفاعل : Order of reaction


  المواد الداخلة فى التفاعل فى الخطوة الأبطأ هى المحددة لسرعة التفاعل النهائية  وعدد جزئيات هذة المواد يسمى رتبة التفاعل .

ويمكن تصور ذلك بعملية تصادم مطلوب بين الجزئيات المتفاعلة ، حيث قد يحتاج الأمر إلى تصادم جزئيات مادة واحدة وهنا تكون رتبة التفاعل أولى ، وقد يحتاج الأمر إلى تصادم جزئيات مادتين متفاعلتين وهنا تكون رتبة التفاعل ثانية ، وقد يحتاج الأمر إلي تصادم جزئيات ثلاث مواد وهنا تكون رتبة التفاعل ثالثة . ولما كانت الجزئيات تتحرك وتنتشر فى الوسط عشوائياً ، فأنه من الصعب أن يتصادم فة نفس اللحظة أكثر من جزيئين .

رتبة التفاعل وتصادم الجزئيات 

  وعلى ذلك فأن رتب أغلب التفاعلات الكيميائية لا تتعدى الرتبة الثانية و تعتبر التفاعلات من الرتبة الثالثة نادرة فى الكيمياء ولا توجد فى الواقع تقاعلات رتبتها رابعة فأعلى ،

   ولكن التفاعلات الكيميائية قد تحدث فى خطوات معقدة ومتنوعة ، مثل احتواء التفاعل على أكثر من خطوة بطيئة ، أو حدوث عمليات إتزان ، أو تشعب التفاعل ، مما يجعل التنبؤ برتبة التفاعل نظرياً بالغ الصعوبة ، وعلية يجب محاولة الحصول على رتبة التفاعل بالدراسة العملية ، وقد تكون رتبة التفاعل عدداً صحيحاً أو كسراً . 

ويرمز لرتبة التفاعل بالرمز (n)

فأذا كان سرعة التفاعل ( Rate of reaction ) تمثل بالعلاقة الآتية : 




فأن :  m هى رتبة المتفاعل رقم 1

         n هى رتبة المتفاعل رقم 2
   (n+m) هى رتبة التفاعل الكلية وهى حاصل جمع رتب المتفاعلات

ونستطيع ان نقول بالعامية أنه يوجد "كذا اوردر" حيث توجد رتبة تفاعل من الرتبة الصفرية والأولى والثانية والثالثة ويمكن قراءة تلك الموضوعات عبر موقعنا. 

لمتابعة درس تفاعلات الرتبة الصفرية :  zero-order reactions  أضغط هنا 


.